الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd August,2003 العدد : 32

الأحد 5 ,جمادى الثانية 1424

على منعطفات السرعة
لعبة الراليات تجتاح العالم

كولن ماك راي Colin McRae أجمل لعبة سباق سيارات وجدت حتى الآن إذ تنقلك إلى عالم مختلف وتجعلك تنسى العالم الحقيقي، هكذا بدأ الناطق باسم شركة Codemasters حديثه عند تعريفه بالجزء الجديد من هذه السلسلة. في الصيف سيتمكن جميع محبي السائق الاسكتلندي بطل الراليات كولن ماك رايمن الحصول على الجزء الثالث، Colin McRae 3، علماً أن أكثر من ستة ملايين نسخة بيعت من الجزء الثاني في أوروبا وحدها ويتوقع أن تحقق النسخة الجديدة ضعفي هذا الرقم لأنها تتعدى مجرد كونها لعبة سباق سيارات إذ تعطي اللاعب فرصة منافسة أبطال العالم في سباقات السيارات دون مساعدة إذ على اللاعب أن يعتمد على قدرته ومهارته في القيادة. واللعبة مستمدة من بطولة العالم للراليات 2002، وقد حصلت شركة كودماسترز على مساعدة شركة فورد للحصول على جميع القواعد والقوانين لموسم 2002، وحصلت كذلك على رسم ثلاثي الأبعاد لجميع مراحل السباقات في مختلف أنحاء العالم لكي تحمل مراحل السباق في اللعبة المواصفات والمعايير نفسها الموجودة على الطرق التي اعتمدها الاتحاد الدولي.
وفي هذه اللعبة على اللاعب أن يأخذ مكان كولن ماك راي في سيارة فورد فوكوسFord Focus WRC ومعاون السائق هو نيكي غريست، وتمتاز اللعبة بواقعيتها إذ إنه على اللاعب ان يقاتل حتى النفس الأخير من أجل الحصول على جزء من الثانية قد يخوله الفوز، وأخذت شركة كودماسترز الأحوال الجوية في الاعتبار وأولتها أهمية كبرى في هذا الجزء، فاللعبة تحتوي على مختلف الأنواع المناخية التي تراوح بين الطقس المشمس والماطر والمثلج والضبابي.. واهتم المصممون بأنواع الطرق.
وعلى اللاعب ان يدرك أنه في اللعبة لم يعد مجرد سائق للسيارة إذ أصبح ملزما أن يختار الإستراتيجيا التي يراها مناسبة لكل سباق على حدة، صحيح ان هذه الميزة كانت موجودة في الجزء السابق إلا ان الشركة قد زادت الكثير من التعديلات والإضافات كاختيار كمية الوقود الذي له تأثير كبير في وزن السيارة، والفريق يقدم الاقتراحات وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي في اللعبة، ويكون على اللاعب السائق أن يختار القبول أو الرفض والقيام بالتعديلات التي يراها مناسبة. وتنقلنا اللعبة إلى مختلف دول العالم التي تستضيف بطولة العالم لسباق السيارات كاليابان، المملكة المتحدة، أستراليا، وفنلندا...، والخيار بين السيارات لا يزال كبيرا كالسابق إذ في إمكان السائق قيادة العديد من السيارات وأبرزها ستروين وسوبارو وميتسوبيشي.. وظهرت بعض نقاط الضعف في اللعبة، فالسيارة الأساسية التي يقودها كولن ماك راي هي فورد فوكوس بينما انتقل هذه السنة إلى شركة ستروين وبات يقود لحسابها.
كما أن مساعده نيكي غريست ترك شركة فورد بدوره، وهو الشخص الذي نسمع صوته ويعطينا الإرشادات، ولكن كل هذا قد يكون ثانويا إذا نظرنا إلى ما تقدمه اللعبة التي يمكن خوضها فرديا أو جماعيا عبر النتورك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved