Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
هاكرز
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

وسائل حماية جاهزة لنظام فيستا

 

 
* اعداد: جهاد كرمول

على الرغم من الدعاية التي قدمت بها مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز فيستا كأكثر أنظمة التشغيل التي أعدتها أماناً، لكنها ما تزال توصي بحماية خارجية ضد التهديدات الإلكترونية المحتملة.

وحسب تصريح مايكروسوفت أنه وفقاً للموعد المحدد لإطلاق فيستا في 30 كانون الثاني فإن معظم شركات الحماية الكبيرة منها والصغيرة تتمكن من العمل على بيئة فيستا الجديدة، وحتى نوفمبر الماضي لم تكن أي من هذه الشركات مستعدة لذلك، إلا شركة مكافي McAfee.

وقال بين فاثي نائب الرئيس المشترك لوحدة تكنولوجيا الحماية في مايكروسوفت (إن نظام ويندوز فيستا يعد أكثر أنظمة التشغيل التي أعدتها مايكروسوفت أماناً، ودور شركائنا في أنظمة الحماية متصل لإضافة المزيد من الوسائل على بيئة عمل مايكروسوفت ويندوز).

وتتعدى مايكروسوفت وبشكل متزايد على دور الشركات المتخصصة في الحماية مثل سيمانتيك، ماكافي وتريند مايكرو.

حيث إن ويندوز فيستا مزود باثنتين من أصل ثلاث تقنيات يوصي بها خبراء الحماية لأي نظام تشغيل يعمل على ويندوز وهما: الجدار الناري ومضاد التجسس.

بينما يفتقر إلى العنصر الثالث: مضاد الفيروسات لكن الجيد بالنسبة لشركات الحماية أن النقاد لا يحبذون استخدام تقنيات مايكروسوفت في الحماية لأنها وباعتقادهم لا توفر إلا الحد الأساسي من الحماية، وليست هي الوسائل الأفضل ضمن قريناتها.

وبالإضافة إلى الحماية الأساسية التي توفرها مايكروسوفت في أنظمة تشغيلها السابقة، فقد أضافت عدداً من الميزات الجديدة في ويندوز فيستا لمقاومة المخترقين والمهاجمين، فعلى سبيل المثال تعمل النسخة السابعة من متصفح الإنترنت (إنترنت إكسبلورر) في وضع حماية لمنع استغلال الثغرات الأمنية وتنصيب البرمجيات كالفيروسات ودودات الحاسب من خلالها.

كذلك يقوم برنامج (منظم حسابات المستخدمين) في الأنظمة التي تستعمل فيستا بتقليل صلاحيات المستخدم بشكل افتراضي وليس كنسخة إكس بي التي تمنح المستخدم صلاحيات مطلقة Administrator بشكل افتراضي، كوسيلة لتقليل حجم الضرر الذي يمكن أن يقوم به المستخدم، بالإضافة إلى إعطاء فيستا ميزة التحكم من قبل الوالدين للأطفال.

وقالت نتالي لامبيرت المحللة في شركة فوريستر للأبحاث (لا شك أن فيستا ستكون أكثر أنظمة التشغيل المعدة من مايكروسوفت أماناً، ومع ذلك أكثرها أماناً لا يعني أمناً كلياً)

وأضافت (إن ما على المستخدمين إدراكه أن تزويد أي نظام تشغيل ببرنامج للحماية هو جزء من الواجب عمله تجاه البقاء بأمان من خطر الفيروسات والاختراقات، وتكمل هذه الصورة عن طريق إدراك المستخدم لكل رسالة يصدرها هذا البرنامج ولا يكتفي باختيار (نعم) أو(لا) مثلاً بشكل عشوائي) شركات الحماية وعلى رأسها سيمانتيك Symantec، مكافي McAfee وتريند مايكرو Trend Micro سيكون لكل منها برنامج لمكافحة الفيروسات بالإضافة إلى وسائل أخرى للحماية ستكون متوفرة حال نزول فيستا للأسواق، كما ستزود مايكروسوفت كل مشتر لنظام فيستا ببرنامج Windows Live Onecare المتخصص في الحماية كما صرحت الشركة.

ولتمييز نفسها عن باقي شركات الحماية، أعلنت شركة سيمانتيك Symantec عن تزويد كل من برامجها Norton Internet Security وNorton Antivirus المتوافق مع ويندوز إكس بي وويندوز فيستا، بآلية جديدة لكشف البرامج (المؤذية) والتي اسمها (Sonar) -كتشبيه بجهاز التصوير بالموجات الصوتية - والذي لا يعتمد الطريقة التقليدية في كشف هذا النوع من البرامج.

وقال نائب رئيس وحدة مستهلكي الأعمال في شركة سيمانتيك رولان تروليب (إننا نضمن أن يبقى عملاؤنا محميين بشكل كامل عند استخدامهم لنظام التشغيل فيستا).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة