الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd October,2004 العدد : 89

الأحد 19 ,شعبان 1425

الحلول العربية تبدي مزاياها الفريدة في معرض جيتكس
* إعداد أميمة كامل:
أعلن منظمو مركز دبي للتجارة العالمية أن الحلول العربية لمكونات ووحدات وبرامج الكمبيوتر، أصبحت إحدى اكثر صناعات تكنولوجيا المعلومات السريعة النمو خلال السنوات الأخيرة، وسوف تصبح مركزاً لإلقاء الضوء خلال معرض
GITEX 2004.
و هناك أكثر من 60 بالمائة من المشاركين في معرض GITEX سيعمدون على التركيز في عرض الحلول العربية بشكل أو بآخر، بدءًا من الشركات المتعددة الجنسيات من الفئة الأولى، والتي تشمل ACER, HP, MICROSOFT و ADOBE، إلى المطورين الإقليميين الأقوياء من أمثال شركة صخر السعودية للبرمجيات وسلسلة كبيرة من الموردين العرب، الذين سيتم تمثيلهم في هذا الحدث التكنولوجي الذي
يعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.
وبالرغم من أن أماكن التطور الفعلي لصناعة الحلول العربية للكمبيوتر تقع في لبنان والسعودية على وجه التحديد، مع اقتراب لحاق دبي بركبهما، إلا أن سوق منتجات وحدات وبرامج الحاسب الآلي هذه، يشمل كافة أنحاء العالم وكافة مجالات التطبيق من التجارة إلى الأمن الحكومي إلى الحوسبة الشخصية.
كما يتكون سوق الحلول العربية من جزئين مميزين، هما:
البرامج العالمية مثل MICROSOFT OFFICE الذين يتم تصميمهما خصيصاً للسوق الإقليمية من خلال الخواص العربية والحلول الأصلية التي قامت الشركات ببنائها لغرض محدد في المنطقة.
ويمثل الجزآن استثماراً استراتيجياً طويل الأمد في قطاع
تكنولوجيا المعلومات السريع النمو في الشرق الأوسط، وفي هذا الصدد يقول جو كركور، المدير الإقليمي لشركة LAYOUT الشرق الأوسط بأن كل شركة برمجيات تعمل، إما في مجال الحلول العربية أو أن هذه الحلول متوفرة لديها بشكل جاهز.
وأضاف أن شركته هي الموزع لبرامج QUARK XPRESS و ARABIC XT في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى برامج النشر الأخرى التي تشارك في معرض GITEX منذ عام 1992.
من ناحية أخرى، أضاف انه و منذ أول مشاركة لشركته في معرض GITEX، لاحظ أن سوق الحلول العربية سريعة النمو حيث يتم بذل جهود حيثية من جانب الموردين الدوليين لإضفاء الصبغة المحلية على المنتجات فضلا عن تصاعد عدد الشركات الإقليمية المتخصصة في هذا المجال إلى أربعة أضعاف.
مشيرا إلى أنه في أوائل التسعينيات كانت شركة LAYOUT الشرق الأوسط واحدة من شركتين أو ثلاثة تزود بالحلول العربية، ولكن بمرور السنوات تضاعف عدد هذه الشركات لتعمل في مجالات مختلفة، منها حلول إدارة علاقات العملاء والنشر والموارد البشرية والمحاسبة، كما انه توجد اختلافات ضمن نطاق المنطقة فيما يتعلق بمدى الحلول العربية المطلوبة.
ففي المملكة العربية السعودية مثلاً نجد أن سيطرة اللغة تعني أن كل شيء اعتبارا من CDROM إلى كتب الطهو ودوائر المعارف التي يتم استحداثها باللغة العربية.
وتجدر الإشارة إلى أن LAYOUT الشرق الأوسط سوف تعرض ARABIC XT 6، وهو امتداد لبرامج QUARK XPRESS، وإصدار جديد لبرنامجها الشهير KALIMAT X، حيث يقدم كلا البرنامجين خصائص قوية
للتخطيط والتصميم باللغتين العربية والإنجليزية، مع إنشاء للصفحات على الشبكة، بالإضافة إلى إدارة الألوان.
و يذكر أن برنامج KALIMAT X، الذي حصد عدة جوائز، قد أصبح من أكثر التطبيقات رواجاً في الشرق الأوسط حيث وصل عدد مستخدميه إلى ما يزيد على 40 ألف مستخدم في المنطقة.
هذا وسوف يلحظ زائرو معرض GITEX في دورته الحالية، تواجداً كبيراً للحلول العربية في تطبيقات الهاتف النقال والأجهزة المحمولة، حيث تعمد شركة حرف لتكنولوجيا المعلومات على سبيل المثال، إلى توفير خدمة أوقات الصلاة واتجاهات القبلة والتقويم الهجري بهواتف نوكيا النقالة والقرآن الكريم الرقمي للأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تطبيقات أخرى لهواتف (بالم) وأجهزة المساعد الشخصي الأخرى.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
اعلام
جيتكس
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved