الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th April,2004 العدد : 63

الأحد 14 ,صفر 1425

بروتوكول نقل الملفات
File Transfer Protocol "FTP"
ما هو بروتوكول نقل الملفات What is FTP
هو البرتوكول المستخدم لنقل الملفات أثناء عملية نسخ ملفات من أحد المواقع على شبكة الانترنت، وهو أحد بروتوكولات TCP/IP ، وهو يتيح للمستخدم إمكانية نقل الملفات من حاسب يسمى المضيف (Host) على شبكة الانترنت لحاسبك.ويجب على المستخدم لهذا البروتوكول عملlog in لكي يتمكن من إكمال عملية نقل الملفات.ولكن الآن اصبح بإمكان أي مستخدم على شبكة الانترنت الاستفادة من هذه الخدمة وبالتالي الحصول على الملفات من خلال مواقع أرشيفية Archive Site دون الحاجة لان يكون لدية رقم مستخدم user name وكلمة سر password خاصة به عن طريق ما يسمى ب anonymous FTP وهذا يعني مستخدم غير محدد (مجهول).تسمى علمية نسخ الملفات إنزال(Downloading) وهي عكس عملية Up loading والتي تعني جعل الملفات متاحة للآخرين لنسخها.
ما هو الموقع الأرشيفي Archive Site
هو عبارة عن موقع مضيف يعمل كمستودع المعلومات مثل أي مكتبة تقليدية.والمعلومات المخزنة في هذا الموقع متاحة للمستخدمين لكي يقوموا بنقل ما يحتاجون منها الى أجهزتهم.وتتم عملية النقل هنا بواسطة برنامج يطبق برتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol (FTP)..
البروتوكول المجهول Anonymous FTP
توجد العديد من المواقع التي توفر الكثير من المعلومات على شكل ملفات ويمكنك الحصول على تلك الملفات المحفوظة في أجهزة حاسب آلي بالدخول عليها دون الحاجة أن يكون لديك اسم مستخدم أو كلمة سر.وعادة ما يحتوي المواقع على العديد من البرامج والوثائق والرسومات والألعاب وغيرها وهي متاحة بشكل مجاني للجميع.
اغلب المواقع توفر تعليمات خاصة بكلمة السر أي انك إذا ذهب الى أي موقع ستجد أن كلمة السر المطلوبة قد كتبت أمامك مثل كلمة Guest"، أو قد تطالب بتقديم بريدك الإلكتروني لكي تتمكن من عمل جلب أو نقل للملفات التي ترغب الحصول عليها.
ما الذي تحتاجه كي تستفيد
من هذه الخدمة؟
لكي تتمكن من نقل ملف تحتاج لمعرفة اسم الجهاز المضيف أي الموقع ومسار ذلك الملف (الفهرس).
وأخيرا اسم الملف المطلوب، ولكن لا تدع هذا يعيقك من الاستفادة من هذه الخدمة فاغلب أدوات البحث توفر هذه الخدمة أي إعطائك اسم الموقع والفهرس واسم الملف مثل pub/goodstuff on nisc.sri.com. مع ضرورة التأكد من أن الملف المطلوب على الشكل الذي يسمح لك من فتحه بعد نقله إلى جهازك.بعض الملفات بكون مضغوطا وبالتالي قد تحتاج لبرنامج لفك ذلك مثل برنامجZip وهو مجاني.يوجد في الموقع الآتي www.winzip.com.كما نقترح الحصول على برنامج يساعدك في إتمام عملية الإنزال في حالة الانقطاع بدلا من العودة من نقطة البداية بل إكمال العملية من نقطة الانقطاع ومن اشهر هذة البرامج www.getright.com.
مع ضرورة التأكيد أن المستخدم العادي لا يحتاج لمعرفة أي من الأوامر التي تكتب عنها في الكثير من الكتب والمجلات المتخصصة المتعلقة بالانترنت وبهذه الخدمة على وجه الخصوص، بل أن معرفة عناوين المواقع ليس ضروريا لان أدوات البحث تقوم بإحضار المواقع إليك!!.أي أن برامج استكشاف الانترنت مثلIE5 او Navigator او أي برنامج آخر حيث أن عناوين المواقع تدخل في العنوان وتصبح داخل الموقع المطلوب.
أنواع الملفات المشهورة المتوفرة بالمواقع
بعض المواقع يستخدم نظام الضغط Compressing وذلك لكي يتم إنقاص حجم الملفات.إضافة إلى تقليل الوقت الذي يتم به نقل الملف إلى جهازك بطريقة تسمىcompress/uncompress حيث عادة ما ينتهي الملف بحرف Z لكي يخبرك أن الملفات هنا مضغوطة.
ويوجد مواقع أخرى تستخدم طريقة التحويل منASCII to binary والعكسbtoa وفي هذه الحالة لا يوجد ضغط بالإضافة إلى مواقع أحرى تستخدم طريقة نظام التشغيل يونكس ولكن اغلب المواقع تستخدم نظام يسمىZip Unzip وهي تستخدم طريقتين الحزم bundling والضغط compression وهي تنتج ملفات بنظام الثنائي binary format وهي تنتهي بتمدد zipوهناك عشرات الطرق التي تتم بها وضع الملفات منهاarc/unarc وbinhex و sharوzoo و gzip/gunzip
عناوين لمواقع تقدم خدمة نقل الملفات
ليس ضروريا أن تعرف العناويين التالية لو حتى تستخدمها لكن أردنا أن نبسط لك العملية يمكنك ومن خلال أي أداة بحث كتابة FTP وستجد من المواقع ما يصعب حصره.
ftpmail@ftp.unistuttgart.de (Germany)
ftpmail@doc.ic.ac.uk (Great Britain)
ftpmail@sunsite.unc.edu (USA)
كما توجد أدوات بحث خاصة بنظام نقل الملفات نذكر منها :
http://ftpsearch.ntnu.no/ftpsearch
http://www.mmt.bme.hu/library/pchwfaq/ vendor_ftp.html
خطوات الاستفادة من هذه الخدمة
الاتصال بملقم أو خادم ال
Connect to the FTP server
البحث في مجلداتfile structure الملفات لتجد ضالتك.
إجراء عملية النقل Transfer the file.
ما الذي تحتويه المواقع
عادة ما تحتوي مواقع FTP على العديد من البرامج المجانية Shareware وهنا تجد العديد من البرامج المجانية لفترة محدودة مثل تطبيقات في مختلف الأوجه،Freeware وهي برامج مجانية لا يتطلب لها التسجيل أو الشراء مثل الخطوط fonts أو الرسومات , clipart والألعاب.
برامج التطوير Upgrades
وهي عن برامج تحل مشاكل البرامج الحالية إن وجدت.وثائق مثل بحوث أو مقالات في عدة مجالات.صور بمختلف الأنواع esp,gif,jpg,pic,tif)) وملفات صوتية مثل (wav,aux,snd,aif,ram) ملفات فيديو Video Clips مثل avi,mov

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
معارض
مكتبة نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved