الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th May,2003 العدد : 19

الأحد 3 ,ربيع الاول 1424

شعار مؤتمر RSA:
تأمين البيانات اللاسلكية في الأجهزة المحمولة

شهد المؤتمر الذي عقدته شركة RSA لتأمين الاتصالات الإلكترونية بسان فرانسيسكو، هذا العام حضوراً قوياً ومكثفاً للشركات التي تقدم منتجات لتأمين المحتويات المخزنة على الأجهزة اللاسلكية، مما يؤكد على تزايد الجهود التي تبذلها الشركات تجاه المخاطر الأمنية التي يطرحها العاملون في مجال الأجهزة المحمولة.
لقد نبعت فكرة تأمين الأجهزة المحمولة من المحاولات السابقة لتأمين الأجهزة الثابتة التي كانت تعمل بوسائل مثل تحديد رقم سري للأجهزة (PIN) يغلق الأجهزة المحمولة والشبكات اللاسلكية الأمر الذي يهدف إلى تأمين الهواتف المحمولة وأجهزة PDAs.
برامج جديدة
ضمن المنتجات الجديدة التي عرضت في المؤتمر أعلنت شركة (Pointsec) عن إنتاج برنامج جديد يحفظ بداخله البيانات المخزنة على كمبيوتر الجيب الذي أنتجته شركة مايكروسوفت عام 2002 كأحد أجهزة PDA. ويمكن لهذا البرنامج أن يحفظ البيانات المخزنة على الجهاز PDA، بما في ذلك الملفات التي تستخدمها تطبيقات آوتلوك أو بوكيت وورد، بالإضافة إلى إمكانية حماية البيانات الموجودة على هذه الأجهزة وتخزينها على وسائط يمكن نزعها، مثل وحدات العرض الصغيرة (micro drive). وبطاقات الوسائط المتعددة، والبطاقات الرقمية الآمنة.
وفي ذات الإطار عرضت شركة «آفينتيل» نسخة جديدة من برامج الشبكات الخاصة الذي يعمل على أجهزة كمبيوتر الجيب. وصرحت الشركة بأن العملاء الذين يستخدمون برامجها سيتمكنون من استخدام أنظمة التأمين الأخرى التي أنتجتها الشركة للاستخدام مع تقنية الشبكة الخاصة، بغرض الترخيص الشرعي بالاستخدام، وإخفاء الاتصالات المرسلة من التطبيقات العاملة على كمبيوتر الجيب، بما في ذلك برنامج البريد الإلكتروني آوتلوك.
بطاقة وسائط متعددة
ومن جانبها قدمت شركة «رينيساس تكنولوجي أمريكا» اختياراً مختلفاً لتأمين البيانات على الأجهزة المحمولة. والمنتج الجديد هو بطاقة وسائط متعددة تتعامل مع البنية التحتية للشبكات، بالإضافة إلى لحفظ البيانات المخزنة.
وقالت رينيساس أنه يمكن استخدام بطاقة الوسائط المتعددة لتأمين البيانات على مستوى الملفات الموجودة في أجهزة PDA والهواتف المحمولة التي تقبل التعامل مع بطاقات الوسائط المتعددة، كما يتم تخزين الملفات على هذه الأجهزة في صورة مخفية تماما بداخله إضافة إلى تخزين مفاتيح الترخيص باستخدامها، وأرقام التحديد الشخصية اللازمة للدخول على تلك المفاتيح في وحدة تخزين البيانات الخاصة ببطاقات الوسائط المتعددة الآمنة، وهي وحدة تخزين تقاوم محاولات العبث بها.
أما شركة «فورتريس تكنولوجيز» فقد طورت عدداً من الأجهزة الصلبة لتأمين الشبكات اللاسلكية للمجالات المحلية. كما عرضت منتجاتها من الأجهزة الصلبة من طراز إيرفورتريس لتأمين الشبكات اللاسلكية. وصنعت شركة «أولدزمار» بوابتي تأمين للشبكات اللاسلكية: طراز AF1100 للمكاتب البعيدة، وطراز AF6500 لفئة المستثمرين.
وعند ربط أي من هذين المنتجين بعميل من عملاء البرنامج المرن،يمكنه تأمين الاتصالات بين الشبكات السلكية للمجالات المحلية للشركة والأجهزة المحمولة الجوالة المملوكة لها، مثل أجهزة PDA وأجهزة الكمبيوتر النقالة المرتبطة بنقاط دخول لاسلكية.
قوانين ملزمة
وقد قالت فورتريس ان بواباتها تعمل كجسر يمرر الاتصالات اللاسلكية من الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية للمجال المحلي ليوردها إلى الشبكة السلكية لنفس المجال المحلي. كما يدعم الجهازان الشبكات اللاسلكية للمجالات المحلية باستخدام معايير 11 ،802 و 16 ،802، وهي معايير مجازة من هيئة معالجة المعلومات الفيدرالية FIPS.
وجدير بالذكر أن هذه التوجهات الجديدة من قبل الشركات للاهتمام بتأمين الشبكات والخدمات اللاسلكية يرجع إلى الانتشار المتزايد لاستخدام الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي التي تتصل بالشبكات.
كما أن هناك العديد من القوانين الجديدة التي تتعلق بمسألة تأمين المعلومات المنقولة عبر هذه الوسائل والمحافظة عليها خاصة إذا كانت تتعلق بالدوائر الحكومية والمعلومات الفيدرالية. هذه القوانين تلزم المختصين على العمل لإيجاد سبل أفضل لإخفاء وحماية البيانات المخزنة على الأجهزة المحمولة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved