الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd October,2004 العدد : 89

الأحد 19 ,شعبان 1425

الدوائر الحكومية في دبي تتفاعل في جيتكس دبي 2004
أعلنت حكومة دبي الإلكترونية أن جناحها المشارك في معرض (جيتكس دبي 2004) سيستضيف كافة الدوائر الحكومية في دبي, مما يمثل المشاركة الأكبر للدوائر الحكومية في فعاليات هذا المعرض الذي سيقام من 3 حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في مركز دبي التجاري العالمي. مما أدي لزيادة مساحة جناحها ضمن معرض جيتكس بنسبة 150% مقارنة بمساحته خلال الدورة الماضية.
وستعرض قائمة خدماتها الإلكترونية والتي وصل عددها إلى أكثر من 1.000 خدمة عامة يتم تقديمها عبر القنوات الإلكترونية. وهذا بزيادة مقدارها 400 خدمة إلكترونية عن المتاح في جيتكس دبي 2003 حينما كان المتاح حوالي 600 خدمة إلكترونية فقط.
وجاء الإعلان عن هذه التطورات في أعقاب الاجتماع الذي عقدته حكومة دبي الإلكترونية برئاسة مروان النقي, مدير مشروع معرض (جيتكس 2004) وضم ممثلي كافة الدوائر الحكومية في دبي المشاركة في معرض جيتكس دبي 2004 تحت مظلة حكومة دبي الإلكترونية.
ويأتي هذا الحضور الواسع في إطار جهود الدوائر الحكومية في دبي الرامية إلى تعزيز الوعي العام بالخدمات الإلكترونية المتاحة عبر بوابة حكومة دبي الإلكترونية www. dubai. ae إلى جانب زيادة معدل استخدام هذه الخدمات.
وقال سالم الشاعر, مدير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية: (يسرنا مشاركة كافة الدوائر الحكومية في دبي ضمن جناح حكومة دبي الإلكترونية في معرض (جيتكس دبي 2004) الذي يعد أكبر معرض إقليمي متخصص في قطاع تكنولوجيا المعلومات. وقمنا بزيادة مساحة جناحنا في المعرض بغية استيعاب هذا العدد الكبير من الدوائر الحكومية. ونحرص دائماً على المشاركة في مثل هذه المعارض التقنية المتخصصة ومن بينها معرض جيتكس, كونه يستقطب زواراً من مختلف القطاعات التي تتميز بقدرتها على استيعاب مفهوم الخدمات الإلكترونية والإستفادة منها في مختلف المجالات المهنية والخاصة على حد سواء. وتندرج مشاركتنا في هذا المعرض في إطار برنامج التواصل مع المجتمع الذي قمنا بتطويره بهدف الترويج للخدمات الإلكترونية لدى مختلف قطاعات المجتمع).
وتضم قائمة الدوائر الحكومية المشاركة في معرض (جيتكس دبي) ضمن جناح حكومة دبي الإلكترونية شرطة دبي, دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية, بلدية دبي, مجلس الإعمار, إدارة الجنسية والإقامة في دبي, الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة, دائرة الأراضي, مواصلات دبي, دائرة العقارات, دائرة الطيران المدني, غرفة تجارة وصناعة دبي, وزارة العمل, دائرة التنمية الاقتصادية في دبي, هيئة (تنمية)، دائرة الدفاع المدني, دائرة العدل, ورشة حكومة دبي, دائرة الصحة والخدمات الطبية، دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي, هيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة الإعلام وسلطة المنطقة الحرة في جبل علي.
وتشارك لأول مرة ضمن جناح حكومة دبي الإلكترونية في معرض جيتكس كل من مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية, مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي, سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي ومجموعة دبي للجودة.
وأضاف الشاعر: (تبذل الدوائر الحكومية في دبي جهوداً حثيثة لزيادة الخدمات التي تقوم بتوفيرها عبر بوابة الخدمات الحكومية الموحدة www. dubai. ae, كما أنها تعمل على الإرتقاء بخبرتها في هذا المجال من خلال جلب أفضل الممارسات العالمية فيما يخص أنظمة الحكومة الإلكترونية. ويعتبر معرض جيتكس منصة مثالية لتسليط الضوء على هذه الإنجازات التي تعتبر ثمرة للتعاون القائم بين حكومة دبي الإلكترونية والدوائر الحكومية بهدف دفع عجلة تحول دبي لتصبح مجتمعاً رقمياً نموذجياً. وسيتيح جناحنا المشارك في المعرض الفرصة للزوار لاستخدام الخدمات الإلكترونية تحت إشراف خبراء متخصصين).
وسيشهد جناح حكومة دبي الإلكترونية تقديم عروض عملية لكيفية الإستفادة من الخدمات الإلكترونية بما فيها الدفع الإلكتروني (ePay) ومركز خدمة العملاء (اسأل دبي) (AskDubai) وخدمة الرسائل القصيرة (أم. دبي) (mDubai) و(التوظيف الإلكتروني) (eJob) و(الموظف الإلكتروني) (eEmployee) و(التعليم الإلكتروني) (eLearn) و(المكتبة الإلكترونية) (eLibrary).
كما سيتمكن زوار جناح حكومة دبي الإلكترونية من التعرف على قنوات الدفع غير التقليدية المتاحة عبر خدمة (الدفع الإلكتروني). وتسمح هذه الخدمة المتطورة للمتعاملين مع الدوائر الحكومية في دبي بدفع رسوم الخدمات العامة بسهولة ضمن بيئة إلكترونية مؤمنة بدون تكبد أي رسوم إضافية. وتتضمن هذه الخدمة عدداً كبيراً من خيارات الدفع الإلكترونية والتي تشمل بطاقات الدرهم الإلكتروني وبطاقات الائتمان.
وستعرض حكومة دبي الإلكترونية الإمكانيات الواسعة التي توفرها خدمة (أم. دبي) لمختلف الدوائر الحكومية. وتعد هذه الخدمة بمثابة قناة تواصل إلكترونية تتيح للدوائر الحكومية المشاركة إرسال معلومات وتنبيهات خاصة إلى قائمة عملائها في صورة (رسائل نصية قصيرة) (SMS) انطلاقاً من المنصة الإلكترونية لخدمات التراسل التابعة لحكومة دبي الإلكترونية. وعلاوة على ذلك, يمكن لهذه الدوائر إرسال المعلومات والتنويهات الهامة إلى عملائها عبر تطبيقات الويب من خلال نظام إدارة المحتوى في حكومة دبي الإلكترونية. ويشكل عدد مشتركي خدمات الهواتف النقالة أكثر من 70% من تعداد السكان في الإمارات, في حين ارتفع عدد مشتركي تطبيقات الواب بنسبة 20% خلال العام الماضي. وفي ضوء هذا التوجه المتزايد لاعتماد أجهزة الهاتف النقالة في مختلف قطاعات المجتمع والأعمال, تطمح حكومة دبي الإلكترونية إلى زيادة معدل استخدام خدمات (إم. دبي).
وستسلط حكومة دبي الإلكترونية الضوء على سلسلة المبادرات التي قامت بإطلاقها بهدف محو الأمية التقنية والارتقاء بمهارات التعامل مع تطبيقات الكمبيوتر لدى مختلف فئات المجتمع والتي يأتي من بينها (الموظف الإلكتروني) (eEmployee). وكانت حكومة دبي الإلكترونية قد قامت بتطوير هذا البرنامج بالتعاون مع مؤسسة (الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر) (ECDL), وهي هيئة دولية غير ربحية تقوم بإدارة عملية توفير برنامج (الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر) (ICDL) في أكثر من 120 دولة في العالم. وتعد هذه الرخصة معياراً قياسياً معترف به دولياً لتحديد مستوى اتقان مهارات الكمبيوتر. ويدعم مقر القاهرة الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) (UNESCO) عملية تطبيق هذا البرنامج في المنطقة العربية. ويجمع برنامج (الموظف الإلكتروني) بين شهادة (الرخصة الدولية القيادة الكمبيوتر) (ICDL start) و3 برامج تدريبية أخرى قامت حكومة دبي الإلكترونية باختيارها بحيث تلبي احتياجات تدريبية محددة لموظفي الدوائر الحكومية في دبي.
وعلاوة على ذلك, ستقوم حكومة دبي الإلكترونية بإستعراض قائمة الخدمات التي يوفرها مركز خدمة العملاء (اسأل دبي) (Ask Dubai), بوصفه منصة الكترونية موحدة تتيح لمختلف الدوائر الحكومية المشاركة فرصة التواصل مع عملائها وتلقي استفساراتهم والرد عليها على مدار الساعة من خلال قنوات إلكترونية من بينها الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني. وستعرض حكومة دبي الإلكترونية أيضاً قائمة البرامج التدريبية التي تقدمها وفق حلول التعليم الإلكتروني, وتهدف هذه المبادرة إلى تزويد مختلف قطاعات المجتمع والأعمال والمقيمين بفرصة الإرتقاء بمهاراتهم العملية والتقنية في بيئة إلكترونية متطورة دون التقيد بعوائق الزمان والمكان.
أضاف الشاعر: (سيساهم معرض جيتكس 2004 في تأكيد الدور المحوري الذي تقوم به حكومة دبي الإلكترونية في مجال اعتماد البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لتوفير الخدمات الإلكترونية ومكاملة خدمات كافة الدوائر الحكومية في دبي ضمن بوابة إلكترونية موحدة بالإضافة إلى إتاحة قنوات إلكترونية فعالة تسمح للأفراد والمؤسسات بالاستفادة من هذه الخدمات. ويعكس حرص كافة الدوائر الحكومية في دبي على المشاركة في هذا المعرض, التزام هذه الدوائر بمواصلة العمل على تحويل غالبية خدماتها العامة إلى المنصات الإلكترونية في أقرب وقت ممكن. ونحن نثق بأن زوار جناحنا في معرض جيتكس سيلمسون عن قرب الإنجازات التي نجحنا في تحقيقها منذ الدورة الماضية من المعرض من خلال تفعيل الأنظمة التكنولوجية المتطورة في مجال تسهيل وتسريع عملية الاستفادة من الخدمات الحكومية إلى جانب تقليل حاجة المتعاملين للانتقال إلى مقار الدوائر للحصول على هذه الخدمات).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
اعلام
جيتكس
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved