الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd September,2006 العدد : 178

الأحد 10 ,شعبان 1427

أجهزة جديدة لمساعدة المعاقين على استخدام الكمبيوتر
يمثل استخدام الكمبيوتر تحدياً بالنسبة للبعض ولا شك أن هذا الشعور يتزايد بالنسبة للمعاقين، ولهذا السبب ظهرت أجهزة جديدة لمساعدة أصحاب الإعاقة الحركية وفاقدي البصر على التعامل مع الكمبيوتر بصورة أسهل.
ويقول كريستوف جو مولر من الرابطة الألمانية لمصنعي الأجهزة الإلكترونية لمساعدة المعوقين ومقرها في مدينة هام الألمانية (إن هذه الأجهزة الخاصة تعوض أو على الاقل تخفف من المعاناة التي يواجهها المعاقون عند استخدام الكمبيوتر). وذكر مولر أن هناك الآن أجهزة خاصة تساعد المعاقين على إدخال البيانات على الكمبيوتر بدلاً من لوحة المفاتيح كما توجد أجهزة أخرى تساعد ضعاف أو فاقدي البصر على استخدام الكمبيوتر.
ويقول مايكل لانج نائب رئيس مجموعة مستخدمي الكمبيوتر الذين يعانون من إعاقة بصرية: (حتى مع وجود أفضل أجهزة المساعدة، فإن فاقد البصر لا يستطيع استخدام الكمبيوتر بنفس سرعة المبصر، ولكن يظل بمقدوره استخدام الكمبيوتر بشكلٍ جيد للغاية).
وتوجد الآن أجهزة خاصة لمساعدة ضعاف البصر مثل عدسات التكبير التي توضع أمام شاشة الكمبيوتر.
أما بالنسبة لمن يعانون من فقد كامل للنظر، فهناك برامج لقراءة محتوى الشاشة كما يوضح لانج. وعادة ما تكون أجهزة مساعدة المعوقين على استخدام الكمبيوتر باهظة الثمن نظراً لأنها تُصنع على نطاق ضيق، وفي بعض الأحيان يتساوى سعرها مع ثمن سيارة متوسطة الحجم.
ويقول مولر إن سعر لوحة مفاتيح ذات أزرار كبيرة قد يزيد على مائة دولار في حين ان سعر برنامج قراءة محتوى الشاشة قد يصل إلى 1500 دولار في حين لا يقل سعر جهاز للقراءة بطريقة برايل عن 16 ألف دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved