Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
مقابلات
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

رئيس مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية:
مشاركة فعالة للمرأة في نشاطاتنا

 

 
*حوار - حمد العنزي:

تعد جمعية الحاسبات السعودية من الجمعيات الفاعلة والمتخصصة التي تسعى إلى الارتقاء بواقع تقنيات الحاسب الآلي، ولها اهتمامات ثقافية وعلمية تهدف إلى مواكبة ركب التقنية التي وصلها العالم من حولنا، كما لها دور واضح وملموس في تنمية الفكر العلمي، والتطور المعلوماتي، ولمعرفة الكثير عن برامج وخطط الجمعية التقينا سمو الأمير الدكتور ماجد بن عبد الله المشاري آل سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية ليلقي الضوء على تلك الجوانب.

* سمو الأمير.. هل لكم أن تعطونا فكرة عن نشأة الجمعية وأهدافها؟

أُنشئت الجمعية عام 1408هـ، وهي جمعية علمية مهنية وطنية غير ربحية تعنى بالنشاطات والبحوث المتعلقة بالتقدم العلمي والثقافي في علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كما تهتم الجمعية بإقامة المؤتمرات والندوات والمعارض المتخصصة في حقول الحاسب المختلفة سعياً منها إلى جذب المختصين في تقنية المعلومات للعمل معها في سبيل تطوير مهنة المعلوماتية بالمملكة.

وتتشرف الجمعية بالرعاية والرئاسة الفخرية الكريمة من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

وتتمثل الأهداف التي سعت إلى تحقيقها جمعية الحاسبات السعودية منذ تأسيسها في تنمية الفكر العلمي للحاسب وتطويره، وتحقيق التواصل العلمي بين أعضاء الجمعية لما فيه مصلحة الجميع، وإتاحة الفرصة للعاملين في مجال المعلومات للإسهام في حركة التقدم العلمي بالمملكة، تسهيل تبادل الإنتاج العلمي والفكري، عمل الدراسات والبحوث اللازمة وتقديم المشورة لرفع المستوى في أداء المؤسسات والهيئات المختلفة.

الإبداع والتطوير الذاتي

*نرجو تفضل سموكم بتسليط الضوء على شروط الانتساب للجمعية، والمميزات التي يحصل عليها الأعضاء؟

- توجد ثلاثة أنواع للعضوية بجمعية الحاسبات السعودية وهي: عضوية عاملة، وتمنح لمن هو حاصل على درجة علمية أو ما يعادلها في مجال تخصص الجمعية، وأن يدفع الاشتراكات السنوية، وأن يصدر بقبوله قرار من مجلس الإدارة.

عضوية شرفية، وتمنح لمن أسهم في تطوير مجالات اهتمام الجمعية، أو قدم لها دعماً مالياً أو معنوياً، ويعفي عضو الشرف من شرط سداد الاشتراك.

عضوية منتسب، وتمنح للأشخاص الراغبين في الاستفادة من خدمات الجمعية بدون استيفاء شروط العضوية العاملة، ويتمتع بها الطلاب الجامعيون في مجال تخصص الجمعية، والعاملون والمهتمون في مجال الجمعية ممن لا يتوفر فيهم شرط المؤهل العلمي المحدد للعضوية العاملة، ويعفي العضو المنتسب من 50% من قيمة الاشتراك السنوي.

وفيما يتعلق بالمزايا التي يحصل عليها عضو الجمعية فإن له حق المشاركة في مجموعات الاهتمام على سبيل المثال مجموعة الاهتمام بالتجارة والحكومة الإلكترونية، وتهدف إلى ربط العاملين في مجال اهتمام المجموعة بعضهم ببعض وتنسيق جهودهم وتوحيدها لما في ذلك من تطوير ذاتي لهم وتشجيعهم على الإبداع والتطوير.

التعاملات الإلكترونية الحكومية

* تتفاعل الجمعية مع عدد من القضايا التي تدخل ضمن نطاق اهتمامها.. هل لكم أن تحدثونا عنها وعن آليات التطبيق؟

لا شك أن الجمعية وطيدة الصلة بما يستجد في مجال تقنية المعلومات سواء في الإطار المهني أو العلمي أو التطبيقي ولنأخذ مثالاً على تفاعل الجمعية مع القضايا التي تدخل في نطاق اهتمامها وهو التعاملات الإلكترونية الحكومية، فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (40) وتاريخ 27-2-1427هـ الموافق 27-3-2006م، بشأن إقرار ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية، ولأجل تفعيل ذلك قامت الجمعية بتنظيم منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث تحت شعار (نحو تطبيق أمثل للأعمال الحكومية إلكترونياً) وذلك في شعبان 1427هـ بمدينة الرياض. برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض وشمل المنتدى عقد (5) جلسات رئيسة، و(3) حلقات نقاش، وعددا من المحاضرات. وقد شارك فيها (28) شخصية من الشخصيات المرموقة من أصحاب السمو والمعالي والسعادة المتخصصين في مجالات تقنية المعلومات المختلفة في المملكة وخارجها، كما تم عقد (4) دورات تدريبية في مجال المنتدى، وقد تم عقد جلسة لجمع التوصيات التي أثمرت عن (15) توصية مهمة.

كما قامت الجمعية بإصدار قرص مرن يشمل الجلسات والمحاضرات وحلقات النقاش التي تم تقديمها في منتديات الأعمال الحكومية الإلكترونية الثلاث حتى يكون متاحاً للمهتمين بهذا المجال، كما تقيم الجمعية لقاء المديرين في القطاع العام كما ذكرنا سابقاً وأن من أهدافه تنوير المديرين بآخر ما توصلت إليه تقنية المعلومات والاتصالات في مجال الحكومة الإلكترونية.

فضلاً عن حضور الجمعية ومشاركتها في المؤتمرات واللقاءات والندوات والمعارض.

لقاء علمي

* تنظم الجمعية اللقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات في القطاعين العام والخاص.. نرجو من سموكم تسليط الضوء على هذين اللقاءين؟

تنظم جمعية الحاسبات السعودية اللقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات في القطاعات الحكومية، وذلك من أجل إيجاد قنوات اتصال فعالة بين المسؤولين عن تقنية المعلومات في هذه القطاعات وتعزيز التعاون وزيادة التنسيق لتحقيق الترابط والتكامل وتبادل الخبرات في مجال تقنيات المعلومات.

ولتحقيق عدة أهداف منها التعرف على التحديات والصعوبات التي توجه القطاعات الحكومية في مجال تقنية المعلومات وإيجاد الحلول المناسبة لها لا سيما تحديد حجم الوظائف وتحديد البرامج والتخصصات المطلوبة لسوق العمل المعلوماتي في الحاضر والمستقبل.

وفيما يتعلق بالقطاع الخاص في المملكة وحيث إن له طبيعة خاصة، وبالذات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. فهو يتميز بأنه أكبر قطاع في المنطقة ويتميز بأن السوق الاستهلاكية التي يغطيها تعد أكبر الأسواق في المنطقة.

لذلك فقد كانت جمعية الحاسبات السعودية سباقة إلى جمع مديري شركات تقنية المعلومات والاتصالات الخاصة والشركات الأخرى ذات العلاقة بهذا القطاع في إطار لقاء علمي، يتبادلون فيه الرأي والخبرة فيما تتعرض له شركاتهم من احتياجات أو عقبات، وما استطاعوا التوصل إليه من حلول لا سيما تحديد حجم الوظائف وتحديد البرامج والتخصصات المطلوبة لسوق العمل المعلوماتي في الحاضر والمستقبل.

دور فاعل للمرأة في الجمعية

* ما مساحة الدور الذي تؤديه المرأة في الجمعية من ناحية العضوية والتفاعل مع برامجها؟

تشارك المرأة بفاعلية في الجمعية حيث بلغ عدد العضوات في الجمعية أكثر من مائة عضوة، كما يشاركن بفعالية كبيرة في الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الجمعية ففي المؤتمر الوطني الثامن عشر الذي نظمته الجمعية كانت هناك أوراق عمل للباحثات. وتم عقد عدد من الدورات التدريبية في مجال المؤتمر إحداها دورة خاصة بالنساء شهدت مشاركة كبيرة منهن كما شاركت أكثر من (50) امرأة بحضور فعاليات المؤتمر. كما أن منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث الذي نظمته الجمعية شهد مشاركة كبيرة وفاعلة من المرأة في فعالياته حيث كان من بين الحضور أكثر من (50) امرأة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة