الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th May,2003 العدد : 19

الأحد 3 ,ربيع الاول 1424

مقاهي الانترنت.. شباب في مفترق الطرق!!

* جولة فايز الحويفي:
تبدو عروض الإنترنت غاية في التشويق خصوصاً بعد أن أصبح سعر الاتصال في متناول الجميع.. حقيقة ان هذه الشبكة الاخطبوطية تفتح أمامك عشرات الأبواب المغلقة التي تجعل اللغات العالمية واحدة ثقافياً وأدبياً ولكنها تغص بآلاف المواقع التي تبث عروضاً مبتذلة بعيدة عن القيم والأخلاق ولكن يقابلها بل يفوقها ما هو أفضل وأنفع للباحث والمطلع الذي يبحث عن الثمرة والغاية من هذه الشبكة الأخطبوطية..
قامت «الجزيرة» بجولة على مقاهي الانترنت استطلعت خلالها آراء الشباب حول الاستفادة والعروض المقدمة.
الشاب علي ذياب الحضيري أشار إلى أن أكثر الشباب الذين يرتادون مقاهي الانترنت من الباحثين عن التسلية غير مهتمين بالوقت أو الاستفادة منه وأغلبهم يركزون على المحادثات «الدردشة»... وأضاف أن الأسعار مقبولة إلى حد ما لكنّا نأمل بأن تخفض الأسعار إلى الأقل أيضاً.
وتحدث مشعل علي الحربي قائلاً إن قرار اغلاق مقاهي الانترنت في الثانية عشرة ليلاً يحرمنا الكثير من المتعة وقضاء وقت فراغنا بشكل جيد يعود علينا بالفائدة بعيداً عن التسكع في الشوارع وازعاج الآخرين وأضاف قائلاً إنني أقضي ساعات طويلة أمام الانترنت للبحث عن الفائدة والمتعة خصوصاً في فترة الاجازة التي انتهت أخيراً فقد كان لدينا وقت كاف.. فقد كنت أعوض هذا الوقت بالاستمتاع في مقاهي الانترنت.. وأشار هيثم حمود الخالدي إلى أن معظم الشباب يسهرون في الليل وينامون في النهار ولذلك كان لقرار اغلاق المقاهي باكراً أثر كبير جعل الكثيرين من الشباب يدور في حلقة مفرغة وهي دائرة الفراغ التي أتمنى أن نتخلص منها بأي طريقة.
ومن جهة أخرى يقول عبدالمنعم امان إن الانترنت أدت دوراً كبيراً في كثير من المجالات مع العلم بأن هذا الدور كان له بعض الانعكاسات السلبية، التي بدأ أكثر الشباب يتفاداها وبغض النظر عنها كما أن الانترنت يحتاج إلى قدرة فائقة في المعرفة باللغة الانجليزية لتسهيل تصفح صحيح ولكن سهل هذه العقبة وجود مدربين في المقاهي يرشدون الشباب إلى المواقع المفيدة ولكن يعتقد بأن هذه الشبكة صعبة ولا يستطيع أحد الوصول إلى منافذها بسهولة ولكن مجرد الدخول والمعرفة فيها يجد السهولة والاستمتاع والفائدة.
محمد الطويلعي.. أحد أصحاب محلات الانترنت تحدث قائلاً:
إن هذه الشبكة الاخطبوطية هي متنفس للشباب خاصة الطلاب الذين يقضون ليلهم أمام أجهزة الكمبيوتر بهذه المحلات مما يعود عليهم بالفائدة ويبعدهم عن عقد وسلبيات الفراغ الممل وأضاف أن معاناته خصوصاً في اغلاق المحل الساعة الثانية عشرة ليلاً بأن هذه المقاهي مصدر رزق فإنها ذات مردود ايجابي على المجتمع وهي فائدة للشباب أولاً وأخيراً. وأخيراً يتضح من خلال آراء الشباب حول الانترنت أنه يصب في صالح تثقيف الشباب وتوعيتهم وحصولهم على الفائدة من خلال استخدام الانترنت في المكان المناسب والوقت المناسب للاستفادة منه في المجالات الحياتية بما يجلب الفائدة على المجتمع والفرد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved