Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
جوالنا
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

يتمتع بذكاء تقني هائل
سوني إريكسون تقدم جوالها الجديد

 

 

تسعى شركة (سوني إريكسون) العالمية باجتهاد وتصميم للحفاظ على هويتها الخاصة في مجال إنتاج وابتكار الأجهزة الجوالة، وقد نجحت إلى حدٍ بعيد في تكوين مواصفات عامة ينظر إليها على أنها العلامة الفارقة للشركة، سواء لجهة نوعية البرمجة والخدمات المقدمة أو لجهة التصاميم والأشكال المعتمدة.

وفي إطار مساعي الشركة للحفاظ على مكانتها في سوق الاتصالات حول العالم طرحت سوني إريكسون - مؤخراً - جهازها الجديد (كاي 790 آي) الذي يعد أحد أبرز الجوالات من ضمن مجموعة الجيل الثالث المتطورة.

خاصيات مميزة

يتمتع جهاز (سوني إريكسون - كاي 790 آي) مثل بقية أجهزة الشركة من الجيل الثالث بمجموعة من الخصائص البرمجية المهمة التي منها خاصية (كويك شار) وهي تهدف إلى مشاركة سهلة في الخبرات وتعني الاستمتاع بمشاركة سلسة، حيث يمكن للمستخدم بفضل الكاميرا المتكاملة التقاط وإرسال أحد المناظر في ثوانٍ معدودة من المكان الذي يوجد فيه ومشاركة الآخرين الصور والأصوات، ويتم من خلال هذه الخاصية ضبط جميع خواص (سوني إريكسون) للمراسلة والقابلية للتوصيل بحيث يكون استخدامها سهلاً ومُرضياً. وعندما يقوم المستخدم مثلاً بالتقاط إحدى الصور فإن مفتاح (إرسال) يعرض رسائل الوسائط المتعددة كخيار أول للمراسلة، ويعرض البريد الإلكتروني كخيار ثانٍ، على المستخدم أن يضغط مرة واحدة لالتقاط الصورة، وأن يضغط مرة أخرى لاختيار الشخص الذي يريده أن يستلم هذه الصورة، ثم على المرسل أن يختار رقماً من دليل الهاتف كي تتم عمليّة الإرسال.

وبهذا أصبح إرسال أية صورة أو صوت من هاتف (سوني إريكسون) الجيل الثالث إلى هاتف آخر أو كمبيوتر أو مساعد رقمي شخصي (بّي دي آي) أو أي جهاز آخر أمراً سهلاً، فعلى المستخدم فقط أن يختار الصورة التي يريد إرسالها من سطح المكتب، ثم يختار خاصيّة (بلوتوث) أو الأشعة تحت الحمراء (إنفراريد) للإرسال.

يذكر أن خاصية (كويك شار) موجودة فقط في أجهزة السوني اريكسون الحديثة. إضافة إلى خدمة (كويك شار) تتميز أجهزة سوني إريكسون الحديثة ببرنامج (بي سي سويت) وهو خاص بجوالات الشركة ويقوم بوظيفة التحكم بالجوال وإدارة الملفات وتنزيل البرامج وغيرها ويبلغ حجمه: 41.2 Mb وفي سياق البرامج الفريدة تتمتع أجهزة سوني إريكسون أيضاً بخدمة الماسنجر.

المواصفات الكاملة

يحتوي جهاز (سوني إريكسون - كاي 790 آي) على كاميرا 3.2 ميجا بكسل، سيبر شوت، رقمية للصور الثابتة، والهاتف المحمول، وزوم رقمي بدرجة 16أكس، وتتميز هذه الكاميرا بضبط تلقائي للصورة وكذلك ضوء للتصوير (فلاش إكسينون) يوفر إضاءة فوتوغرافية بدرجة وضوح عالية، كما يحتوي الجوال على مسجل فيديو (تجميع وإرسال) ومشغل موسيقى وفيديو في أن معاً وخدمات الإنترنت السريع (إيدج) وميزة دعم ذاكرة (أم 2) ستيك ميكرو.

ويعمل هذا الجهاز وفق الشبكات (جي أس أم 900 - 1800 - 1900)، وتبلغ سعة الذاكرة الداخليّة 64 ميغابت ويمكن دعمها بذاكرة (ستيك ميكرو أم 2)، شاشة الجهاز من نوع (تي أف تي) وتجمع حوالي 262144 لوناً، أما وزنه الكلي فيبلغ 115 جرام. ويتوفر في هذا الجوال أيضاً برامج (ميديا بلاير) و(جافا) و(مؤلف الألحان - ميدي) وراديو يعمل على موجة (أف أم) إضافة إلى ألعاب ثلاثية الأبعاد، وبلوتوث وخدمة (جي بي أر أس) والأشعة تحت الحمراء (إنفراريد) وبلوتوث ستاريو أيضاً. إضافة إلى كل هذه البرامج والخدمات والسمات يوفر (سوني أريكسون - كاي 790 آي) خاصية مسجل صوت وشاشة التوقف وآل (كويك شار) وخدمة إدخال نص وورقة حائط لصورة وقوالب ومراسلة ال(أم أم أس) إضافة إلى المراسلة الفورية والإطارات وخدمة المراسلة المحسنة (إي أم أس) والبريد الإلكتروني.

ومن ضمن خدمات الترفيه يحتوي الجهاز على عدة ألعاب ويمكن تحميل أخرى إضافية كما يوفر محتوي على الإنترنت، أما عن منافذ التوصيل فيمكن وصل الجهاز ب(يو اس بي) وكمبيوتر التزامن وفيه أيضاً منفذ أشعة تحت الحمراء (إنفراريد) وبيانات عالية السرعة. أما أدوات التحكم المتوفرة فمنها البريد الصوتي والتحكم الصوتي والتنبيه بالاهتزاز ومنظر الحالة وقفل بطاقة (أس أي أم) إضافة إلى مفاتيح الصوت الجانبي ومفاتيح التحديد وعصا التحكم كما أن سطح المكتب مزود بالرموز وزر للكاميرا.

التصوير

تتميز عملية التصوير في هذا الجهاز بالضبط التلقائي للصورة وحركة صور خلفيّة الشاشة وميزة عرض الباحث عن الصور وتجميع وإرسال فيديو ودليل هاتف بالصور وكذلك صالة عرض الصور ومؤثرات الصورة ومحرر الصور(فوتو لايت) وفيديو أم أم أس، وتكبير رقمي بحجم 4أكس وعرض إضاءة خلفية إضافة إلى غطاء للكاميرا...

مميزات إضافية

عدد وحجم الرسائل التي يقوم الجهاز باستقبالها تزيد عن 100 رسالة وعدد مرات التكبير عند مشاهدة الصور أو عند مشاهدة الفيديو يزيد عن 32 مرّة أما الفيديو فلا يمكن تكبيره، نوع تسجيل الفيديو يتم وفق خدمة جي بي 3 ويمكن التقريب والإبعاد أثناء تصوير الفيديو كما يمكن تحديد أكثر من ملف وإرسالها مرّة واحدة بالبلوتوث.

الرسائل لها ذاكرة مستقلة كما يدعم الجهاز الصور بتنسيق (جي بي أي جي) مع (جي بي جي) نغمات الرسائل محددة ويمكن اختيار نغمة رسائل من نغمات الجهاز الأخرى. عند عرض مقطع صوتي أو فيديو يمكن للزر الجانبي أن يتحكم في سرعة المقطع، كما يمكن تشغيل الفلاش أثناء تصوير الفيديو وكذلك يمكن جعل الصور على طول وعرض الشاشة (فل سكريين) وتبلغ قوّة زوم التصوير4 درجات وزوم العرض يصل حتى 32 درجة.

يدعم الجهاز (أم بي 3) بالكامل، والبلوتوث فيه سريع أما الألوان المطروحة منه في الأسواق العالميّة فهي اللون الأسود الأساسي وكذلك اللون الفضي.

يذكر أن الجهاز يتم عرضه قريباً في الأسواق المحلية.

الملحقات المتوافقة

يمكن أن تستخدم مع الجهاز سماعات البلوتوث اللاسلكيّة من نوع (إتش بي إتش-أي في835) وهي صغيرة الحجم وقوية الصوت، يتوفر فيها الاتصال الأوتوماتيكي ولا حاجة لإضافة أرقام سرية، وزنها 10 جرامات، ومدة التحدث متوفرة لثلاث ساعات ونصف، أما وضعية الانتظار فتصل إلى 160 ساعة ومسافة الاتصال لغاية 10 أمتار. وكذلك يمكن استخدام سماعة بلوتوث اللاسلكية (أتش بي أتش - 608) وهي ذات شكل رشيق، ومشبك أذن ذي تصميم تقني وهي صغيرة وخفيفة وسهلة الاستخدام بالنسبة للأشخاص دائمي الحركة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة