Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
حكومة الكترونية
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يطلب المرئيات للتجويد

 

 

انطلاقاً من أهمية مشاركة الجميع من خلال إبداء الرأي، فقد طلب برنامج التعاملات الإلكترنية امداده بالمرئيات عبر عدد من الأسئلة الخاصة بالبدائل والتوصيات الواردة في وثيقة (الإستراتيجية المقترحة للأنظمة النمطية الحكومية)، وأهاب بالجميع الإطلاع على الوثيقة على الرابط:

http://www.yesser.gov.sa/documents/GR P_PC_Strategy.pdf

قبل الإجابة عن الأسئلة

حيث يقوم البرنامج بإعداد بعض الوثائق الخاصة بالأنظمة النمطية الحكومية (مثل نظام شئون الموظفين والنظام المالي...الخ) ومن ذلك وثيقة (الإستراتيجية المقترحة لتطبيق الأنظمة النمطية). وحيث إن البرنامج في طور دراسة وتقييم هذه الإستراتيجية، لتكون منهجاً إستراتيجياً لتمكين الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص الراغبين من الاستفادة منها أثناء تطويرها لمثل تلك الأنظمة.

الأسئلة:

1- ما رأيكم في تصنيف البدائل؟

2-هل ترون أن هناك تصنيفاً أفضل؟

3-هل هناك بدائل أخرى لم تذكر؟ ماهي؟

4- هل هناك مميزات وعيوب أخرى ترون أهميتها ولم تذكر ضمن مميزات وعيوب كل بديل من البدائل الواردة؟ أذكروها (مميزات وعيوب) لكل بديل على حدة.

5- ما رأيكم في البديل الذي تم اقتراحه في التوصيات، لتطبيق الأنظمة النمطية في الجهات الحكومية في المملكة؟ هل تقترحون بديلا آخر؟ ماهو؟ ولماذا؟

6- ما العيوب أو السلبيات الخاصة

بالبديل المقترح في التوصيات وكيف يمكن تجنب هذه السلبيات أو تجاوزها او الحد منها؟

7- من ضمن الوسائل المساندة لتطبيق البديل المقترح: إصدار قائمة تحتوي على الأنظمة الجاهزة المطابقة لأنظمة ولوائح الدولة والموصى بها. ماهي مرئياتكم حول إصدار تلك القائمة للأنظمة النمطية التي لدى الشركات من حيث:

أ- آلية اختبار وفحص النظام والتأكد من

صلاحيته للتطبيق في الجهات الحكومية من حيث الجوانب الفنية كالتصميم والترميز والبرمجة والتوثيق.

ب- آلية اختبار وفحص النظام والتأكد من صلاحيته للتطبيق في الجهات الحكومية من حيث التطابق مع الأنظمة واللوائح الحكومية ومدى توفر الإجراءات الحكومية (التطابق مع مواصفات الأنظمة النمطية الحكومية).

ج- تحديد من يقوم بتنفيذ آلية الفحص هذه: جهة حكومية أوعن طريق القطاع الخاص بحيث تقوم بذلك جهات محايدة ومتخصصة وليس لديها أنظمة نمطية؟

د- آلية الإشراف على تنفيذ عملية فحص الأنظمة.

هـ المدة المتوقعة لتنفيذ عملية الفحص وإصدار القائمة الأولية.

و- مدة صلاحية القائمة.

ز- آلية فحص الأنظمة الجاهزة بعد انتهاء صلاحية القائمة.

8-ماهي مرئياتكم حول تشكيل لجنة تعنى بكل ما يتعلق بالأنظمة النمطية مستقبلاً من حيث الجوانب التالية: أهداف اللجنة، وتشكيل فريق عمل لكل نظام، وعدد ودور أعضاء الفريق، وأسماء الجهات الحكومية التي تقترح مشاركتها، ودور اللجنة، والآلية المناسبة لتشكيل اللجنة؟


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة