الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd December,2006 العدد : 189

الأحد 12 ,ذو القعدة 1427

المعلوماتية تدير حضارتنا وتنظم تطورنا.. ولكن ماذا لو تعطل الكومبيوتر
ماذا لو تعطّل الكومبيوتر؟ هل سألنا أنفسنا ماذا سيحصل في ما لو تعطّلت أجهزة الكومبيوتر في العالم؟
قد يبدو السؤال من باب الافتراض، لكنه ممكن الحصول لأن معظم أجهزة الكومبيوتر باتت متصلة بشبكات الإنترنت، وحوالي 90 في المائة منها يعتمد على أنظمة تشغيل Operating System ( ويندوز) windows القابلة للاختراق من جانب الخبراء - المخربين.
ويعتقد آلاف من خبراء أنظمة تشغيل الكومبيوتر ان عصر نظام التشغيل (ويندوز) سيشهد انهياراً شاملاً في وقت ليس ببعيد نتيجة المستوى المتدني للبرمجة والمسؤولة عنه شركة (مايكروسوفت).
ولا ننسى ان نظام (ويندوز) ليس الوحيد الذي تعتمده أنظمة الكومبيوتر، فشبكات الجيوش مثلاً تعتمد أنظمة أكثر استقراراً وفاعلية مثل (يونكس).
لكن اذا افترضنا جدلاً ان عطلاً كبيراً طرأ على أجهزة الكومبيوتر هذه، نتيجة اختراق ضخم من المخربين، فما الذي سيحصل؟ يشكل الكومبيوتر حالياً، نقطة ارتكاز رئيسية في أوجه حياتنا اليومية المختلفة.
وإذا تعطلت أنظمة التشغيل في هذه الأجهزة فذلك يعني إننا سنواجه موجة هائلة من الأعطال في صلب مكونات خدمات عصرنا الحديث.
وستتأثّر الجوانب الحساسة في قطاعات مثل الاستشفاء والنقل الجوي والمؤسسات المالية والاتصالات والخدمات الحكومية والأمن الداخلي والطاقة وسواها.
في قطاع الاستشفاء مثلاً ينتشر الكومبيوتر ليخدم في بيئات مثل مراكز الاستقبال، مروراً بأنظمة السلامة والطوارئ وصولاً إلى غرف العمليات.
وسيسبب عطلاً جدياً في شبكات الكومبيوتر الخاصة بالمستشفيات، حالة اضطراب صحية هائلة قد تؤدي إلى خسائر بشرية غير محددة.
ولن تقتصر المشكلة داخل المستشفيات بل ستصل إلى خارجها، لأن خدمات الطوارئ الصحية والإسعاف على الطرق تتلقى أوامرها من خلال مراكز تعتمد في بعض البلدان على خدمات مشتركة بين الطوارئ والمستشفيات.
فوضى عارمة
أما في مجال النقل الجوي، فالكومبيوتر لم يعد فقط مساعداً بل أصبح في بعض الأحيان بديلاً عن الإنسان. لنأخذ مثلاً مركز المراقبة الخاص بحركة الطائرات في الجو. فهذا المركز يقدّم خدمة تنظيم خطوط سير الطائرات لكي لا تصطدم ببعضها جواً.
كذلك يساعد هذا المركز الملاحين على اختيار افضل طرق الوصول إلى المطارات يساعدهم أثناء الهبوط ويقوم الكومبيوتر بدور مهم في هذه الخيارات.
أما في الشتاء وأثناء العواصف، فيشكل هذا المركز عيون قبطان الطائرة، وإذا أُرسلت إحداثيات خاطئة تكون النتائج وخيمة جداً. كذلك يلعب الكومبيوتر دوراً مهماً في الحجوزات، ويمكن أي خطأ ان يسبب بلبلة كبيرة قد تمتد لعدد كبير من البلدان، إذ في بعض الأحيان تعتمد مطارات عدة على نظام واحد.
وفي المؤسسات المالية حيث لكل قرش حساب، تصبح نتائج تعطل الكومبيوترات ذات أبعاد خطيرة للغاية. ولنفترض فقط ان آلات الصرف الآلي او أجهزة الحسابات لبنك ما تعطلت، فان العواقب ستكون كبيرة.
أما في البورصات فقد يتسبب عطل الكومبيوتر فيها بمضاعفات قد تسبب خسائر بمئات المليارات من الدولارات. وفي قطاع الاتصالات، للمشكلة أبعاد أوسع لأن شبكات الاتصالات مرفق يخدم كل المرافق. ويتذكر اللبنانيون نتائج اعتداء إسرائيل على أعمدة إرسال الخلوي.
كذلك يذكر العراقيون ان الهجوم الأميركي الأخير استهدف في أسابيعه الأولى شبكة الاتصالات ليعطل كل مرافق الدولة والجيش.
وفي مجال الطاقة سيكون لتعطيل أنظمة الكومبيوتر أيضاً نتائج خطرة وهي تختلف باختلاف البلدان. ففي الخليج يمكن ان يؤدي انقطاع التيار لبعض الوقت إلى حالات وفاة غير محددة وخسائر مالية كبيرة.
أزمة ثقة
إن عطلاً واسعاً وكبيراً في أنظمة الكومبيوتر العالمية ستمتد نتائجه لتشمل اوجه الحضارة البشرية كلها. لكن لماذا وضعنا هذا الافتراض؟ ببساطة لأن أنظمة (ويندوز) لا يمكن ان توحي الثقة.
مثلاً منذ فترة قررت (مايكروسوفت) إطلاق النسخة التجريبية من نظام التشغيل (ويندوز) (ويندوز فيستا بيتا1) وحددت مواعيد الإطلاق عالمياً.
لكن ما ان أطلقته حتى سارع واضعو برامج التسلل الإلكتروني إلى تطوير رموز تتمكن من الدخول إلى النظام عبر ثغر في بعض برامجه.
وقال خبراء في شركة فنلندية لأمن المعلومات ان أحد المبرمجين وضع أولى مسوداته لرموز تستهدف بعض تقنيات البرمجة المقترحة لتنفيذ الأوامر داخل نظام تشغيل (ويندوز فيستا) التي ستحل محل التقنيات الحالية. وتتسلل هذه الرموز المدمرة نحو موقع الأوامر.
ومع ان الفيروسات الجديدة ليست مدمرة، فهي معطّلة، وتمثل إثباتا لإمكان استغلال نقاط ضعف في إصدار (ويندوز فيستا). ونقطة الضعف التي تستهدفها الفيروسات الجديدة هي خاصية (الأوامر النصية) command-line، التي تمكّن المبرمجين أو المستخدمين من تشغيل بعض البرامج أو التعامل مع الأقراص الصلبة في الكومبيوتر باستخدام أوامر نصية Text Commands كتلك التي كانت في نظام تشغيل DOS وليس باستخدام الأيقونات والماوس، كما هو شائع لدى عموم المستخدمين. وما ينطبق على أحدث نسخة من أنظمة تشغيل (ويندوز) يصح في سائر أنظمة (ويندوز).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved