الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd October,2004 العدد : 89

الأحد 19 ,شعبان 1425

تهدف إلى الارتقاء بمستوى التعليم التقني في المدارس والمجتمع
وزارة التربية والتعليم السعودية توقع مذكرة تفاهم مع مايكروسوفت في إطار مبادرة (شركاء في التعليم)

أبرمت وزارة التربية والتعليم مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت العربية في إطار مبادرة (شركاء في التعليم)، التي أطلقتها مايكروسوفت عالمياً أواخر العام الماضي. وقد جاء التوقيع على هذه المذكرة بعد سلسلة من الاجتماعات والترتيبات بين الوزارة ومسؤولي الشركة في المملكة على مدار شهور طويلة، حيث شملت أربعة بنود رئيسية هي: تدريب المعلمين والمعلمات وبوابة التعليم الإلكتروني والمناهج الرقمية ومساعدة الوزارة في مبادرتها لإنشاء مركز جديد للمعلومات.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع المعلمين والمعلمات والهيئات الإدارية وطلاب وطالبات المدارس على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لرفع مستوى التعليم في مدارس المملكة، عبر مجموعة من برامج التدريب وتقنية المعلومات والاتصالات المتطورة.
وعلق سعادة الدكتور خالد العواد، وكيل الوزارة للتعليم: (تمثل هذه الاتفاقية خطوة من الخطوات المهمة باتجاه تعزيز مستوى التعليم؛ إذ ستتيح للمعلمين والطلاب والكوادر الفنية والإدارية في المدارس الاستفادة مما تقدمه تقنية المعلومات في مجال التعليم. ومن شأن مذكرة التفاهم هذه أن تسهم أيضاً في تطوير مهارات استخدام الحاسب الآلي لطلابنا وكوادرنا التعليمية لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم).
وقال الدكتور خالد الظاهر، مدير عام شركة مايكروسوفت العربية: (ندرك في مايكروسوفت أن للقطاع الخاص دوراً أساسياً في تطوير مهارات الشباب والارتقاء بها إلى أعلى المستويات. ومن هنا، تأتي شراكتنا مع وزارة التربية والتعليم في المملكة بهدف مساعدة الطلاب والمعلمين على استثمار طاقاتهم الكامنة عبر تزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة لتوظيف تقنية الاتصالات والمعلومات في عملية التطوير بالشكل الأمثل).
وأشار الأستاذ سعد القحطاني، مدير القطاع العام بشركة مايكروسوفت العربية، الى ان مبادرة (شركاء في التعليم) التي اطلقتها مايكروسوفت عالميا في سبتمبر 2003، تعكس إدراك الشركة لأهمية التعليم التقني في المدارس، كما توفر أيضاً مجموعة من برمجيات مايكروسوفت التعليمية الخاصة بسطح المكتب وبأسعار مخفضة للطلبة والطالبات، ويتم تطبيق هذه المبادرة بالتعاون مع جهات حكومية ومؤسسات ومنظمات خاصة بما يتناسب مع احتياجات المجتمعات المحلية لكل بلد.
ويتم بموجب هذه المذكرة تدريب أكثر من ثلاثين ألف معلم ومعلمة خلال أربع سنوات على المهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل مديري ومهندسي نظم ومعلمي حاسب آلي ومشرفين تربويين للحصول على شهادات مايكروسوفت المعتمدة. وفي مجال بوابة التعليم الإلكتروني تقوم الشركة بتنفيذ بوابة مايكروسوفت للتعليم الإلكتروني بتوفير نظام (خادم الفصل الدراسي) (class server 3.0) في خمس وعشرين مدرسة في مدينة الرياض مما يتيح للمعلم التواصل مع الطلبة من خلال نشر الدروس والمحاضرات والواجبات وعمل الامتحانات وتقييمها إلكترونيا، كما يتيح لولي الأمر أن يتابع مستوى أبنائه. كما توفر الشركة المناهج الرقمية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي معززة بوسائل تعليمية تفاعلية. وأخيراً دعم مبادرة الوزارة لإنشاء مركز متكامل للمعلومات وتأهيل العاملين بتوفير خبراء لإعدادهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
اعلام
جيتكس
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved