الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th June,2006 العدد : 165

الأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

شرح لبرنامج Bitware الجزء الأول
خالد عبدالرحمن البكر*
أرجو التكرم بشرح مبسط باللغة العربية لطريقة عمل setup وشرح التشغيل باللغة العربية عن برنامج بت وير؟.
السيد عبدالغني - جمهورية مصر العربية
الذي يظهر من قراءة الرسالة السابقة أن المقصود من طريقة عمل Setup الحصول على كيفية إنشاء ملف تركيب لأي برنامج قام بتصميمه أي مبرمج، وهذا يتحقق من خلال الاستعانة بأحد البرامج الخاصة بهذا المجال.. وإذا كان المقصود كذلك فهنالك الكثير من البرامج الجاهزة عبر شبكة الإنترنت تؤدي المطلوب بطريقة ميسرة حيث إن فكرة عملها تكمن في قيام المبرمج بتحديد ملفات برنامجه المصمم بالتالي سيتم تجميع الملفات التابعة للبرنامج والملفات التشغيلية اللازمة وضغطها على صيغة ملف تشغيلي واحد تحت مسمى Setup ويمكن بعد ذلك إعادة تركيبه على أي كمبيوتر آخر بمجرد النقر عليه لنسخ وتثبيت البرنامج على نظام التشغيل OS ومن أشهر برامج إنشاء الإعداد برنامج GatherBird Setup Creator وموقعه: www. gatherbird. com الذي يتمتع بسهولة الاستخدام والقدرات العالية، أو برنامج SSE Setup وموقعه: www. ssesetup. com ويمتاز بإضافات جديدة ومزايا قوية ومرونة الاستخدام.. لكن لأن البرامج المذكورة غاية في السهولة.. نرى وللفائدة الانتقال للجزء التالي من الرسالة الواردة التي تتعلق بطلب شرح برنامج Cheyenne BitWare. وعلى الرغم من أن البرنامج قديم إلا أن قدراته وخصائصه قوية ويقدم الكثير من الفوائد لمستخدمي الكمبيوتر إضافة إلى أنه سهل الاستخدام وقليل المشاكل ومتوافق مع أغلب بطاقات المودم MODEM فهذا يؤهله لتحرير شرح مبسط عنه ليستفيد منه القراء الأعزاء. يستطيع أي مستخدم الاستفادة من إمكانيات البرنامج وبآخر إصدار Cheyenne BitWare 3. 30 حيث إنه ذو ترخيص مجاني License Free وبحجم صغير إذ تبلغ سعة ملف التركيب 2.98 MB ومتوافق بشكل كامل مع أنظمة التشغيل التالية: Windows 95/98/ME/NT/2000/XP فإذا كان المستخدم يتوافر لديه بطاقة مودم MODEM في جهاز الكمبيوتر فيمكنه سحب نسخة البرنامج بالانتقال مباشرة لرابط الموقع التالي: www. spyfind. com/bitware. html بعد تثبيت البرنامج يمكن تخصيص جهاز الكمبيوتر كجهاز رد وتسجيل المكالمات الهاتفية الواردة Answer Machine ومن أهم خصائص برنامج Cheyenne BitWare إتاحة حفظ عدد هائل من الرسائل الصوتية مع تحديد مدة الرسالة، وهذا بالطبع من صلاحيات المستخدم نفسه وبخطوات سهلة.
كذلك يتمتع البرنامج بإمكانية الاتصال من خارج المنزل أو مقر العمل والاستماع إلى جميع أو جزء من الرسائل الواردة وهي المكالمات الهاتفية المسجلة، هذا بالإضافة إلى إتاحة البرنامج التعامل معها من ناحية إلغاء أو استبدال رسالة الاستقبال.. وهكذا. ولتعزيز الأمن والوثوق في البرنامج فقد دعم بخاصية حماية الاستماع للرسائل الواردة من أي طرف آخر، حيث يتضمن برنامج Cheyenne BitWare خاصية إدخال رقم سري Password كحماية تمنع أي متصل من الدخول إلى صندوق الوارد والاستماع لأي رسالة إلا بإدخال الرقم السري الصحيح للدخول لصندوق الرسائل الواردة.
ولعلنا نوضح فكرة البرنامج بهذه الخاصية التي تنبني على ما يلي:-
وجود برنامج صندوق البريد وعبره يتم حفظ الرسائل الهاتفية الواردة مع العلم أنه يمكن إنشاء أكثر من صندوق بريد.
- وجود رسالة ترحيبيه عند استقبال الاتصال ورسالة أخرى لعرض الخيارات التوجيهية في حالة الاستماع للرسائل.. علماً بأن المستخدم يستطيع تغيير تلك الرسائل بأخرى جديدة.
- إمكانية التحكم بالبرنامج وضبطه بحيث عند ورود أية رسائل جديدة يقوم وبشكل تلقائي بالاتصال بالمستخدم سواء عبر رقم الهاتف أو رقم النداء الآلي لإبلاغه بتلقي رسائل جديدة.
تركيب برنامج Cheyenne BitWare بعد جلب الملف Bitware يستحسن نسخه إلى مجلد جديد Folder New، وبالضغط على اسم الملف سيتم إنشاء ثلاثة مجلدات حيث يتم الانتقال مباشرة إلى مجلد DISK1 والضغط على امر التركيب Setup ثم الضغط على أمر Accept وسوف تظهر شاشة تحديد المجلد كما بالشكل التالي، حيث ضغط أمر OK لبدء نسخ ملفات البرنامج وإنشاء أيقوناته Icons وتصنف كل أيقونة على أساس أنها برنامج صغير يؤدي مهمة معينة، علماً بأن عملية التثبيت سهلة ومرنة وسيقوم البرنامج بعمل فحص تلقائي للبحث عن أجهزة مودم Modem's وسيتم إنشاء قائمة بجميع البرامج المرفقة معه كما بالشكل رقم 1 وسوف نتناول شرحها حسب الأهمية. تسجيل المكالمات الهاتفية - جهاز الفاكس: حسب الشكل رقم 1 يتم النقر على اسم البرنامج Receive Manager لأن هذا البرنامج يعتبر المحرك الأساسي لعملية الاستقبال لجميع العمليات وهي (جهاز الفاكس) و(نقل البيانات) و(جهاز الرد على المكالمات الهاتفية)
الشكل رقم 1
تشغيل برنامج Receive Manager
يظهر في الشكل رقم 2 شاشة برنامج الاستقبال لجميع الاتصالات الواردة حيث يمكن ملاحظة أي اتصال خارجي وحالة نظام البرنامج وهكذا. الشكل رقم 2
شرح لبعض أهم الأوامر من قائمة Setup:
Receive Setup
يمكن من خلاله تهيئة وضع الاتصال، وتحديد نوع الاستقبال المطلوب (فاكس - جهاز الرد على المكالمات - نقل البيانات) حتى يمكن تحديدها جميعاً، كذلك تحديد عدد نغمة الاستقبال وتحديد سرعة المودم الخ..
Modem Setup
من خلال هذا البرنامج باستطاعة المستخدم ضبط عملية التحديد والبحث والضبط لبطاقة الاتصال المودم وعرض بعض المعلومات عن البطاقة.
Voice System Setup
هذا الاختيار خاص بجهاز (الرد على المكالمات الهاتفية) حيث يستطيع المستخدم اختيار عدد الرسائل والمدة وبقية الاختيارات.
في حقل (Operation) لعرض حالة وضعية المودم Modem فإن كانت الرسالة الظاهرة هي Waiting for call فذلك يعني أن وضع جاهزية الاستقبال صحيحة وليس هنالك أية مشاكل مع بطاقة المودم.
في أعلى الشاشة من الجهة اليمنى تظهر رسالة تفيد بوضعية الاستقبال للجهاز المحدد سواء فردية أو لكافة الخصائص.
Voice وضعية التسجيل للمكالمات الهاتفية الواردة.
Fax وضعية الاستقبال لجهاز الفاكس.
Data وضعية نقل وإرسال البيانات.
أيقونة (Message) تقوم بعرض الرسائل الهاتفية الواردة. أيقونة(RX Log) لعرض الفاكس الوارد للجهاز.
تعريف المودم:
في حالة عدم تعرف نظام التشغيل Windows على بطاقة الاتصال المودم Modem ضمن جهاز الكمبيوتر، يمكن من خلال النقر على قائمة Setup اختيار أمر Modem Setup ليظهر بعد ذلك الشكل رقم 3
الشكل رقم 3
يمكن النقر على الأمر (Auto Detect) للبحث عن بطاقة الاتصال المودم المثبتة بشكل تلقائي، حيث تظهر الأوامر التالية:-
Port: وهو المنفذ المتصل ببطاقة المودم.
Type: اختيار نوع الرمز.
Modem: يظهر اسم جهاز بطاقة المودم المثبتة.
وفي الجزء الثاني - إن شاء الله - سوف نستكمل شرح بقية خصائص برنامج Cheyenne BitWare 3. 30


albkr2000@hotmail. Com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved