الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd October,2004 العدد : 89

الأحد 19 ,شعبان 1425

جايتكس والتحدي القادم
ينطلق جايتكس إثر تشريف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، وتستأنف دورة التقارب مع عالم المعلوماتية وأدوات التواصل مع الحاضر والمستقبل الحديث بغية إزالة الاعتقاد وشبه الواقع بأن عالمنا العربي يقبع مساحات شاسعة خلف مجتمعات تقدمت كثيراً في تطويع الثورة الاتصالاتية والمعلوماتية، وتلك محاولة تكرس هذا المشروع النهضوي على مستوى الفكر والاقتصاد والتنمية المادية والبشرية.
ينطلق جايتكس في وقت يتعين علينا أن نقر أن هناك هوة واسعة تفصل بين المجتمعات العربية، وتلك الرقمية الغربية التي باتت تطالعنا كل فجر بما هو جديد في هذا العالم الذي يتقدم بسرعة نحو غد أفضل.
ويبدو أن العالم العربي الذي لا يفتقر إلى الثروة والغنى المادي في كثير من أرجائه الأمر الذي يعني المقدرة على استثمار تقنية المعلومات بل وحتى إنتاجها، إذ إن هذه الثروات عامل أساسي في استيراد أدوات ومستلزمات التقنية.
وهناك مجتمعات رغم التباين الواضح بين مواردها الاقتصادية المتواضعة قياساً بمواردها البشرية الكبيرة، إلا أنها سعت حثيثاً نحو إنتاج تقنيات وتكنولوجيا المعلومات وتسخيرها لخدمتها محلياً ثم تصديرها، وتقدم الهند مثالاً ناصعاً لهذا النجاح التقني، إذ ارتفعت صادرات هذا البلد من منتجات تكنولوجيا المعلومات إلى أضعافها خلال فترة وجيزة جعلتها في مصاف متقدم بين عوالم رقمية أصبحت ذات باع متمكن في إنتاج أداة المعلومة وتصديرها.
ينطلق جايتكس وهو يضع بين أيدينا آخر المستحدثات التقنية التي يتعين علينا أن نعي ضروراتها في عالم يتقافز سريعاً إلى عولمة تطال كافة مظاهر حيوات الشعوب، أن نعي ذلك، هو أن نقدم معطيات البحث العلمي في عالمنا العربي، على مناح هامشية أخرى لتتوازى ولو قليلاً مع الناتج القومي ليتسنى النهوض الفعلي والسريع لتقنية المعلومات التي لم تعد مقصورة على استخدامات الانترنت والشبكات المعلوماتية البسيطة.
يقدم معرض جايتكس دبي الحالي، نقلة نوعية في أساليب وأدوات الولوج الثابت إلى عالم المستقبل، وقد أقيم وهو يقدم إجابات ملموسة عن أسئلة تحمل مفاتيح التقدم التقني والاقتصادي والتنموي الذي يتعين الإفادة من مدلولاته، سيما، ونحن نقع على مرمى فكرة من الحضارة والتقدم.
يقدم لنا جايتكس كافة الحلول، والمتفحص للمنتج التقني في هذا المعرض، يقيناً سوف يلمس المدى الشاسع الذي يفصل بين الواقع والمأمول الذي إن تبصرناه بجدية، لن يعيقنا عن اللحاق بركب التنمية الحضارية والمادية والبشرية والمعرفية، وبالتالي ربط حاضرنا بمستقبل أكثر تفاؤلاً وازدهاراً، وتلك هي التحديات التي يضعها جايتكس أمامنا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
اعلام
جيتكس
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved