الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd August,2003 العدد : 32

الأحد 5 ,جمادى الثانية 1424

وصف بأنه عام الفيروسات:
100 مليار دولار خسائر القرصنة الإلكترونية في العالم الحالي

* القاهرة عاطف عوض:
توقعت مؤسسة «ميتوقز» البريطانية المتخصصة في مجال التحليلات الأمنية، أن يشهد العالم خلال العام الجاري ما يقرب من 180 ألف هجوم إلكتروني تتسبب في خسائر اقتصادية تتراوح ما بين 80 إلى 100 مليار دولار، وهي خسائر أكبر بكثير من الخسائر التي نجمت عن هجمات العام الماضي التي بلغت حوالي 525 ،87 مليار دولار فقط!
واستدلت المؤسسة على صحة تقديراتها بما شهده شهر يناير الماضي لوحده من هجمات حيث سجل رقما قياسياً في عدد الهجمات التي بلغت 20 ألف هجوم وقد سببت الهجمات الإلكترونية بما فيها الفيروسات والديدان خسائر قدرها 8 مليارات دولار في شهر يناير على مستوى العالم.
وقد سبب فيروس «سلامير» Slammer الذي يقوم بإبطاء أو تعطيل البريد الإلكتروني والتحويلات البنكية حول العالم وظهر في شرق آسيا في الخامس والعشرين من يناير الماضي لوحده خسائر تراوحت ما بين 945 مليون دولار إلى 15 ،1 مليار دولار، وبذلك يحتل سلامير المرتبة التاسعة وسط أكثر الفيروسات من نوعية الدودة فتكاً في التاريخ.
ويتوقع الخبراء أن تظهر فيروسات مستنسخة من سلامير في الشهور القادمة تسبب أضراراً أكبر وتشل الحركة الاقتصادية في العالم، والجديد هذه المرة كما يتوقع الخبراء أنها ستكون مصحوبة بهجمات إرهابية مادية «حقيقية». من ناحية أخرى، ذكر تقرير أمني صادر عن نفس المؤسسة أن البرازيل والصين وتايوان على التوالي هي أكثر ثلاث دول تم استهدافها بهجمات القراصنة في الربع الأول من العام الحالي بينما حلت مصر في المرتبة التاسعة وسط أكثر عشر دول تعرضت للهجوم ولم يذكر التقرير أية تفاصيل أخرى عن هذه الهجمات أو الأضرار التي تسببت فيها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved