الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th January,2004 العدد : 52

الأحد 12 ,ذو القعدة 1424

حلول رقمية
التسوق والشراء عبر الانترنت
خالد عبدالرحمن البكر*

* أود معرفة الطريقة التي تمكنني من عملية الشراء والتسوق من الإنترنت؟
وهل العملية تحتاج لبطاقة خاصة بذلك أم بطاقة الصرف الحالية داخل المملكة تكفي لذلك؟
وهل طريقة الشراء هذه آمنة أم يتم فيها التلاعب على المستهلك؟
محمد العتيبي بريد إلكتروني
ينخفض التسوق الإلكتروني في الدول العربية مقارنة بالدول الأخرى، لكن في الآونة الأخيرة أصبح هنالك اهتمام بالتسوق الإلكتروني، ويعود ذلك بسبب كثرة مستخدمي شبكة الإنترنت وتوفر وسائل التسوق والشراء والتوصيل إلى المشترين.
وتحقيقا للفائدة، ننشر عبر هذه الزاوية طريقة الاستفادة من التسوق والشراءالإلكتروني عبر شبكة الإنترنت وحتى وصول المشتريات إلى المستفيد.
وبالطبع هذا سؤال يراود الكثير من مستخدمي الإنترنت خاصة في الدول العربية؟.
وعليه نستهل الإجابة بالإشارة إلى أن بطاقة الائتمان Credit Card العالمية هي الوسيلة المعتمدة للشراء وأشهرها بطاقة VISA وموقعها: www.VISA.com وبطاقة MasterCard وموقعها: www.mastercard.com
وبطاقة AMERICA EXPRESS
وموقعها: www.americanexpress.com
وقد بادرت شركات بطاقات الائتمان إلى ابتكار بطاقة ائتمان جديدة تسمى ببطاقة الشراء للإنترنت، وهي بطاقة تعتمد على حساب جاري حيث يتم إيداع مبلغ محدد فيها،
وعند الشراء يتم سحب المبلغ مباشرة من الحساب الجاري، ويتم التعامل معها كبطاقة ائتمان معتمدة، بهدف حماية حاملها من سحب أي مبلغ إضافي يتخطى رصيد حساب البطاقة، ولتوفر الأمان إذا ما تم فقدانها أو سرقتها، حيث إن المبلغ المعتمد فيها هو الرصيد المودع بهذا الحساب، إضافة إلى إمكانية سحب المبلغ عبر أجهزة الصراف الآلي.
وتقوم البنوك المحلية في دول العالم بتوفير بطاقة الإنترنت الائتمانية مدفوعة القيمة مسبقا.
وأيضا، تقدمها بعض البنوك المحلية بالمملكة العربية السعودية.
ومن أشهرها بطاقة MasterCard المدفوعة مسبقا والتي يتم احتساب اشتراك سنوي يتراوح بين قيمة 72 100ريال سعودي.
وفكرة التسوق الإلكتروني ترتكز أولا القيام بالتحديد والبحث عن منتج معين ضمن مواقع الشراء، والتي جرت العادة، أنها تقدم أقل سعر من السعر الذي تقدمه الشركة المنتجة.. وعلى سبيل المثال كالبحث عن جهاز كمبيوتر من شركة معينة. مثل موقع الشراء: www.computers4sure.com أو موقع:
www.bestbuy.com وبنظرة عامة، ويجب الشراء من موقع يتمتع بسمعة جيدة وموثوقية وضمان سرية المعلومات المدخلة وبالأخص رقم بطاقة الائتمان مع سرعة التوصيل.. وهذا يمكن معرفته من خلال المواقع التي تقيم والتي تظهر علامات نجومية كأفضلية للموقع.
وأيضا، يجب أن يكون موقع الشراء يستخدم برتوكول اتصال أمان، حيث عند ضغط أمر الشراء Buy يظهر في أول العنوان كلمة https ويلاحظ وجود حرف S ووجود علامة القفل في شريط المتصفح والتي تدل على أن المعلومات المرسلة من المستخدم للموقع هي في وضع أمان ولا يمكن الاطلاع عليها، إذ ان معظم المواقع تستخدم بروتوكول الأمان SSL Secure Sockets Layer كاستخدام برتوكول VeriSign SSL certificate التابع لموقع: www.Verisign.com والذي يقوم بتشفير Encrypted المعلومات المرسلة من المتصل إلى الموقع. وبعد استكمال إجراءات الشراء من خلال تعبئة كافة البيانات فإن معظم مواقع الشراء تقوم بإرسال رسالة إلكترونية
تتضمن تاريخ الإرسال والتسليم إلى المشتري.
هذا من ناحية الشراء، ومن ناحية كيفية وصول المشتريات إلى المستفيد، فنشير إلى أن شركات الشحن الدولي بدأت بتوفير هذه الخدمة، ومنها شركة ARAMEX للشحن الدولي وموقعها: www.aramex.com والتي أطلقت خدمة «تسوق واشحن» (USMAIL Box) وتتمثل بإنشاء صندوق بريد في الولايات المتحدة الأمريكية لاستقبال البريد ومن ثم إعادة شحنه لمقر بلد المشترك إضافة إلى الحصول على خصم خاص للشحن الدولي، إذ تتقاضى الشركة مبلغ 35 دولاراً أمريكياً كاشتراك سنوي بالخدمة، مع احتساب مبلغ 19 دولاراً أمريكياً للشحن عن أول نصف كيلو وكل زيادة عن هذاالوزن فإنه يتم احتساب مبلغ 5 دولارات أمريكية عن كل نصف كيلو إضافي.
وقبل الختام.. نفيد بأن خطوات الشراء والتوصيل السابقة، قد تم تطبيقها فعليا، وأثبتت مصداقيتها.


albkr2000@hotmail.com



..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved