الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd August,2003 العدد : 32

الأحد 5 ,جمادى الثانية 1424

حلول رقمية
نظام التشغيل BSD قليل من الشهرة كثير من القوة
خالد عبدالرحمن البكر

الحلقة الأولى(12)
يعتقد مستخدمو الكومبيوتر عالميا، أن أجهزتهم تعمل فقط اعتمادا على نظام تشغيل واحد هو ويندوز، بإصداراته المختلفة، ويرون أن هذا النظام هو وسيلة بديهية للتعامل مع قدرات جهاز الكومبيوتر، ورغم توافر أنظمة تشغيل أخرى، إلا أن المستخدمين الذين تعرفوا على الكومبيوتر مع ويندوز، ولاحظوا أن كل زملائهم ومعارفهم يستخدمون هذا النظام، يعتبرون أن ويندوز جزء مكمل للكمبيوتر كبقية أجزائه الأساسية.
وقد ساد هذا الاعتقاد نتيجة نجاح تاريخي حققته شركة مايكروسوفت بقيادة بيل غيتس، وأقنعت نحو نصف مليار إنسان يستخدمون الكومبيوتر، بأن ويندوز هو الوحيدفي الميدان، وتشير الأرقام إلى أن نحو 95 في المائة من أجهزة الكومبيوتر في العالم، تعمل اعتمادا على نظام تشغيل ويندوز بإصداراته المختلفة.
ليس الوحيد
لكن ويندوز رغم انتشاره ليس الوحيد في عالم أجهزة الكومبيوتر وأنظمة التشغيل.
فإلى جانبه تعمل أنظمة تشغيل عدة، مثل لينكس وBSD وغيرهما، لكن الفارق يخضع لمدى الدعم والاستثمارات التي يتلقاها كل برنامج، فويندوز يتلقى مليارات الدولارات، وجهود عشرات الآلاف من الخبراء ليستمر في رحلة تطويره، أما لينكس فيحصل على دعم المبرمجين والمطورين الأفراد الذين لا يعملون كمؤسسة، ولايتلقى دولارا واحدا من أي جهة، فقط جهوداً فكرية.
لكن BSD الذي يستحق التوقف عنده هو نتاج نحو 20 عاما من التطوير والأبحاث في كاليفورنيا، وينتقد مستخدمو BSD برنامج ويندوز معتبرين انه نظام فاشل لا يستحق التوقف عنده، لأنه عبارة عن مجموعة مغريات ملونة وبعض البرامج المسروقة من مشاريع الطلاب الجامعية والشركات الصغيرة المفلسة!
ما هو BSD؟
BSD اختصار لعبارة Berkeley Soft wave Distribution،
وهي مجموعة من البرمجيات، طورها خبراء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي وكان الهدف استخدامها كرزمة برامج مضافة إلى الإصدارات السابقة من نظامAT&T Unix ، ثم تطور نظام BSD تدريجا إلى نظام كامل عالي التعقيد شبيه بنظام Unix، وكان أول نظام يوفر دعما للشبكات، ولأنه نشأ على يد مجموعة من الأكاديميين فقد تلقى عناية كبيرة. وفحصه آلاف الطلاب المتدربين، كذلك تحول هذا النظام إلى بيئة عمل، هي من الأكثر استقرارا بين كل أنظمة التشغيل عالميا.
لهذا فإن كثيرا من أجهزة الكومبيوتر التي تعمل بواسطة أنظمة تشغيل BSD تعمل لسنوات عديدة دون أن تحتاج إلى صيانة المبرمجين. ولأن تطوير نظام BSD كان معتمدا على الأموال العامة، فقد طرح لعموم مستخدمي الكومبيوتر مجانا دون قيود، حتى للشركات ومطوري أنظمة التشغيل. ويمكن لأي صاحب خبرة بسيطة أن يتأكد من أن شفرة دعم الشبكات الخاصة بنظام BSD موجودة اليوم في قلب كل نظام تشغيل تقريبا، مثل لينكس و/OS2 وجميع إصدارات ويندوز بدءا من Win95.
لماذا ضاعت الشهرة؟
أولاً: إذا كان BSD متقن الصنع إلى هذه الدرجة، ويفوق كل أنظمة التشغيل الموجودة حاليا، لِمَ لم يحصل على نصيبه من الشهرة وكيف ضاعت أمجاده؟ يقول البعض أن المشرفين على BSD من الأكاديميين، وهؤلاء لا يولون اهتماما حقيقيا للإعلام، ويركزون فقط على الوصول إلى النتائج .
ثانيا: يمول مشروع تطوير BSD من قبل كل من يدفع ضريبة، لذا لا يوجد يد للقطاع الخاص في كل المسألة، مما يحرمه أساليب الشركات الخاصة في الدعاية.
ثالثا : إذا كان مطوروا BSD لا يبغون الربح فَلِمَ يروجون لنظامهم الذي يستخدمه كل الخبراء ومراكز البحث الاحترافية في العالم.وكيف سيحققون ربحا لتغطية حملة إعلامية إذا كان منتجهم يوزع مجانا؟

++
albkr2000@hotmail.com

++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved