الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th May,2003 العدد : 19

الأحد 3 ,ربيع الاول 1424

شلمبرجير تساند تعلم العلوم في الوطن العربي
الشركة العالمية لخدمات البترول تطلق موقع «سيد» العلمي بالعربية

أصبحت الفرصة سانحة الآن للناشئين في كافة أنحاء العالم العربي لزيادة مهارتهم العلمية وتبادل المعلومات مع أقرانهم حول العالم هذا بفضل برنامج «سيد» Seed» الذي يشمل استخدام الإنترنت وتقدمه شركة شلمبرجير العالمية.
إن «سيد» برنامج لا يهدف للربح ويسعى لتنمية المجتمع ويهدف لتيسير استخدام المعلومات الحديثة وتقنيات الاتصال وتعلم العلوم حول العالم.
وقد بدأ برنامج «سيد» SEED الذي يطلق الآن الموقع العربي لمركزه العلمي عبر الإنترنت في عام 1998 على يد فريق من المتطوعين والمتطوعات من شلمبرجير.
وقد منح هؤلاء العاملون الوقت والجهد بهدف مشاركة معارفهم العلمية مع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 18 سنة في جميع أنحاء العالم. ومركز «سيد» SEED العلمي متاح الآن بسبع لغات هي العربي والإنجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية والصينية والبرتغالية وذلك ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من الناشئين.
وتوضيحاً لما سوف يجليه البرنامج من معارف علمية للمجتمع الطلابي المتنامي في العالم العربي صرح حمزة قاروني مدير منحة التواصل بأن «الفكرة وراء إقامة هذا البرنامج هي بناء مجتمع تعليمي يتخطى الحواجز وخلق الروابط من خلال استخدام الإنترنت، ويهدف برنامج «سيد» لترويج هذا المفهوم عن طريق تبادل المعرفة العلمية وإقامة أرضية مشتركة لكل المشاركين وحتى الآن فإن البرنامج محل ترحيب حيث يحظى الموقع بأكثر من 000 ،100 زائر شهرياً.
وبصفة عامة فان برنامج «سيد» الطموح يدور حول ثلاثة محاور رئيسية يقدم برنامج منحة التواصل المساندة التقنية والمالية للمدارس غير القادرة على توفير خدمة الإنترنت بما يتيح لها استخدام هذه الخدمة لمدة عامين وهو ما أسفر عن اتصال 104 مدرسة في 27 دولة بالإنترنت في أقل من 5 سنوات من بينها 13 مدرسة في دول عربية هي مصر وعمان واليمن والجزائر.
ويتضمن محتوى الموقع الذي يقدمه مركز «سيد» العلمي باعتباره مركز للتعلم عن طريق الإنترنت مشاركة أكثر من 320 عالم من علماء ومهندسي شلمبرجير بمعارفهم العلمية مع الناشئين حيث يقومون بالإجابة عن حوالي 500 سؤال في المتوسط من الدارسين شهرياً.
كما يعمل المركز العلمي أيضا كمركز للناشئين لعرض أعمالهم الخاصة. وأخيراً فانه يجب تشجيع التفاعل بين الناشئين والعلماء لإثراء العملية التعليمية بكسر الحواجز التقليدية للفصول الدراسية.
وأضاف قاروني انه لمساندة هذا البرنامج فان مركز موقع «سيد» العلمي باللغة العربية هو واحة للمعلومات فهناك العديد من المقالات التي تنتشر دورياً في قسم «ملاحظة العلوم» بالموقع التي يكتبها العلماء والمهندسون لتمد القارئ بالمذاق الحقيقي للعلوم.
وأشار قاروني ان إطلاق الموقع العربي لبرنامج «سيد» التعليمي يمثل بداية لتبادل المعرفة العلمية مع الناشئين في أرجاء العالم العربي ويعد بمثابة تأكيد بانه لكي يحقق الإنترنت كأي وسيلة أخرى أقصى فائدة منه فإنه يجب أن يكون مصمماً ليفي باحتياجات مستخدميه.
ويشجع البرنامج الطلاب على إقامة علاقة شخصية بين المفاهيم النظرية وتطبيقاتها في حياتهم، وعن طريق إقامة تجارب بسيطة مشروحة في المعمل العلمي الخاص بالموقع ومن ثم فإنه يمكن اختيار المفاهيم العلمية عن طريق التجارب التي يستطيع الناشئون من جميع الأعمار القيام بها بسهولة.
فكما يقول قاروني «على سبيل المثال فإنه يتم شرح الجاذبية الأرضية بحفز المشاركين لعمل مظلة صغيرة باستخدام حبل وقطعة قماش». وأضاف ان الموقع أيضا يشجع الناشئين حول العالم لتبادل تجاربهم عن طريق نشرها في جريدة «سيد».
ان هذا التفاعل الذي يقدمه المركز العلمي انما يتيح بيئة تعليمية ديناميكية بأن يجعل الناشئين يتفاعلون بشكل شخصي مع مجتمع أكبر يتخطى حدود الفصل المدرسي.
وقد علق محمد عوض رئيس مجلس إدارة شلمبرجير للشرق الأوسط قائلا: «إن القائمين بتعليم العلوم أدركوا دائماً أهمية مشاركة العلماء المحترفين والمهندسين في العملية التعليمية ويتيح الإنترنت للناشئين الفرصة للتواصل مع الخبراء على نطاق واسع أكبر مما كان متاحاً من قبل ونحن في شلمبرجير في وضع مثالي للقيام بهذا الدور».
ويمكن الوصول للموقع من خلال هذا الرابط:


www.slb.com/seed

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved