Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
تكنولوجيا
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

كمبيوتر يجمع جودة الكفاءة ورقة التصميم

 

 

تقوم شركة OQO بتصنيع العديد من أجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي يطلق على بعضها الكمبيوترات الكفية PALMTOPS نظراً لأنها تناسب فعلا مقاس كف اليد، فهذا النوع من الحاسبات عبارة عن أجهزة حاسب حقيقية، تقوم بنفس وظائف الكمبيوتر في تشغيل الأنظمة الحقيقية، كما أن لديها القدرة على تشغيل كل البرامج التي تتوقعها، أو التي قد تفكر في الوصول إليها.

ويذكر أن أول OQO (موديل 01) يتميز بتصميم بارع، وحصل على شهرة واسعة لدى المستخدمين التجاريين، ولكن بعد أكثر من سنة على تواجده بالسوق، حان الوقت لرفع كفاءته من خلال OQO موديل 02

وفي الخارج، فإن الجهاز الجديد منOQO يعتبر أكبر وأثقل وزناً من الموديل الأصلي، ويرجع ذلك لأن هناك المزيد من المزايا والخدمات الموجودة داخل هذا الجهاز الحديث. ويتوفر هذا الجهاز بسلسلة قليلة من التجهيزات المتنوعة: معالجان سعة 1.2 جيجا هيرتز و.5 جيجا هيرتز، وقرصان صلبان 30 جيجا بايت و60 جيجا بايت، وذاكرة تبلغ 512 ميجا بايت او 1 جيجا بايت، مع خاصية الايثرنت، والبلوتوث، وإماكنية الاتصال عن طريق تقنية واي فاي 8.2.11a/b/g) مع نظام الموجة العريضة wan اللاسلكية EV-DO.

وتبدو الشاشة الملونة قياس 2 بوصة، 800 في 600 بكسيل، جيدة سواء تم استخدامها في الداخل أو الخارج بسبب مجس الضوء المحيط الذي يتم رؤيته بالكاد على اللوحة الأمامية في جهاز OQO. كما ان الشاشة مزودة أيضا بمحول رقمي نشط بحيث يمكنك استخدام كمبيوتر OQO أيضا كمبيوتر قرصي صغير.

كما ان الموديل (2) يدعم أيضا شاشات VGA, HDMI وdvi لدرجة وضوح تبلغ 1920 في 1200 بكسيل. ويمكنك استخدام OQO كجزء من الشاشة المزدوجة المتزامنة او في وضعية الكمبيوتر المكتبي الخارجي.

وتحتوي لوحة المفاتيح على 58 مفتاحا (بعضها قابلة للغلق والبعض متعدد الوظائف)، بالإضافة الى وسادة أرقام ومفتاحين مخصصين للفأرة والتكبير. كما ان هناك مخرجا صوتيا، ومخرج فيديو HDMI وبوابة USB 2.0. وتتوفر بطاريتان: البطارية القياسية (بساعتين من استخدام الكمبيوتر) او البطارية الاختيارية الكبيرة (3-4 ساعات). هذا ويأتي الموديل (02) محمل بنظام WINDOWS XP HOME اوXP PROFESSIONAL او XP TABLET PC EDITION وقريبا، سوف يتم تحميل برنامج WINDOWS VISTA عليه.

كما ان كمبيوتر OQO اكتسب أيضا قابلية استخدام جديدة في منزلك ومكتبك. فهناك الآن محطة التحام اختيارية لموديل 02 تسمح لك بإدخال جهاز OQO الحديث في كوع ذكي موصل بقاعدة مجهزة بمشغل CD/DVD ROM (299 دولار)

او مشغل DVD-RW مزدوج (399 دولارا).

وبإضافة لوحة مفاتيح وفأرة iGo Blutooth يكون لديك نظام مرن للغاية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة