Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
إبحار
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

تعاون عالمي لحفظ حقوق مستخدمي الإنترنت

 

 

تجري شركات مايكروسوفت وجوجل و ياهوو وفودافون للتكنولوجيا محادثات مع جماعات لحقوق الإنسان وحرية الصحافة لوضع ميثاق سلوك للإنترنت لحماية حرية التعبير والسرية لمستخدمي الإنترنت.

وقالت الأطراف في بيان نشر مؤخراً إنها تهدف إلى إعداد ميثاق بحلول نهاية هذا العام يواجه اتجاهات مثل الاعتقال المتزايد لصحفيي الإنترنت ومراقبة النشاط المشروع على الإنترنت والرقابة.

ويرأس المحادثات مركز الديمقراطية والتكنولوجيا الذي يتخذ من واشنطن مقرا له وجماعة النشاط التجاري الذي لا يهدف للربح من أجل المسؤولية الاجتماعية التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها. وتحاول هذه الأطراف وضع ميثاق لمساءلة الشركات إذا تعاونت مع الحكومات لقمع حرية التعبير أو انتهاك حقوق الإنسان.

وقالت ليسلي هاريس المدير التنفيذي لمركز الديمقراطية والتكنولوجيا أن (شركات التكنولوجيا لعبت دورا حيويا في بناء الاقتصاد وتوفير الأدوات المهمة للإصلاح الديمقراطي في الدول النامية).

(ولكن بعض الحكومات وجدت وسائل لتحويل التكنولوجيا ضد مواطنيها.. بمراقبة الأنشطة المشروعة على الإنترنت وفرض رقابة على المواد الديمقراطية).

وقالت لجنة حماية الصحفيين أن الضوء سلط على شركات الإنترنت بعد اعتقال كتاب إنترنت في الصين مثل شي تاو الذي سجن في عام 2005 لمدة عشر سنوات لتسريبه أسرار الدولة للخارج.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان شركة ياهوو بمساعدة الصين في تتبع مراسلات شي تاو عبر البريد الإلكتروني مع موقع إخباري على الإنترنت مقره في نيويورك.

وقال جويل سيمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين: (إن الحكومات في مختلف أنحاء العالم تسجن صحفيي الإنترنت بمعدل متزايد مع وجود 49 مدونا ورؤساء تحرير وصحفيي إنترنت خلف القضبان بنهاية عام 2006م).

وقد أصبحت حماية حقوق هؤلاء الصحفيين في التعبير عن الأفكار وتبادل المعلومات دون خوف من الانتقام أحد أهم الأولويات لمجتمع حرية الصحافة اليوم.

ووجد إحصاء للجنة حماية الصحفيين أن عدد الصحفيين المسجونين في مختلف أنحاء العالم وصل إلى رقم قياسي العام الماضي مع وجود 134 في السجن في أول ديسمبر أكثر من ثلثهم أصحاب مدونات وصحفيون على الإنترنت.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة