الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd September,2006 العدد : 178

الأحد 10 ,شعبان 1427

مبررات ومزايا ومتطلّبات تطبيق المنظمة الإلكترونية للعمل عن بُعد وإدارتها في السعودية (2/2)
* عرض : عادل حماد أبوعِزَّة
* بقلم : د. جود آل محمد *
تشير أدبيات المجال إلى أنه يتطلب تطبيق المنظمة الإلكترونية للعمل عن بعد توفير وابتكار وسائل وأساليب عمل وتعامل الكترونية متجددة بناءً على معطيات التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عالم متسارع التغير، وإعادة تعريف مجتمعها وتطوير هيكلها التنظيمي وأنظمتها التشريعية بما لا يتعارض مع ثوابتها الدينية في ضوء تلك المعطيات وامتلاكها للمعرفة العلمية المتقدمة والمهارات المتطورة من خلال التدريب والتعليم المستمرين للعاملين فيها بهدف الاستخدام الأمثل لتلك الأساليب وتحسين قدرتها التنافسية وتحقيق جودة مخرجاتها وتقليق مصروفاتها بما يرضي العاملين فيها والمستفيدين منها، كما تشير بعض التجارب إلى التأثير الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات على الإنتاجية، ومن الأمثلة على العلاقة بين العمل عن بعد والإنتاجية أن شركة أمريكان اكسبرس (American Express) وجدت أن العاملين عن بعد في الشركة يعملون بنسبة 43% أكثر من زملائهم الذين يعملون في مكان العمل.
تعريف العمل عن بُعد: إن مصطلح العمل عن بعد هو ترجمة للكلمة الإنجليزية(Telework) وهو مكون من مقطعين الأول(Tele) وهي كلمة يونانية تعني (عن بُعد) والمقطع الثاني(Work) أي (العمل) وعند اقترانهما ببعض يصبح المعنى (العمل عن بُعد).
يتطور مفهوم العمل عن بُعد نتيجة للتطورات التي مر بها، ففي بدايات ظهوره كان العمل في المنزل باستخدام الاتصالات السلكية واللاسلكية لتحل محل الاتصال المباشر في المكاتب التقليدية او ما يعرف بالتواصل عبر الاتصال وبتطور فكرة العمل عن بُعد اتسعت مساحة هذا المفهوم لتشمل بالإضافة إلى العنصر الأساسي وهو العمل من خلال المنزل الأشخاص الذين يعملون في المراكز المجاورة او في الطائرات والقطارات والسيارات وفي مكاتب العملاء، وذلك باستخدام الوسائل التكنولوجية المساعدة في العمل وخاصة في أي مكان تتواجد فيه شبكات إلكترونية.
وطبقاً لهذا التطور أشارت معظم الأدبيات التي تناولت هذا المفهوم إلى انه يقصد به (العمل الذي يستلزم ان يؤدي بعيداً عن المكتب سواء كانت طبيعة العمل دوام كلياً او دواماً جزئياً او في ايام معينة وعادة ما يستبدل الانتقال الشخصي بالاتصال الإلكتروني)، وقد قامت منظمة العمل الدولية في عام 1990م بوضع تعريف للعمل عن بعد يستند إلى مفهومين هما:
- نظام عمل قائم في مكان بعيد عن المكتب الرئيس او موقع الإنتاج بحيث يكون العامل منفصلاً عن الاتصال الشخصر بالآخرين.
- تقوم التكنولوجيا الحديثة من خلاله بتسهيل انفصال العامل عن موقع العمل الرسمي من خلال تسهيل عملية الاتصال.
تعريف المنظمة الإلكترونية للعمل عن بعد: مصطلح المنظمة الإلكترونية يعني: المنظمة التي تستخدم تكنولوجيا شبكة الإنترنت العالمية وتكنولوجيا الاتصالات لتحسين أداء مهامها وعملياتها المختلفة ونقلها لمن يحتاج إليها في داخلها وخارجها لعملائها الحاليين ومحاولة الوصول إلى عملاء جدد من أجل البقاء والتواجد في عالم متغير على الدوام.
خصائص وعناصر المنظمة الإلكترونية
للعمل عن بُعد:
أولاً: خصائص المنظمة الإلكترونية للعمل عن بُعد:
يمكن تحديد أهم الخصائص التي تتصف بها المنظمة الإلكترونية للعمل عن بُعد فيما يلي:
1- استخدام تطبيقات تكنولوجيا شبكة الإنترنت العالمية والاتصالات في أداء مهامها وعملياتها المختلفة ونقلها لمن يحتاج إليها داخلياً وخارجياً.
2- مكان العمل الافتراضي والمعالجة الحاسوبية والاتصالية عن بعد للمسؤولين عنها والعاملين فيها.
3- تدفق المعلومات كمورد رئيس في هذه المنظمة في الاتجاهات الثلاثة أعلى وأسفل وأفقياً وما يرتبط بها من تكنولوجيا ونظم معلومات ومعرفة حديثة، مثل نظم المعلومات الإدارية ونظم دعم القرار ونظم الذكاء الاصطناعي، ونظم مجموعة العمل.
4- تقديم الخدمة الممتازة المرتبطة بالقيمة اللحظية للمستفيدين منها.
5- جودة المخرجات وقلة التكاليف وخفض السعر للمستفيدين منها.
6- ابتكار وتوفير وسائل وأساليب عمل وتعامل إلكترونية متجددة بناءً على معطيات التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عالم متسارع التغير.
7- تعيد تعريف مجتمعها وتطوير هيكلها التنظيمي وأنظمتها التشريعية بما لا يتعارض مع ثوابتها الدينية في ضوء تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
8- تحرص على امتلاك المعرفة العلمية المتقدمة والمهارات البشرية المتطورة بالتدريب والتعليم المستمر للعاملين فيها للاستخدام الأمثل لتطبيقات تكنولوجيا التعليم والاتصال.
في العدد القادم بإذن الله سوف نقوم باستكمال ما طرحته الدكتورة جود آل محمد عن مبررات ومزايا ومتطلّبات تطبيق المنظمة الإلكترونية للعمل عن بُعد وإدارتها في السعودية.


كلية التربية للبنات - الأقسام الأدبية -الرياض - المملكة العربية السعودية *

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved