الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd August,2003 العدد : 32

الأحد 5 ,جمادى الثانية 1424

تكنولوجيا التصوير الطبي

سوف نستعرض سويا من خلال هذه الدراسة العلاقة النسبية بين التطورات الحاصلة في استخدامات تقنية التصوير الطبي وتأثيرها المباشر على تقليل احتمالات التدخل الجراحي. وذلك في إطار التوصيات التي تمخضت عنها الندوة العالمية التي عقدت مؤخرا تحت عنوان «التطبيقات الأوروبية في مجال التدخلات الجراحية.
التصوير الرقمي (Digital Imaging)
نظرا للتطور السريع والمطرد في مجال تكنولوجيا المعلومات فان التصوير الرقمي قد شهد نموا كبيرا خلال العقدين الماضيين. وتستخدم تقنية التصوير الرقمي في العديد من المجالات نذكر منها على سبيل المثال وسائل الاعلام وألعاب الكمبيوتروالصناعة ومراقبة الجودة والاستطلاع والتجسس وغيرها من التطبيقات.
وفيما يلي شرح مبسط لهذه التقنية وكيفية استخدامها للقيام بالعديد من الأغراض التشخيصية الطبية وأيضا لإجراء العمليات الجراحية.
التصوير المقطعي بواسطة الكمبيوتر (Tomography)
تستخدم تقنية التصوير المقطعي بواسطة الانبعاثات الإليكترونية (PET) لتحديد التفاعلات العضوية والفيسيولوجية لجسم الإنسان بعد تعريضها لبعض الأدوية الإشعاعية والتي تحتوي على انبعاثات إليكترونية بنسب معينة مثل الكربون 11 والنيتروجين 13 والأكسجين 15 والفلورين 18 .
وتستخدم هذه التقنية أيضا لقياس الإنحرافات الأيضية أي عمليات البناء والهدم داخل الخلايا الحية بالإضافة إلى تقييم تأثير العلاج بالأدوية.
التصوير الطبي بالأبعاد الثلاثة (3D Imaging):
شهدت تقنية التصوير الطبي الغير إشعاعية بالأبعاد الثلاثية عدة تغيرات رئيسية أهمها التحول من تقنية التصوير بنظام البعدين إلى صور حقيقية ثلاثية الأبعاد. وتطبيق مفهوم المعلومات الفيسيولوجية بدلا من التشريح بالإضافة إلى عرض صور حقيقية واقعية. ومن بين استخدامات تقنية التصوير الطبي بالأبعاد الثلاثيةما يلي:
التصوير بالموجات فوق الصوتية
التصوير بالرنين المغناطيسي
التصوير المقطعي بواسطة الكمبيوتر
التصوير الإشعاعي الدائري بنظام الأبعاد الثلاثية
وتعد هذه التطبيقات بمثابة الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الطبيب المعالج في تشخيص المرض تمهيدا لبدء العلاج المناسب.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):
التصوير بالرنين المغناطيسي من أهم الإجراءات التقليدية والمستخدمة بالمستشفيات لتشخيص الأمراض وقد أدخلت هذه التقنية منذ حوالي خمسة عشر عاما ومازالت تستخدم حتى الآن.
وتعتمد فكرة التصوير بالرنين المغناطيسي على الديناميكية المغناطيسية الناجمة عن تفاعل البروتونات الموجودة بجسم الإنسان بعد تعريضها لمجال مغناطيسي ثابت.
ونتيجة لذلك تحدث عدة تباينات للصور الملتقطة حيث تختلف كثافة البروتونات بين الأنسجة السليمة والأخرى المصابة.
ونتيجة للتطورات الحاصلة في هذا المجال استحدثت بعض التطبيقات الأخرى مثل تصوير الأوعية الدموية وتصوير القلب.
التصوير بالأشعة تحت الحمراء (Infrared Imaging)
وتعتمد هذه التقنية ببساطة شديدة على فكرة إدخال مجسات للتنقيب والتصويرمن خلال كاميرات تلفزيونية تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
التصوير من خلال كاميرات تلفزيونية
ويتم من خلال هذه التقنية توصيل 36 كاميرا تلفزيوينة بثمانية حواسب آلية عبر شاشة فيديو حيث تعرض الصور وتحلل بياناتها بعد إجراء عدة معادلات حسابية بشكل تدريجي حتى يتم التوصل إلى التشخيص النهائي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved