الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd August,2003 العدد : 32

الأحد 5 ,جمادى الثانية 1424

التعامل مع الإطارات
بندر العتيبي

في الدروس السابقة تحدثنا عن الواجهة الرئيسية للبرنامج وكيف يمكن لك أن تجعل البرنامج يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى خصائص الصفحة« Page Propertis» كما تحدثنا بالتفصيل عن شريط القوائم في خمس حلقات متتابعة ثم تحدثنا عن شريط الأدوات وعن لوح الكائنات كما تحدثنا عن كيفية التعامل مع النصوص وعن كيفية التعامل مع الجداول بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الصور وأخيراً تحدثنا عن كيفية بناء استمارات المستخدم.
ويمكنكم العودة إلى موقع مجلة العالم الرقمي ضمن موقع جريدة الجزيرة على شبكة الإنترنت لمتابعة الدروس السابقة على العنوان التالي : http://www.aljazirah.com.sa/digimag
في هذا الدرس سوف نتحدث عن كيفية التعامل مع الإطارات.
الحلقة الثانية والعشرون التعامل مع الإطارات(13)
ما الإطارات؟
الإطارات عبارة عن تقسيم للصفحة قد تتكون من أكثر من صفحة في شاشة واحدة فلو افترضنا أن لديك ثلاثة تقسيمات مستقلة من الإطارات فانك بالطبع سوف تحتاج إلى أربعة مستندات وهي ثلاثة خاصة بالإطارات بالإضافة إلى الرئيسية التي تقوم بدمج الإطارات بها. تعتبر الإطارات مثل جدول ضخم يحوي مجموعة من الصفوف والأعمدة وبإمكانك الحصول على مجموعة جاهزة من الإطارات الجاهزة التي يوفرها البرنامج وإضافة المزيد وحفظها في قالب يمكن الرجوع إليها في أي وقت ترغبه.
إدراج صفحة تحوي
مجموعات إطارات
بإمكانك إنشاء صفحة مجموعة الإطارات عبر استعمال الأدوات البصرية لحدود الإطار وسحب حدود الإطار بالمؤشر لديك أو عبر تقسيم نافذة المستند مستعملا الأوامر من شريط القائمة .
لجعل حدود الإطار واضحة ومرئية فمن خلال« View Visual Aids Frame Borders» وسيضيف حدا مرئيا حول الداخل من نافذة المستند يسعدك في معالجته بواسطة الفأرة لديك . ولإنشاء مجموعة إطارات جديدة توجد أكثر من طريقة منها بواسطة الفأرة اسحب حدود الإطارات لتقسيم الشاشة أفقيا وعموديا من الزاوية واختر ما يناسبك من عدد الإطارات التي تحتاجها .
من خلال القائمة العلوية
« Modify Frameset Split Frame » وستقوم باختيار اتجاه التقسيم سواء لليسار« Split Fram Lift » أو لليمين «Split Fram Right » أو للأعلى « Split Fram Up » أو للأسفل « Split Fram Down» . وفي الدرس القادم سوف نستكمل الحديث عن كيفية التعامل مع الإطارات وتحديدا عن تنسيق الإطارات وكيفية استخدام الإطارات الجاهزة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved