الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd July,2005 العدد : 122

الأحد 26 ,جمادى الاولى 1426

النصب على صاحب موقع لمحاربة احتيالات الإنترنت
تعرض أحد البريطانيين ويدعى نيه اندرو وهو مؤسس لموقع متخصص في محاربة احتيالات الإنترنت لعملية نصب عبر الإنترنت بسرقة مبلغ 329 جنيه إسترليني من بطاقته الائتمانية، حيث تمكَّن أحد المحتالين من استخدامها في دفع مقابل خدمات حصل عليها عبر شبكة الإنترنت.
وعلق بعض الخبراء الأمنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات بأن (الأمر يعد محرجاً جداً بالنسبة لاندرو) وقال اندرو: إنني صدمت بالأمر وهو ما يعني إمكانية وقوعه لأي فرد سواء كان رئيس بنك أو صاحب شركة لمحاربة الاحتيال على شبكة الإنترنت، مشيراً إلى أنه اكتشف قيام أحد الأفراد بدفع مبالغ من بطاقته الائتمانية مقابل خدمات حصل عليها من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف أنه المتهم استطاع الوصول إلى كلمة السر ورقم الحساب الخاص به عندما كان يقوم ببعض الأعمال عبر الإنترنت، مشيراً إلى أنه لم يلحظ دخول أحد معه على الشبكة أثناء قيام اللص بالحصول على المعلومات وسرقة المبالغ وأرجع ذلك إلى أن بعضاً من هؤلاء اللصوص يمتلك على حاسباتهم الخاصة برامج حديثة يمكنها الحصول على نحو 50 ألف رقم خاص بحسابات الأفراد خلال 30 ثانية فقط؛ وهو ما يعني أن لديهم إمكانات هائلة في هذا المجال.
وقال: إن هؤلاء المحتالين يحصلون على الكثير من احتياجاتهم عبر شبكة الإنترنت بدون أن يدفعوا فيها أشياء من أموالهم، بل يستخدمون حسابات الآخرين في ارتكاب تلك الأفعال المخالفة للقانون والأخلاق.
وطالب اندرو بضرورة أن يراجع مستخدمو الإنترنت في المعاملات المالية كشوف الحسابات التي ترد إليهم من البنوك بشكل منتظم ودقة حتى يمكنهم ملاحظة أي تغييرات تطرأ عليها ومن ثم اكتشاف حالات تعرضهم للاحتيال في الأوقات المناسبة قبل تعرضهم لمزيد من الخسائر في حالة إهمالهم.
وعلَّق أحد الخبراء قائلاً إن الكثير من الجهات الحكومية بالبلاد ترفض الاعتراف بهذه الجرائم على الرغم من مضاعفتها بنحو 50 مرة خلال الفترة ما بين عامي 1994 2003 حتى إنها أصبحت تكلف المستخدمين والشركات نحو 440 مليون جنيه إسترليني في العام الواحد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved