الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd July,2005 العدد : 122

الأحد 26 ,جمادى الاولى 1426

باكستان تمنح الإمارات 26% في شركة اتصالات
* الجزيرة خاص:
قبلت باكستان عرضا من مؤسسة اتصالات الإماراتية لشراء حصة تبلغ 26 بالمئة في شركة اتصالات باكستان المملوكة للدولة مقابل 2.59 مليار دولار.
وقال رئيس الوزراء شوكت عزيز إن عرض الشركة الإماراتية يمثل سعرا عادلا لحصة إدارة في أكبر شركة للاتصالات بباكستان. وكان من المتوقع ان تدر أكبر عملية خصخصة في باكستان ملياري دولار على أفضل تقدير لكن عرض اتصالات تفوق بكثير على عرض من شركة تشاينا موبايل التي عرضت 1.409 مليار دولار لشراء الحصة بينما جاء ثالث أعلى عرض من سنغافورة للاتصالات وبلغ 1.166 مليار دولار.
وقال عزيز للصحفيين بعد ان رأس اجتماعا للجنة الخصخصة بمجلس الوزراء والتي أقرت عرض اتصالات (نحن نعتقد ان السعر الذي تلقته الحكومة يعكس القيمة الحقيقية للشركة.
وكانت الحكومة التي تملك 88 في المئة من شركة الاتصالات الباكستانية عرضت 1.33 مليار سهم أي 26 في المئة من اجمالي الاسهم البالغ عددها 5.1 مليار سهم للبيع.
وقال امتياز جدار المحلل لدي مؤسسة كي. ايه. اس. بي للاوراق المالية ان من الصعب القول ما إذا كان عرض شركة اتصالات أعلى من التقدير الواقعي لان المعلومات عن قيمة عقارات الشركة الباكستانية لم يكشف عنها.
وقال محمد سهيل مدير الابحاث بشركة جهانجير صديقي كابيتال ماركتس (كان الناس يتوقعون ما يصل إلى ملياري دولار لذلك فإن أي سعر أعلى من ذلك سيكون مبالغا فيه).
وارتفع مؤشر بورصة كراتشي أكثر من 3.5 في المئة بعد ظهر أمس الأول.
وارتفعت أسهم شركة الاتصالات الباكستانية بنسبة 60 في المئة تقريبا منذ بداية العام مقابل ارتفاع مؤشر البورصة 23 في المئة.
وقال عزيز إن تقدم ثلاث شركات بعروض في المزاد يظهر تزايد الثقة في الاقتصاد الباكستاني. وللشركة الباكستانية نحو خمسة ملايين خط تليفوني في الخدمة كما انها تملك احدى شركات اتصالات الهاتف المحمول الخمس العاملة في البلاد بالاضافة إلى شركة لخدمات الانترنت. وبلغت أرباحها 29.169 مليار روبية (489 مليون دولار) في السنة التي انتهت في يونيو حزيران 2004م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved