الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd December,2006 العدد : 189

الأحد 12 ,ذو القعدة 1427

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تقيم مركزاً لتقنيات النانو

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن إنشاء المركز الوطني لبحوث التقنيات المتناهية الصغر (تقنيات النانو)، وتقديم برنامجاً للمنح البحثية في التقنيات المتقدمة موجه لأساتذة الجامعات ومراكز البحوث السعودية. ويهدف المركز الوطني لبحوث التقنيات المتناهية الصغر الذي صدرت موافقة معالي رئيس المدينة الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل على إنشائه مؤخراً إلى نقل وتوطين التقنيات المتناهية الصغر في المملكة لتلبية الاحتياجات الوطنية ومتطلبات التنمية في المجالات الصناعية والصحية والزراعية والبيئية وغيرها، ووضع أولوليات واستراتيجيات البحث في مجال هذه التقنية بناءً على احتياجات المملكة الحالية والمستقبلية.
كما يسعى المركز إلى تأسيس البنية التحتية لتلك التقنية عن طريق إنشاء مختبرات متكاملة ومجهزة لخدمة الباحثين والجهات ذات العلاقة، وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مجال التقنيات المتناهية الصغر عن طريق الاستفادة من تلك المختبرات مما يؤدي إلى تخفيض التكاليف المبدئية للستثمرين في المملكة.
وأفادت المدينة بأنها ستقدم المنح للباحثين من حملة الدكتوراه في الجامعات ومراكز البحوث السعودية بشكل سنوي، حيث يمضي الباحث مدة تتراوح بين 8-12 أسبوعاً في أحد المختبرات العلمية المتطورة في مجال التقنيات المتناهية الصغر (تقنيات النانو) (Nanotechnology).
وأهابت بالباحثين في الجامعات ومراكز البحوث للتقدم بطلباتهم إلى المدينة في موعد أقصاه 29 صفر المقبل، مبينة أن هناك إجراءات معينة ينبغي على المتقدمين الالتزام بها وتتضمن: إعداد مقترح بحثي يتوفر فيه مسح علمي عن موضوع البحث وآخر مستجدات الموضوع ، الهدف من البحث، وأهمية البحث بالنسبة للمملكة وإمكانات استثمار نتائجه اقتصادياً، كما تتضمن الإجراءات الحصول على قبول من جهة علمية متقدمة لإجراء البحث لديها. ويأتي هذا البرنامج في إطار مهام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المتمثلة في دفع حركة البحث العلمي في المملكة لتحقيق طموحات الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، وإتاحة الفرصة لأساتذة الجامعات ومراكز البحوث السعودية للتعرف على اتجاهات البحث العلمي في المختبرات العالمية في المجالات التقنية المتقدمة وممارسة بحوث مشتركة مع الباحثين العالميين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved