الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th January,2004 العدد : 52

الأحد 12 ,ذو القعدة 1424

دليل البرامج
اسم البرنامج: avast
بندر العتيبي

وظيفة البرنامج
من البرامج الحديثة في مكافحة الفيروسات وتقنية مسح حصان طروادة ويتميز بسهولة استخدامه وكفاءة عمله وله حماية فعالة على كل المستويات من الأجهزة الشخصية إلى الشبكات الكبيرة كما يمكنك إعادة الملفات المتضررة إلى حالتها الأصلية من خلال إنشاء قاعدة بيانات.
حجم البرنامج: 36 ،7 ميغا بايت.
رقم النسخة : 1 ،4 سعر الشراء: 40 دولاراً
البرنامج متوافق مع
Windows 95/98/ME/2000/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف. وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجانا، وتلقى دعما فنيا).
الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://www.avast.com
تحميل البرنامج من موقع عربي
http://www.3fif.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة
http://download3.avast.com/iavs4pro/ setupengpro.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 Local disks: هذا الخيار لتفحص محركات الأقراص الثابتة.
2 Removable media: هذا الخيار لتفحص الأقراص المتحركة مثل الأقراص المرنة والسيديهات من الفيروسات.
3 Folder Selection: هذا الخيار لتحديد مجلد أو ملف معين حتى يقوم البرنامج بتفحصه.
4 من خلال هذا الخيار يمكنك الوصول إلى بعض المعلومات عن البرنامج وتفحصه مثل قاعدة بيانات الفيروسات وتاريخ آخر تفحص بواسطة البرنامج وكيفية إعادة الملفات المتضررة إلى حالتها قبل أن تصاب بالفيروس بالإضافة إلى موقع البرنامج.
5 مجموعة من الخيارات وتشمل إنشاء قاعدة بيانات لحمايتها من الإصابة بالفيروسات كما يشمل معرفة بعض المعلومات عن الفيروسات ومصدرها وكيفية تحديث البرنامج.
طريقة عمل البرنامج
بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك فإنه سيظهر لديك ضمن قائمة البرامج وعند تشغيله فإن البرنامج سيقوم بفحص الذاكرة لديك تلقائيا ثم سيظهر لديك ملف التعليمات الذي سيساعدك في معرفة كيفية التعامل مع البرنامج في بعض الخطوات وعند إغلاقها ستظهر الواجهة المرفقة كما ستشاهد أيقونة البرنامج ضمن شريط المهام ولتفحص الأقراص الصلبة لديك فمن خلال الخيار رقم (1) وعند الرغبة في تفحص الأقراص المتحركة مثل السي دي والقرص المرن فمن خلال الخيار رقم (2) وعند الرغبة في تفحص مجلد أو ملف معين فمن خلال الخيار رقم (3) وفي كل الطرق السابقة عند النقر على إحداها ستظهر في واجهة البرنامج خيارات التفحص وللبدء فمن خلال الأسهم المجاورة الموجودة في يسار القائمة.
كما يمكنك دمج هذه الاختيارات لتشمل الأقراص الصلبة والمتحركة وكافة المجلدات واختيار مستوى التفحص ما بين العالي والمنخفض. وللوصول إلى معلومات عن الكثير من المعلومات عن تفحص الجهاز فمن خلال الخيار رقم (4) وتشمل عرض قاعدة بيانات الفيروسات ومعرفة آخر تاريخ تم التفحص فيه.
أما الخيار رقم (5) فيشمل بعض المعلومات عن الفيروسات ومصدرها وكيفية تحديث البرنامج.
وتوجد أكثر من طريقة لتفحص الجهاز من خلال البرنامج فمنها المسح الفوري من خلال أيقونة البرنامج الموجودة ضمن شريط المهام وتحديدا الخيار (OnAccessScanner) وعند النقر عليها ستفتح نافذة جديدة يظهر فيها مؤشر المسح بطرفيه بين العالي والمنخفض وستظهر لك نافذة جديدة تحتوي على أقسام متعددة تكون في الجهة اليسرى وهي لتفحص برامج المحادثة الفورية مثل الياهو والماسنجر وبرنامج البريد الإلكتروني الافتراضي لديك بالإضافة إلى برامج التراسل الفورية مثل الكازا وغيرها حيث يمكنك تفحصها بأكثر دقة وشمولية من خلال الخيار (Customize) وعند الرغبة في عدم استخدام هذه البرامج فتقوم باختيار الأمر (Terminate) كما يمكنك التفحص مباشرة من خلال (Start avas antivirus).
وللوصول إلى قاعدة بيانات الفيروسات فمن خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على أيقونة البرنامج الثانية ضمن شريط المهام وهي على شكل (i) حيث تتكون قاعدة بيانات عن الفيروسات وخاصة بالبرنامج عند تعرفه على فيروسات بالجهاز وتحديدا من خلال الخيار (Generate VRDB Now)، وتكمن وظيفتها في إعادة الملفات المتضررة إلى حالتها الأصلية قبل أن تتعرض للفيروسات وتعمل هذه القاعدة عندما يكون الجهاز في حالة عدم الاستخدام أو عندما تعمل شاشة التوقف حيث تقوم بجمع البيانات عن كافة الملفات الموجودة في الجهاز وفي حين الإصابة بالفيروس يمكنك من خلال هذه القاعدة من إعادة الملفات إلى حالتها الأصلية.
كما يمكنك إضافة الملفات إلى قاعدة البيانات من خلال الخيار رقم (5) وتحديدا الخيار (Virus chest) كما يمكنك تحديث البرنامج للوصول إلى قاعدة بيانات جديدة لمتابعة الفيروسات الجديدة من خلال (Update).
كما توجد طريقة أخرى للتفحص السريع للبرامج والملفات من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على البرنامج والملف واختيار الأمر (Scan a).

+++
prog@suhuf.net.sa

+++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved