الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd October,2004 العدد : 89

الأحد 19 ,شعبان 1425

معرض جيتكس يشهد توجهاً نحو التكنولوجيا النسائية
البيئة العربية تفرض على النساء التعامل مع التقنية

يبدو أن النساء في العالم بدأن يتوجهن نحو عالم التقنية والتطور المعلوماتي بشكل ملحوظ، ذلك أن كثيرا من الإحصائيات حول رواد السوق الإلكترونية قد أبرزت زيادة اهتمام السيدات بالأجهزة الإلكترونية والرغبة في اقتنائها.
وسعياً وراء اغتنام هذه الفرصة قامت كثير من شركات الأجهزة الإلكترونية مثل نوكيا وسامسونج وسوني و HP بمحاولة إنتاج أجهزة تحمل خصوصية المرأة أكثر من إمكانية استخدامها بواسطة الجنسين.
وبينما يضم المعرض عدداً من التقنيات والأجهزة الجديدة الخاصة بالنساء، فإن تلك الشركات تعتمد من ناحية أخرى على المعرض كفرصة للوقوف على أهم الرغبات والأولويات التكنولوجية الخاصة بالنساء.
هذا وكان المعرض قد شهد زيادة ملحوظة في أعداد المترددات على دوراته خلال الأعوام السابقة وذلك ما دفع إدارة المهرجان إلى اتخاذ عدة مبادرات وإجراءات لاستيعاب هذا النمو المتزايد في القطاع النسائي من زوار المعرض بهدف جذب انتباه السيدات من رواد المعرض وتقديم المعروضات التي تتوافق واحتياجاتهن وتحسن من أسلوب حياتهن إلى حد كبير.
وتختلف الاحتياجات التكنولوجية بالنسبة للمرأة باختلاف ظروف حياتها أو بمعنى أدق نشاطها الذي تقوم به في المجتمع.
ومن هنا يمكن أن نتوقع أكثر
الاحتياجات أهمية بالنسبة للنساء في عالم التكنولوجيا مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والكاميرات الرقمية والأجهزة اللاسلكية.
ذلك أن طبيعة النساء في المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج قد تفرض عليهن المشاركة في عمل ما بعيداً عن مقره الأساسي، والتكنولوجيا هنا تسمح لهن بالعمل والاختلاط بالحياة العملية من داخل بيوتهن، وهنا تكون التكنولوجيا مكملة لحياتهن بل ومساعدة لهن.
من ناحية أخرى فإن السيدات
والاهتمام بتربية أطفالهن تكون لهن احتياجاتهن الخاصة بهن والتي قد تختلف قليلاً عما تم ذكره من أنواع الأجهزة.
فبالرغم من أن جزءاً منهن قد يفضل التعرف على الأجهزة والتعود على استخدامها من أجل تربية الأطفال، فإن منهن من تبحث عن أجهزة التلفزيون وشاشات العرض الكبيرة وأجهزة الترفيه المختلفة وهي بذلك تكون قد حصلت على نصيب آخر من التكنولوجيا وهو الجانب الترفيهي منها.
وفي ذلك يعلق مدير إحدى
الشركات المشاركة في المعرض: (لم تعد النساء بعيدات عن عالم التكنولوجيا كما كان في السابق، ربما لأن أجهزة الكمبيوتر مثلاً أصبحت من أساسيات اكثر المنازل في العالم، كما أصبحت الحياة الرقمية جزءاً لا يتجزأ من الحياة العادية).
وإن نصيب الجنسين في العالم الرقمي يعتبر إلى حد ما متعادلاً إلا أن نصيب المرأة يحتاج إلى مزيد من التوجيه والتحسن وإلى خدمة أكثر من شركات الأجهزة.
ويأتي قرار القائمين على المعرض بتشجيع المرأة على
التفاعل أكثر مع هذا المجال كخطوة متقدمة على هذا الطريق ويبقى دور مطوري الأجهزة وبائعيها في أن يزيدوا من وعي السيدات بما تقدمه لهن التكنولوجيا الجديدة.
وبالفعل فإن هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب على الشركات التنبه لها بهذا الصدد مثل حجم الأجهزة ووزنها وأحياناً طريقة تصميمها حتى تناسب استخدام المرأة لها.
ومن الأجهزة المتطورة التي يتضمنها المعرض والتي قد تجذب جمهوراً من الزائرات بشكل خاص الكاميرا الرقمية من نوع (كونيكا مينولتا) ذات الميجا بيكسل XG 50 بالإضافة إلى شاشات العرض من نوع (شارب أكيوس) المسطحة المعروفة بشكلها الانسيابي.
هذا بالإضافة إلى ما تقدمه شركة سامسونج من أجهزة كمبيوتر محمول روعي فيها خفة الوزن وجمال التصميم.
يذكر أن إحصاء قد أجري في إحدى السنوات السابقة أبرز أن نسبة 58% من السيدات يفضلن اقتناء جهاز تلفزيون بتقنيات حديثة على خاتم مرصع بالألماس والجواهر.
كما أن نسبة 64% منهن فضلن اقتناء كاميرا رقمية على اقتناء خاتم يحمل نصف قيراط من الألماس.
هذا بالإضافة إلى زيادة عدد السيدات اللاتي يقتنين أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التليفون المحمولة وأجهزة تشغيل الملفات الصوتية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
اعلام
جيتكس
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved