Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
اتصالات
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

الاتصال من خلال برامج وسيطة
الهواتف النقالة تتواصل مع العالم (بلا حدود)

 

 
* إعداد - إبراهيم الماجد:

يعمل باحثو شركة (آي. بي. ام) للكومبيوترات على تطوير (نظم وسيطة) middleware تمكن المستخدمين من البحث عن المعلومات من الأجهزة الجوالة، وتتيح الوصول إلى أعداد كبيرة البيانات، مع القدرة على الدخول غير المحدود الى الانترنت، كما تقول الشركة.

بلا حدود

وستتيح منصة البرامج الوسيطة هذه التي تسمى رمزيا (انفينتي) (بلا حدود) للمتصفحين استخدام الأجهزة الجوالة للبحث غير المحدود من المعلومات التي كان يمكن الدخول إليها في السابق، كما يتيح للمستخدمين التحكم بمستويات الدخول المصرح بها.

عالم نقال

وهذا النموذج الاولي ل (اي. بي. ام) هو جهد بارز لأنه لا يوجد اسلوب قياسي عادي للمشاركة في المعلومات بين الاجهزة الجوالة المتنقلة عبر الشبكات اللاسلكية المضافة ، ونظرا لأن مختلف أنظمة التشغيل الجوالة المتنوعة تقدم العديد من البيئات البرامجية المختلفة وتشبيكاتها فإن ذلك يستوجب تطويرها حسب طلب كل عميل بالنسبة لكل منصة. والمجموعة الواسعة من أنواع المعلومات والبرامج التي لها علاقة هنا، تجعل من الصعب تحقيق تكامل كلي على الطيف العريض للأجهزة الجوالة. ومن شأن تقنية (انفينتي) تحسين التكامل المقطعي للمنصات والاتصالات للتطبيقات الجوالة، وبالتالي ستمكن من تطوير التطبيقات بسهولة بالنسبة الى العديد من الاجهزة الجوالة كما تقول (اي. بي. ام).

تطبيقاته

مراقبة حركة المرور وعمليات الإنقاذ والغوث في حالات الكوارث وتطبيقات البحث عن قواعد المعلومات والمعلومات الاساسية.

يمكن للهواتف الجوالة الحصول على المعلومات عن طريق الاتصالات المباشرة مع الهواتف الجوالة الاخرى الواقعة على طول الطريق الذي يزمع سائق السيارة أن يسلكه بحيث يجري نقل المعلومات من جهاز الى آخر مباشرة عبر (بلوتوث)، أو (الخدمات اللاسلكية لرزم المعلومات العامة) GPRS .

والغوث والإنقاذ لدى وقوع الكوارث عندما تدمر أبراج الاتصالات الجوالة، يتيح (انفينتي) إجراء الاتصالات المباشرة بين الهواتف الجوالة.

لا يمكن المشاركة بالمعلومات الخاصة الا مع أعضاء محددين في وحدة معينة عن طريق الاتصالات المباشرة بين هاتف وآخر.

لا يمكن المشاركة بالمعلومات الخاصة بالطبيب الا بين الاطباء ذوي الصلاحية والممرضات وموظفي العناية.

يذكر أن الجوّال كان له السبق في تقديم خدمة ) BlacKBerryبلاك بيري) التي تمكن قطاعات الأعمال من التواصل ومتابعة أعمالها وإدارتها بسرية تامة عن طريق استقبال وإرسال البريد الإلكتروني الداخلي، واستعراض وتحديث المرفقات الواردة في البريد الإلكتروني الخاص بشركاتها.

وكذلك خدمة رسائل الوسائط المتعددة الدولية MMS التي تمكن عملاء (الجوّال) من إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة مع عملاء المشغلين الآخرين في العديد من البلدان حول العالم.

ينبغي على المستخدم تمكين جهازه من الدخول الى معلومات معينة في الأجهزة الاخرى عن طريق الطلب، وهذا مافعلته (اي. بي. ام) وفقا لتقنيتها المرتبطة بالخصوصية والامن التي دمجتها بشكل متكامل مع مشروع (انفينتي).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة