الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd December,2006 العدد : 189

الأحد 12 ,ذو القعدة 1427

الإفراط في اللعب على الإنترنت... هل هو إدمان؟

* إعداد: أميمة كامل
مع ازدياد شعبية اللعب على الانترنت والألعاب مثل Worldcraft, Everquest والالعاب الاخرى التي يشارك فيها عدد كبير من اللاعبين عبر الانترنت فإن احتمال إدمان اللعب على الإنترنت قد أصبح مدارا لحوار علماء النفس والخبراء.
ضيفنا على الانترنت لهذا الأسبوع الدكتور ديميتر ويليامز أستاذ مساعد بجامعة إلينوي. قام دكتور دميتري بإجراء بحث عن التأثيرات الاجتماعية للعب على الانترنت ليكشف الخرافات السائدة في هذا الموضوع ويلقي الضوء على الآثار الناجمة عن الإفراط في اللعب على الانترنت.
يعمل ديميتر ويليامز مدرسا مساعدا بقسم التخاطب والاتصال بجامعة إلينوي. كما يقوم بإجراء أبحاث خاصة بوسائل الاتصال على الإنترنت وكذلك أبحاث خاصة بألعاب الفيديو مع بعض التركيز على الآثار الاجتماعية الناجمة عن تلك الألعاب.
San Rafael, Calif: كيف يمكن لنا أن نفرق بين الإدمان غير الصحي وبين النهم والتوق إلى الماضي؟ فصديقي يمضي أكثر أوقات الفراغ بالليل مستغرقاً في ممارسة هوايته وهي لعبة WoW اللعبة الأولى له. فأنا لا أراه إلا القليل لدرجة أن أصدقاءنا قالوا إن هذا نوع من الإدمان ومع ذلك فإنه يدعي أنه مازال يقوم بعلاقات اجتماعية على الإنترنت ولا دخل لما أقوم به من هوايات بالعمل والصحة، وقال لو أن هناك هواية أخرى تستنفذ وقتي مثل لعبة الجولف أو صناعة السيارات لما كان سيذكر أحد أن ذلك نوع من الإدمان.
لذلك ما الذي يجعل شيئا ما بعينه هو نوع من الإدمان؟ وهل التسلية الاجتماعية هي في الأصل غير صحية؟ فأنا لدي رأيي الخاص في هذا الموضوع ولا أريد أن أسمع آراءكم.
ديميتر ويليامز: سوف يقول لك الخبراء في الإدمان أن الفرق يتضح في طرح السؤال التالي وهو هل هذا الشخص لديه تحكم في قدر الوقت الذي يستغرقه في العمل الذي يقوم به. جميع الأنشطة التي نمارسها قد تتحول إلى إدمان فالعمل والتدريب وممارسة الهوايات وغير ذلك من النشاطات قد تتحول إلى إدمان، ولكن نود الآن أن نركز على أشياء مثل الألعاب إذ إنها لا تأخذ حيز الاهتمام من قبل البعض كما أنها من الأنشطة غير المثمرة.
هل تلك الأشياء التي يمارسونها بدلا من الألعاب أفضل أم أسوأ؟. ومع ذلك فلو كان لك صديق يقوم بصناعة السيارات وهو منهمك في ذلك لدرجة أنه لا يرد على تليفونات أو يتحدث مع أصدقائه فسوف تسترعيك مشكلة من جراء ذلك وأنا أراهن أنني سوف تسترعيني نفس المشكلة.
الجزء الثاني من السؤال الذي طرحته هو أحد المداخل التي تساعد في فهم كل هذا. فهل ذلك الشخص يتفاعل اجتماعيا من خلال الإنترنت وهل ذلك يعتد به؟ اعتقد أن الإجابة ستكون نعم ولكن لا يمكننا القول بأن ذلك بديل مناسب لكل واحد.
Texas: أنا أحد الأشخاص الذين يهتمون باللعب على الانترنت وأنا أمارس هوايتي تلك منذ أربعة أعوام ومع ذلك فإن درجاتي الدراسية في تحسن مستمر وكذلك أحوالي المزاجية والنفسية. فكيف تفسرون ذلك؟
ديميتر ويليامز: هناك العديد من المتغيرات التي تفسر النتائج المترتبة على ألعاب الإنترنت لكل فرد على حدة. فنادرا ما نعد اللعب هو السبب في ظهور جوانب سيئة أو حسنة في حياتنا. ومن وجهة نظر العلم فإن اللعب لا يفسر الكثير من التباين الذي نراه. وما نطرحه من سؤال هو هل اللعب هو الذي أدى لأن تحصل على درجات أفضل؟ فربما يكون اللعب قد ساعدك من جانب ما أو بطريقة ما ولكن من المحتمل أيضا أن تحصل على تلك الدرجات المرتفعة ولو لم تكن تمارس اللعب إذ إن ذلك يعتمد على نوع اللعبة التي تلعبها والوقت الذي تستغرقه فيها أضف إلى ذلك الطريقة التي تلعب بها. قد نعد الألعاب نوعا من أنواع المدرسين المدهشين ولكن العديد يركز على عنوان اللعبة.
وما أنصح به هو الاعتدال وأنت مدرك لوقت اللعب وأيضا تختار الألعاب التي تنمي القدرات الذهنية واعتقد أنك تعرف الفرق.
Washington, D.C: ما الذي يجعل بعض الدول ذات ثقافات بعينها مثل كوريا الجنوبية تبدو أنها معرضة لإدمان مواطنيها لألعاب الفيديو (لدرجة خطيرة جدا قد تصل إلى حد الموت) مع أن تلك الظاهرة تعد من الظواهر الأقل شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية؟.
ولا أقول إن تلك الظاهرة ليست متواجدة ولكني حتى الآن لم أسمع عن شخص أمريكي أو أوروبي قد مات بسبب اللعب المفرط على الإنترنت قد نسمع أن زوجين انفصلا ولكن لا تصل إلى حد الموت.
ديميتر ويليامز: إن حالة كوريا الجنوبية تختلف كثيرا عن الولايات المتحدة ففي كوريا الألعاب ذات شعبية وأكثر شيوعا بكثير من أمريكا ومن المحتمل أن يكون نتاج ذلك هو تفوق كوريا في مسألة الإنترنت عنا نحن. فالولايات المتحدة تحتل مراتب غير متقدمة في سرعة الإنترنت وذلك إذا ما قارناها بدول أخرى. كما أن هناك تفسيرا أفضل لذلك الاستفسار يمكن أن نجده في مسألة أن الثقافة بين الشرق والغرب تختلف وكذلك يمكن أن نجد تفسيرا لذلك في زيادة قابلية الشعب الكوري للعب على الإنترنت.
ولكي أكون أمينا فليس لدي فكرة واضحة لاختلاف الثقافة بين كوريا الجنوبية وأمريكا ولكنني أشعر بأن هناك شيئاً ما يرتبط بوجهة النظر هذه.
Pennsylvania: أما أنا فلي قصتي التي حدثت لي شخصيا والتي أود أن أخبركم عنها. تلك القصة قد حدثت في الصيف الماضي حيث تزوجت من شخص محب للكمبيوتر دائما ما كان يؤدي وقته يمارس الألعاب على الكمبيوتر وكان ذلك بشكل معقول وعندما حل الشتاء كان قد أصبح مدمنا للعبة the World of Warcraft. معدل الوقت الذي كان يقضيه مع اللعب كان نحو 8 ساعات في العطلات العادية ونحو 15 ساعة في العطلات الأسبوعية. حاول أن تفكر في كل ما ذكرته وأضف إليه أننا كنا نعمل نحن الاثنين يوما كاملا تخيل أنت كيف كنت أقضي وقتي كزوجة جديدة فكم من الوقت كنت أستطيع أن أقضيه معه هذا ولم أذكر الوقت الذي كان يقضيه هو مع الأصدقاء مع والديه أو مع أي شخص آخر.
وبعد أن قمت بجميع المحاولات حتى أجعله يخفض من وقت اللعب (فقد جربت كل شيء بدأ من الإلحاح في الطلب ثم عرضت عليه أن نحاول الوصول إلى نقطة تحول لتغيير ذلك الوضع.. حاولت أن أتجاهله وأن أقضي وقتي مع أصدقائي أو أحاول أن استميل أصدقاءه حتى يحدثونه في ذلك الأمر إلا أن جميع المحاولات قد باءت بالفشل حتى أنني قررت أن أغادر المنزل بعد مرور عشرة أشهر من حفل زواجنا إلى شقة إحدى صديقاتي وعلمت بعدها أنه قد غادر وظيفته بعد ثلاثة أسابيع.
وها هو السؤال الذي تطرحه امرأة تشعر بالأسى حول هذه الألعاب التي تحول من يمارسها إلى شخص مدمن، أليس هناك من سبيل نستطيع من خلاله أن نوقف تلك الشركات المصنعة لهذه للألعاب؟.
ديميتر ويليامز: لا يمكن ذلك إذ تلك الشركات تربح أموالا طائلة من تلك الألعاب وقد أصابني الأسى عندما سمعت قصتك هذه ولا ندري إذا كانت تلك ظاهرة شائعة أم لا.. ولكن من المؤكد أن هناك حالات مشابهة لها. العديد من الشركات المصنعة للألعاب تعاني من تلك القضية التي تسبب لها نوعا من الإزعاج فهذه الشركات تهتم بأن تصنع ألعابا, تشد انتباه الناس وترغبهم في ممارستها ومن مصلحتهم أن يعتكف الناس على تلك الألعاب وإن كان ذلك يسبب لهم الإزعاج. لم تعد تلك المشاكل تخفى على الشركات المصنعة للألعاب لذلك فإن بعضا ممن لديهم حس اجتماعي يتسم بالمسئولية سيقومون بتصميم ألعاب تحفز لاعبيها على أن يأخذوا قسطا من الراحة أو أن يستغرقوا وقتا أقل في اللعب وبعد كل ذلك يظل هناك أمر واقع ألا وهو أن مصنعي الألعاب يحصلون على مكاسب أكبر عندما يمكث اللاعبون فترة أطول على الإنترنت.
مازال لدي شك في أن يصل مصنعو الألعاب ومن اللاعبين إلى تسوية لتلك الأزمة إذ أن اللعب على الإنترنت سيظل يجذب اللاعبين إليه وستزداد القوى التي ترغب في اللعب.. جزء كبير من تلك القوى التي ترغب صاحبها في اللعب يمثلها الجانب الاجتماعي من اللعب وليس فقط ذلك النظام الذي يعزز اللعب من خلال عنوان اللعبة.
Hyattsville, Md: لماذا تتقدم دولة مثل كوريا الجنوبية أو أي دول أخرى في مجال الانترنت وخدمات الاتصال فيه على الولايات المتحدة الأمريكية؟ وما الدول التي تتقدمها الولايات المتحدة في هذا المجال؟
ديميتر ويليامز: أكتب عمن يمثلك. ستجدهم جميعا قد تأثروا بشكل كبير بشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية. وإذا ما قارنا أنفسنا بدول مثل أوروبا وآسيا فسنجد أنفسنا في المؤخرة في مجال كبائن التليفونات الخلوية وكذلك البنية التحتية لشبكات الاتصال ذات الرسائل المتعددة حتى غدت بلادنا مضحكة. ولكن ليس ذلك هو موضوعنا اليوم ويمكن أن نرجئه إلى يوم آخر.
Ashburn, VA: لي ابن يبلغ من العمر نحو 15 عاما وليس لديه أصدقاء فقد أصيب باضطراب قطبي لم يتم تشخيصه وهو طفل صغير لذلك فإنه لم يتعلم المهارات وكيف يتواصل اجتماعيا بشكل جيد. ومع ذلك فانه بارع في عالمه ألا وهو عالم الإنترنت أضف إلى ذلك تفوقه في الدراسة واشتراكه في أنشطة الكنيسة لذا فأنا لست قلقة بشأن ذلك النوع من الإدمان ولكن ..
هل تعتقد في رأيك أن تكوين علاقات على الانترنت يمكنها أن تساعد شخصا مثل ابني لكي يكون صداقات في مجال الحياة الواقعية؟.
ديميتر ويليامز: أعتقد أن ذلك ممكن ولكني سأطرح ذلك السؤال على طبيب معالج متخصص. فحالة طفلك التي تتحدثين عنها ليست حالة عامة يمكننا أن نعطي لها نصيحة عامة كما ان استخدامه للعبة محددة سوف يختلف معتمدا على نوع اللعبة التي يلعبها ومع من يلعب.
ونصيحة لك ولكل والد أو والدة: اجلسي مع طفلك العبي معه أو شاهدي معه بعض الألعاب لساعات قليلة استغرقي بعض الوقت وأنت تشاهدينه وتشاهدين ماذا يفعل ومع من يؤدي هذا العمل وما النتيجة التي توصل إليها بهذا سوف تفهمين ابنك بصورة أفضل كما أن ذلك سوف يترك انطباعا جيدا لديه.
لا نقف عند هذا الحد ولكن عليك أن تأخذي تلك المعلومات إلى خبير ولتري ما الذي سيرشدك إليه.
Baltimore, Md: بدأت أمارس اللعب على الإنترنت مع ابنتي التي تبلغ من العمر 5 أعوام وكنت أفاجأ إلى حد ما عندما أرى ذكاءها في التعرف السريع على اللعبة. اللعب على الانترنت جعلنا نقضي وقتنا معا نتحدث عن أشياء مثل اتجاهاتنا نحو المكسب والخسارة المكافأة التي نتلقاها عندما نبذل مجهودا وكذلك نتحدث عما إذا كان مصاصو الدماء أو المستذئبون هم أكثر برودة.
ولكن أعصابها تسوء عندما تقضي أكثر من ساعة على الانترنت لذلك فأنا أرى أن ذلك فيه شيء من التوازن. السؤال هو: هل تقابلت مع أسر تقضي وقتها معا في اللعب حيث تذوب الأعمار فيلعب الصغير مع الكبير وهكذا؟
ديميتر ويليامز: بالفعل قابلت ما لا أستطيع أن أحصيه. قمت مؤخرا بإجراء دراسة حول هؤلاء الذين يلعبون World of Warcraft WoW واكتشفت أن نحو واحد على ثلاثة من جميع اللاعبين في اللعبة (تشكيلات كتشكيلات الطوائف) يعرف بعضهم البعض قبل اللعب وآخرون كانوا يلعبون داخليا وكانوا يقضون وقتا سعيدا مع بعضهم.
التعاون في اللعب هو أحد الميول التي أود أن أراها كثيرا وبالأحرى من آباء يلعبون مع أبنائهم إذ أن ذلك يعمل على نمو الطفل عاطفيا بشكل طبيعي. لو كنت هناك لحكمت عما إذا كانت اللعبة مناسبة لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات أم لا. ذكر لي الكثير من الآباء أن لعبة NeoPets (هذا إذا أمكنك أن تشترك في النظام التجاري (commercialism) وكذلك ألعاب Disney مناسبة لهم وللقيم التي يتبنوها. وما أنصح به الآباء هو أن ينظروا حولهم ويحاولوا أن يجربوا الأشياء قبل البدء فيها قدر الإمكان.
Boston, Mass: هل لديك أية أفكار عن التأثيرات الديمقراطية للألعاب على الإنترنت سواء أكانت تأثيرات جيدة أو سيئة؟
سأضرب مثلا لكي أوضح ما أقول: لي أخ عمره 15 عاما ويحب جدا ألعابWoW وأنا أعرف أنه على علاقة بأعضاء في نقابات تجارية كانوا مندهشين عند علموا عمره الحقيقي. والسؤال هو إلى أي مدى من الدقة أمكنك تقدير ميول الناس تجاه تمثيل أنفسهم وكيف يمكن لهذه اللعبة أن تثمر بما هو متوقع منها؟
ديميتر ويليامز: ليس لدي سوى بعض الروايات عما تسأل عنه ومع ذلك فإن من يجري معهم المقابلات أخبروني أنهم على دراية بالعمر. العديد من الشباب ممن يلعب على الانترنت يحاول تجميل نفسه إما من خلال اللغة أو من خلال ما يقومون به من أنشطة تميل إلى التركيز بشكل قليل على أهداف الجماعات وبشكل أكثر على تمجيد الفرد. والبعض منهم يتعامل بشكل طبيعي مع غيره وهناك آخرون أصبحوا أكثر نضوجا وذلك من الاحتكاك باللاعبين كبار السن.
MeMedievia, Hibernia,
Azeroth-kidding: ها هي مقالة أخرى تحاول المبالغة في التهويل من مخاطر ألعاب الفيديو على الإنترنت؟ متى سوف يمكننا التغلب على هذا؟
أنا أنثى أبلغ من العمر 32 عاما. منذ عشر سنوات وأن أمارس لعبة MUDs and MMOs مع أصدقائي وعائلتي حتى وقتنا الحالي ولا يمكنك أن تتخيل مدى المتعة التي نشعر بها أثناء اللعب. جميعنا نمارس مهنا محددة ولدينا حياتنا الخاصة العديد منا يعمل في الخارج, يقوم بأعمال تطوعية, لديه مشروعاته وهواياته الخاصة. إننا نقضي أوقاتا طائلة في اللعب ولكننا نقضي وقتا سعيدا مع بعضنا البعض إذ أنه أمر مسلي.
والسؤال هو: هل ذلك يعد من قبيل الإدمان؟
مع ملاحظة أنه أمر ممتع لنا فلدينا رغبة في قضاء أكبر وقت في اللعب فنحن نستمتع بذلك بالفعل نستمتع به فقط مثل أي هواية من هواياتنا. الانتحاريون من الناس سوف ينتحرون بغض النظر عما إذا كانوا يشاهدون التلفاز أو يقرأون The Bell Jar, يلعبون ألعاب الفيديو أو يلعبون ألعابا مفزعة أو مرعبة مثل ألعاب التنين المخيف dangerous Dugeons Dragons. وفي الحقيقة كل هذه الحملة من الدعاية تذكرني بجميع الدعايات السخيفة التي كانت تحت عنوان kerfluffle حيث كانت حول الألعاب التي ننتحل فيها الأدوار في الثمانينات.
وما أغضبني فعلا هو بعض النساء اللاتي كانت تدعي أنها تنتحل دور الأرامل في ألعاب الفيديو مع أنهن لم يقمن حتى باللعب مع أزواجهن. هن يشعرن بمرارة فقط لأنهن يشاهدن التلفاز بمفردهن. لا يجد الجميع متعة في اللعب وهذا بالطبع أمر متفق عليه ومع ذلك لأن تصل إلى درجة التبلد التي لا تجعلك حتى تهتم بمن يشاركك النشاط وبعد ذلك نشتكي فأنا أرى أن ذلك أمر ثانوي. هل كن سيشتكين إذا كان شركاء حياتهن في الخارج يقضون أوقاتهم في أماكن تصليح السيارات في ورش العمل أو أنهم يصنعون بيوت العصافير أو ما شابه ذلك؟ من المؤكد أنني لا أعرف ومع ذلك كنت أرغب أن أجد منهن من تشعر بالغيرة إذ أن شركاءهن في الحياة يتفاعلون مع أناس آخرين.
أنا وزوجي نلعب سويا، أجد ذلك الأمر مسليا, يجعلنا نتقارب بشكل أفضل ومن السهل أن نقول سويا (فنحن في مكان جميل للتسوق. فهيا بنا نشتري بضاعتنا من البقال).
ديميتر ويليامز: أتمنى لو سمعتك زوجتي! (هي فعلا تحترم هواياتي) يبدو أنك تتمتعين بعلاقات طيبة مع زوجك ومع الآخرين كما يبدو أن كليكما لديه فهم متوازن تجاه الآخر ويتسم بالاعتدال. بعض الناس لديهم فهم أفضل من غيرهم.
Maryland: هل تعتقد أن الرباط بين الألعاب على الإنترنت والحياة الواقعية قد يتشوه في النهاية؟
سأضرب مثالا لتوضيح ما أقول: هل تعتقد أن أحداً يمكنه إيجاد عمل من خلال لعبة على الإنترنت وبالفعل يمكنه أن يحصل على أموال من تلك الوظيفة؟.
ديميتر ويليامز: بالنسبة للعبة المزارعين الذهبيين فإن ذلك يحدث بالفعل (وإن كان هناك مبالغة لزيادة المبيعات) ولكن أعتقد الجانب الأكثر إثارة هو أناس يحولون وظائفهم في العمل إلى كلمات تخيلية. وليست ألعاباً فقط. وإذا نظر أحدنا بشيء من التمعن في الحياة الثانية the Second Life سوف يدرك أن احتمالية الاتجار أو الإبداع أو التفاعل هو بالفعل أمر تحدده القدرة العقلية والحنكة. ومع ذلك فإنني أعتقد أن تلك الأدوات يجب أن تتسم بالسهولة في استخدامها وأن تكون في متناول اليد قبل أن تصبح اتجاها سائداً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved