الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd December,2006 العدد : 189

الأحد 12 ,ذو القعدة 1427

عربي.كوم يتحدى محركات البحث العالمية
زيادة عدد مستخدمي الموقع إلى 300 ألف في الثلاثة أشهر الأخيرة
* القاهرة - مكتب الجزيرة -محمد العجمي:
سجّل عربي.كوم أول محرك بحث عربي يستخدم قواعد اللغة العربية في عمليات ونتائج البحث، نمواً سريعاً مؤخراً، علماً بأنه ما زال في نسخته (بيتا) القابلة للتطوير حسب متطلبات المستخدمين وشهد الموقع الذي تملكه مجموعة مكتوب نمواً ملحوظاً بعد ثلاثة أشهر من إطلاقه بحيث ارتفع عدد المستخدمين الجديين إلى ما بين 300 إلى600 ألف زيارة للموقع من مستخدمين من مختلف أنحاء العالم.
وقد احتلت الصحة والثقافة والتكنولوجيا والدين قائمة الموضوعات المفضلة والكلمات الأكثر بحثاً بين مستخدمي عربي.كوم الذين يتزايد عددهم بسرعة فائقة في مجتمعات الدول العربية.
وأظهرت التحاليل الأخيرة التي نشرها القائمون على عربي.كوم أن 10% من عمليات البحث التي قام المستخدمون بها كانت حول الفن والثقافة.
وأظهرت التحاليل أن نانسي عجرم وهيفاء وهبي كانتا أكثر المشاهير بحثاً.
أما حسن نصرالله والداعية عمرو خالد فكانا أكثر الشخصيات بحثاً من قبل المستخدمين.
وأظهرت التحاليل أيضاً أن 1 من أصل 25 مستخدماً يهتمون بالموضوعات الدينية، في المقابل 1 من أصل 40 مستخدماً يهتمون بمتابعة أخبار الأثرياء والمشاهير.
واحتلت الكلمات الرئيسية (الطب البديل) و(أعشاب) المراتب الأولى كأكثر الكلمات بحثاً في العلم، والكلمات (مكياج) و(سيارات) كأكثر الكلمات بحثاً في الاهتمامات والهوايات.
وأكد عربي.كوم أن توجهات المجتمع العربي على الإنترنت تنوعت بين مواقع الأخبار والصور والمدونات والمنتديات والموضوعات الإسلامية والالتفاف حول كلمات اللغة العربية.
وقال سميح طوقان الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب معلقاً على النجاح الذي يحققه عربي.كوم: (لم يتعد إطلاق عربي.كوم الثلاثة أشهر وهو الآن يزحف إلى ملايين الصفحات العربية بنجاح ويقوم بعرض النتائج الأكثر قرباً إلى المعنى المطلوب من خلال بحث متطور جداً يعتمد على الحسابات الرقمية الدقيقة).
ويذكر أن مجموعة مكتوب تضم باقة من المواقع الإعلامية الإلكترونية الرائدة في الوطن العربي، فبالإضافة للموقع العربي الرائد مكتوب.كوم، تضم المجموعة أيضاً كاشيو www.cashu.com بطاقة الدفع الإلكترونية، سوق.كوم www.souq.com موقع التجارة والمزادات الإلكترونية، مكتوب للأعمال www.maktoob-business.com موقع التسويق والأعمال الرائد، بنت الحلال www.bentelhalal.com أكبر موقع زواج عربي، عرب سبورت www.arabsport.com مجتمع رياضي عربي إلكتروني رائد، سبورت فور ايفير www.sport4ever.com موقع رياضي عربي رائد، أدب وفن www.adabwafan.com موقع متخصص في بيع الكتب والموسيقى العربية عبر الإنترنت، عربي دوت كوم www.araby.com أول محرك بحث باللغة العربية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved