الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th May,2003 العدد : 19

الأحد 3 ,ربيع الاول 1424

كيف تعالج مشاكل موقعك الإلكتروني
الناحية الجمالية وحجم الحروف لهما دور أساسي في الجاذبية

إعداد: محمد مجيد العادلي
الكثير من المواقع على الشبكة التي تعاني من بعض المشاكل وقد لا يعلم عنها أحد شيئا حتى أصحابها. ويؤدي ذلك في كثير من الأحيان الى الاستغناء عن طلب صفحاتها وهنا نقدم لأصحاب هذه المواقع آراء خبراء في هذا المجال لكيفية تحديد تلك المشاكل ومعرفة نوع الحلول التي يحتاجون إليها.
تصور مبدئي
يمكنك معالجة هذه المشكلة عن طريق بعض التغييرات البسيطة التي تعطي موقعك بعض الحيوية. وللقيام بذلك عليك أولاً أخذ نظرة فاحصة وناقدة لموقعك على الشبكة.
ويجب أن تسأل نفسك أسئلة مهمة، منها مثلا، من هم مستخدمو الموقع؟ وهل يسهل على المتصفح قراءة محتوياته؟ هل موقعك مصمم بشكل جيد؟ هل من السهل التنقل بين صفحاته؟ هل يتم تحميل محتوياته بسهولة من قبل المتصفحين؟ هل يتم العثور عليه في الشبكة بيسر عند البحث عنه؟
قد يظن البعض من أصحاب المواقع أنهم قد قاموا بكل ذلك ولكن إذا أرادوا أن يكتشفوا المزيد من المشاكل التي تعاني منها مواقعهم فليطلبوا من أصدقائهم ومعارفهم محاولة تصفحها وعندها سيجدون أشياء تذهلهم.
حجم الحروف والألوان
تعد مسألة الألوان وحجم الحروف من الفقرات المهمة والحساسة لمستخدمي المواقع لتكون جذابة وسهلة القراءة. ويجب أن يكون التباين بين لون أحرف النصوص والخلفية المكتوبة عليها رفيعا لكي يسهل على المتصفحين قراءتها وخصوصا من يعانون من عمى الألوان. ومن النصائح الجيدة هنا عرض الصفحة بنسق الأبيض والأسود لترى بسهولة شديدة. والمرحلة التالية اختيار حجم الحرف المستخدم بشكل يمكن قراءته بسهولة. ويفضل ألا يتجاوز عدد الحروف في كل سطر على66 حرفا كحد أقصى لتفادي إجهاد عين المتصفح مما قد يدفعه لتجنب موقعك.
ولا شيء يزعج المتصفح أكثر من انتظار تحميل الصفحة. ولسنا بحاجة لإخبارك أن صبر المتصفحين قد لا يكون طويلا في كل الأحوال. ولجعل الصفحات أكثر سرعة يفضل أن تكون الرسوم قليلة ومضغوطة. فكل صورة تستخدمها يجب ألا يكون حجمها أكبر من 50 كيلوبايت.
مخطط الموقع وتصميمه
إن تنظيم الموقع هو سر الحصول على افضل مخطط وتصميم له. فمن حيث المبدأ. فكل موقع على الشبكة هو مجموعة الصفحات التي تعدها. ولك أن تتصورها وقد جمعت في حزمة واحدة عبر مشبك (دبوس) لتقديمها الى مديرك. هذه الحزمة هي الموقع ذاته. ولذا عليك أن تتأكد من كون كل عنوان (رابط) موجود في الصفحة الرئيسة مرتبط فعلا بالصفحة التي يشير إليها. كذلك فإن ترك انطباع جيد (من أول زيارة) لدى المتصفح مهم جدا. ومن المؤكد أن المتصفحين الجدد لم يألفوا محتويات موقعك ويفضل أن تكون جميع صفحاته تشتمل على نفس القالب التصميمي ليجد المتصفح الانسجام وللحفاظ على بصمة الموقع التي تميزه عن غيره من المواقع. إن التنظيم يعني اختيار مخطط للصور وعناصر (أزرار للربط) ووجوه وعناوين وحواش في ذيل الصفحة الرئيسة، والأهم من ذلك أن تحوي جميع الصفحات ذات الشيءالمذكور آنفا.
تعديلات ثانوية
إذا كان موقعك بحاجة الى بعض التعديلات فعليك أن تتخذ الخطوات اللازمة بسرعة قبل أن تفقد الكثير من المتصفحين. وهناك ما هو أهم من وضع الصورالجذابة والإكثار من أشرطة القوائم الخاصة بروابط صفحات الموقع ألا وهو معرفة رأي المتصفحين للتأكد من أنك قمت بالتغييرات اللازمة. ويحتاج هذا الأمر لاجراء بعض عمليات البحث. يجب ألا تنسى وأنت تجري التغييرات اللازمة لموقعك إن سهولة وسرعة التصفح أهم لدى المتصفحين من ألوان خلفية الموقع.
إذا لم يكن لديك برنامج لرصد ازدحام المتصفحين أو تقارير من مزود الخدمة حول ذلك، فلا تقلق، إذ يمكنك القيام ببحث أولي سهل الإعداد ومفيد لمعرفة نقاط الضعف في موقعك لمعالجتها. وللقيام بذلك اكتب قائمة من الأسئلة المتعلقة بموقعك. وقدمها لكل أصدقائك ومعارفك لمعرفة رأيهم فيه ليشيروا عليك بالمشاكل التي عانوا منها إن وجدت لمعرفتها.
ولاحظ ما هي الصفحات التي أثارت اهتمامهم للعناية بها وبمحتواها ولتوضع في أماكن بارزة من الصفحة الرئيسة لإغراء المتصفحين على قراءتها وبالتالي تردد المتصفح على موقعك مستقبلا.
الروابط النصية
تعد الروابط النصية طريقة عملية لتوجيه المتصفحين نحو ما يثير انتباههم في موقعك ولكن برغم كونها وسيلة سهلة للقيام بذلك، فإنه من السهل تعرضها للأخطاء أيضا. ولذلك عليك حذف الروابط غير المرتبطة بصفحة معينة. أو تلك التي تربط المتصفحين بمحتويات ليس لها علاقة بالرابط الأصلي.
لذلك عليك توجيه المتصفح عن طريق البناء الجيد لموقعك بحيث يعرف أين هو الآن في وإلى أين سيذهب. ومن النصائح المهمة بالنسبة للروابط النصية أن تتأكد من كونها تمثل ما ربطت به فعلا. بمعنى آخر. أن تكون معلوماتها موثوقة. ومن الأمور المهمة كيفية جذب انتباه المتصفح الى الروابط النصية، إذ يجب أن يكون من السهل تمييزها عن النصوص المطبوعة.
العثور على الموقع
ليحظى موقعك بعدد جيد من الزوار يجب أن يعلموا بوجوده أولا. وان لم تكن لديك سابق خبرة في التسويق فمن السهل ذلك عن طريق الشبكة. فيمكنك التسجيل في محركات البحث والأدلة (directories) والقوائم للقيام بذلك. والفكرة الأخرى هي وضع رابط يوصل المتصفحين الى موقعك من خلال مواقع أخرى (يمكنك تقديم ذات الخدمة للمواقع الأخرى لتبادل المنفعة) ليستفيد الموقعان من متصفحي الطرفين.
النصيحة الأخرى بالنسبة للتعديلات في تصميم موقعك هي ألا يكون الموقع جادا جدا. فعلينا أن نواجه حقيقة إن آلاف المتصفحين يتصفحون الشبكة للتسلية. والقصد من ذلك أنك إذا وجدت أن صفحة ما لا يتم زيارتها رغم سهولة القيام بذلك فعليك أن تحذفها بكل سهولة. كما أن الصفحات المسهبة بالشرح يمكن استبدالها بأخرى أقل إسهابا إذا لاحظنا ذات الشيء.
الفحص الكامل للموقع
يحرص صاحب الموقع الطموح على القيام بالفحص الكامل لموقعه باستمرار لضمان تجديد حيويته.. وللقيام بذلك هنالك عدد من مراحل العمل خارج الشبكة قبل أن يبدأ عمل لغة (HTML) على الشبكة. والمقصود بذلك إجراء التغييرات على الأحرف والألوان ومخطط الموقع والروابط. لكن أهم شيء في هذه المرحلة هو معرفة رغبة المتصفحين وتصميم الموقع ليلائمهم بشكل أفضل.
إن فهم المتصفحين يجب أن يكون الهدف الرئيسي لكل تغيير يحدث في موقعك سواء من حيث التصميم أو المحتويات. وباطلاعك على رأي معارفك يسهل عليك اكتشاف ما يريده المتصفحون الآخرون. وإذا لم تكتف بما يطرحه عليك هؤلاء من أفكار فإن الاستطلاعات تعد من أحسن الأدوات التي تساهم في تقديم معلومات حول كيفية رؤية واستخدام زوارك لموقعك.
وعليك من بين هذه المجموعة من الاستطلاعات أن تحدد أي شريحة من الزوار هم المعنيون بالتردد على موقعك.
مراقبة المواقع المنافسة
اطلاعك على المواقع المنافسة يفيدك كثيرا في تطوير موقعك ومعرفة ما يجب أن تفعله وما لا يجب. ويمكنك استخدام ذات الأسئلة التي يقدمونها لزوارهم حول مواقعهم. وهناك سؤال يجب أن توجهه لنفسك وهو هل شخصية موقعك (توجهه واهتماماته) واضحة؟ إذا لم تكن كذلك فالآخرون سيرون ذلك بالتأكيد، ولذلك عليك أن تعرف وتحدد نوع اهتمامات موقعك عن طريق إجراء بحث في هذا الموضوع.
خطوات تصحيح التصميم الأصلي
الخطوة الأولى في عملية إعادة التصميم ليس لها علاقة بالألوان، فيجب عليك فهم مستخدمي موقعك وفهم منافسيك وإلا فإن موقعك أو التغييرات التي تجريها عليه لن تكون نحو الأحسن.
وهناك الكثير من المواقع الممتازة في الشبكة. قم بزيارة عبر الشبكة لهذه المواقع وعندها ستكتشف ما العمل الذي ستضيفه لموقعك. يجب أن يكون لموقعك شخصية واضحة ومميزة ليرسخ في أذهان المتصفحين. مما يساعدك على الاتصال مع جمهورك. ومتى ما استطعت تحديد شخصية وتوجه موقعك فلا تنس أن تدع مؤثراتك البصرية ولغتك ومعظم محتويات موقعك تعطي انطباعا مباشرا حول هذه الشخصية.
ولا تخشى القيام بأشياء جديدة تدعم فكرة موقعك. فليس من الجيد أن تكتفي بما يظهره المنافسون في مواقعهم. حاول إضافة أفكار جديدة (بعد طرحها على المقربين منك لمعرفة آرائهم فيها) على موقعك ولن تخسر شيئا. حدد أي تغييرات في التصميم ستستقبل بترحاب كبير من قبل متصفحي موقعك وابدأ عمل التفاصيل اللازمة.
وكلما زاد اختبارك لموقعك اكتشفت المزيد من المشاكل. قم بالتعديلات اللازمة في التصميم وفقا لما تعثر عليه من مشاكل، انك لن ترضى تمام الرضا عن موقعك فراقب توجهاته. فقد يتغير مستخدموه بمرورالزمن وكذلك تتغير احتياجاتهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved