الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th January,2004 العدد : 52

الأحد 12 ,ذو القعدة 1424

المهمة السرية لمبرمجي الكومبيوتر الأوائل عام 1945 م
أوكلت للسيدات لندرة علماء الرياضيات الذكور !!
إعداد: خلود باسلم

هذا الموضوع يرجع بنا إلى عام 1945 م أي قبل 58 سنة ويتحدث عن 4 نساء كان لهن دور كبير في تأسيس صناعة الكومبيوتر في العالم واللاتي كان لهن الفضل في صناعة أول جهاز حاسوب في العالم والمعروف باسم:
Electronic Numerical Integrator and Computer (ENIAC)
جين بارتيك، كاثلين أنتونيلي، مارلين ميلتزر، فرانسيس هولبيرتون كن 4 من ضمن 80 سيدة مختصات في علوم الرياضيات والجبر تم توظيفهن، في الجيش الامريكي خلال فترة الحرب العالمية الثانية عام 1945م للاشتراك في جزء من مشروع سري ضخم للجيش كان قدمه العالم «جون موسلي» والعالم «برسبر إكرت».. هذا المشروع السري جعلهن أول من برمج في العالم.
نشر الجيش الأمريكي إعلانا في الصحف يطلب توظيف سيدات يحملن شهادات جامعية في علم الرياضيات ولم يذكر ما هي طبيعة الوظيفة، وعند قبول السيدات المناسبات للوظيفة تم إخبارهن بالوظيفة التي لم يعرف مثيل لها من قبل في العالم. وقد كانت برمجة آلة عرفت باسم ENIAC لحساب سرعة ومسار المقذوفات لأسلحة الجيش الأمريكي في ثوان، وذلك بهدف تحسين دقة أسلحة الجيش وقت الحرب، حيث ان هذه العملية تأخذ عدة ساعات للحساب باليد.
(ENIAC) هو أول جهاز حاسوب، وقد كان ضخما للغاية حيث يبلغ طوله 80 قدما وعرضه 90 قدما ويزن 30 طنا. وكان يحتوي على 18000 صمام مفرغ من الهواء، ولم يكن يحتوي على ذاكرة أو أي برامج مخزنة، وأي مهمة ينفذها هذا الحاسوب يجب برمجتها يدويا وبشكل مباشر، كان السبب في بحث الجيش عن السيدات دون الرجال أن الولايات المتحدة وقت الحرب العالمية الثانية كانت تعاني من ندرة الرجال العلماء المتخصصين في علم الرياضيات والجبر.
تقول «مارلين ميلتزر» لأحد المؤرخين: عند استلامنا لهذه المهمة طلب منا المسؤولون في الجيش التركيز على العمل وعدم التفكير في كون أن الجيش أوكل هذه المهمة لمجموعة من العالمات النساء، لأن خطورة الموقف وقت الحرب لا تتطلب التفكيرفي مثل هذه القضايا البسيطة تقول أيضا: «أدركنا من البداية أن هذه المهمة التي وكلنا بها مهمة سرية وسوف تكون أساساً لمستقبل جديد»، وتضيف «فرانسيس هولبيرتون» التي كان لها دور فعال فيما بعد في وضع أساسيات لغة كوبل (COBOL) ولغة فورتران (FORTRAN): لقد كنا أشبه بمهندسين معماريين يضعون أساسيات بناء ضخم سوف يتم بناؤه في المستقبل، أما «جين بارتيك» التي ساهمت فيما بعد في تطوير المايكرو كومبيوتر (Microcomputer)فتقول: «كان الوقت الذي قضيته في هذا المشروع أكثر الأوقات بهجة في حياتي، كنا نفكر مليا وتواجهنا صعوبات كثيرة.
فقد كان علينا أن نجد لغة تحاور مع هذه الآلة وأن نجعل كل قطعة من هذه الآلة الضخمة تفهم ما هو عملها المطلوب منها، ولكن كنا دائما نجد الحلول بعد التفكير العميق، كنا بمثابة وحدة المعالجة المركزية لهذه الآلة التي لم يكن لها فعلا وحدة معالجة مركزية. وقالت كاثلين أنتونيلي: اعتبر التاريخ (ENIAC) أبرز آلة قديمة كانت نقطة انطلاق لصناعة أجهزة الكومبيوتر ولكن قليلا من اعتبر أنها آلة صنعت من قبل سيدات مبرمجات، استخدم(ENIAC) لمدة عشر سنوات لاحقة من تاريخ تصنيعه وأجريت عليه 100 تجربة علمية، وتلاحقت التجارب إلى عصرنا الحاضر إلى أن أصبح الكومبيوتر جهازاً يمكن لأي شخص اقتناؤه وحمله بكل سهولة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved