الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th April,2004 العدد : 63

الأحد 14 ,صفر 1425

كيفية إعداد الرسوم المتحركة

تناولنا في الأعداد السابقة كيفية عمل الحركة البسيطة في الرسوم المتحركة في الفلاش, ولكننا لم نعرف على ماذا تعتمد الرسوم المتحركة؟ أو كيف يتم أجراؤها بطريقة احترافية؟ وفي الحلقات المقبلة سوف نقوم بشرح أساسيات الرسوم المتحركة.
انطلقت الرسوم الكرتونية من إيطاليا في الفترة من بداية القرن الرابع عشر وحتى نهاية القرن السابع عشر، حيث كان يوجد بإيطاليا في ذلك الوقت الكثير من الرسامين المحترفين مثل: (ليوناردو دافنشي) و (رفايلو)، وكانت إيطاليا تعيش عصر النهضة العمرانية.
تنقسم الرسوم الكرتونية
إلى عدة أقسام
1 رسوم الكرتون التحريرية:
مثل الكاريكاتير, وهي تعبر عن الرأي الخاص للفنان فإما أن يكون في شكل سياسي أو شكل فكرة اجتماعية يغلفها أسلوب ضاحك، وهي من أقوى الأساليب التأثيرية بالنسبة للفرد العادي لما تحتويه من فكاهة.
2 رسوم الكرتون الزخرفية:
وهي تستخدم للتزيين أو الزخرفة مثل التي يتم رسمها في القنوات الفضائية بغرض الفكاهة أو التي يقدمها أصحاب الشركات كعلامات تجارية تعمل على الترويج لمنتجاتها.
3 رسوم الكرتون المتحركة:
وهي ما نحن بصددها في مقالاتنا, وهي عرض مجموعة من الصور المتعاقبة إما عن طريق الحاسب أو عن طريق الريم اليدوي, وهي أقوي أنواع الرسوم في الوقت الحاضر وأصبحت تستخدم في كثير من الأغاني العصرية.
أجزاء الشخصية الكرتونية
1 الرأس:
يعتمد تصميم الرأس في الرسوم المتحركة على تناسب وانسجام الملامح مثل الأنف والعينين والفم والشعر وتنقسم الرأس إلى قسمين هما: الجمجمة والفك.
يختلف الذكر عن الأنثى في تكوين الرأس وهو ما يجب مراعاته عند عمل الرسوم المتحركة حيث إن جمجمة الأنثى دائما أكبر قليلا من جمجمة الرجل و أن أنف الأنثى أصغر وأدق من أنف الرجل والعنق دائما ما يكون لدى الأنثى أطول وأنحف من الرجل.
توجد وجوه غير اعتيادية منها ما يأخذ الشكل المستطيل أو المثلث أو المعين أو البيضاوي.
بالنسبة للعيون فهي أقوي أداة في التعبير بالنسبة لرسام الرسوم المتحركة، وهي تبرز انفعالات الشخصية الكرتونية، أما الأنوف فهي تتميز بوجود المادة شبه العظمية مما يجعلها مرنة بالنسبة للرسام فيمكن رسمها بطرق عديدة ومختلفة، ويدل كبر حجم الأنف والأذن على كبر السن وكلما قل حجم الأنف كلما ازداد جمال ووسامة الشخصية الكرتونية, والفم أداة تختلف حسب اختلاف التعبيرات.
2 الجسم :
تتعدد الأجسام ما بين النحيف والبدين والجسم المتناسق أو الرياضي ويوجد أيضا الجسم الكرتوني الذي لا يلتزم بمقاييس معينة في الجسم.
يجب الحرص علي إيضاح مركز التوازن في الشخصية ففي الأنثى يكون مركز التوازن هو الحوض حيث تكون تلك المنطقة أوسع منها بالنسبة للرجل أما منطقة توازن الرجل في الصدر والكتفين و بالطبع فهي أعرض في الرجال عنها في النساء.
تعبيرات الشخصية الكرتونية
يجب أن يكون التعبير مرسوما بدقة في الشخصية الكرتونية فانفعال الحزن يختلف عن انفعال الفرح من حيث شكل الأنف والفم ويرتبط التعبير دائما بالوجه فهو أول جزء في الجسم يتعلق بالانفعال حيث إن الانفعال مصدره المخ.
وفي الحلقات المقبلة سنوضح مفاهيم وأساليب الحركة بالنسبة للشخصية الكرتونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
معارض
مكتبة نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved