الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th June,2006 العدد : 165

الأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

الشركات الألمانية تدخل العالم عصر الأوراق الإلكترونية

على مدى سنوات عديدة مضت ظل حلم تحويل الورق إلى منتج إلكتروني من خلال طباعة الدوائر الإلكترونية عليه حلما يراود العاملين في عالم التكنولوجيا الرقمية والإلكترونيات. والآن تعمل الشركات الألمانية لتحويل الحلم إلى حقيقة.
وترفع الشركات الألمانية العاملة في هذا المجال شعار (المستقبل يصنع من الورق). ومن المنتظر أن تتحول الهواتف المحمولة ولوحات المفاتيح الخاصة بأجهزة الكمبيوتر إلى أشياء فائقة الخفة من ناحية الوزن بل ويمكن طباعتها على الورق.
كما أن التكنولوجيا الجديدة سوف تتيح إضافة الذكاء الإلكتروني إلى الكثير من الأشياء المستخدمة في الحياة اليومية مثل الملابس والعبوات. ويتوقع الخبراء أن تحقق هذه الطفرة التكنولوجية أرباحا تصل إلى30 مليار يورو (36 مليار دولار) بحلول 2015م.
وتتسابق الشركات الألمانية في معاملها حاليا من أجل الوصول إلى هذه التكنولوجيا الراقية الجديدة. فعلى سبيل المثال تعمل شركة الكيماويات الألمانية ديجوسا التي يوجد مقرها في مدينة دوسلدورف بالتعاون مع مركز أبحاث كارلسروه من أجل الوصول إلى تقنيات طباعية جديدة في هذا المجال. ولكن الساحة ليست قاصرة على الشركة حيث تعمل شركة ميرك ليمتد بارتنرشيب بالتعاون مع جامعة دارمشتاد الفنية من أجل تطوير مواد غير عضوية لتصنيع كتل قابلة للطباعة عليها من أجل استخدامها في صناعة الإلكترونيات فائقة الأداء. والهدف التالي هو تطوير رقائق للراديو يمكن الطباعة عليها حيث تسمح بانتقال فائق السرعة للبيانات عبر أجهزة الراديو.
وسوف تؤدي الإلكترونيات المطبوعة التي تسعى الشركات الألمانية إلى تطويرها إلى ظهور جيل جديد من الأجهزة للاستخدام اليومي توفر الجهد البشري بنسبة كبيرة. وعلى سبيل المثال سيصبح التسوق أسهل باستخدام رقائق تحديد هوية تردد الراديو (آر.إف.آي.دي). فهذه الرقائق المسطحة ستوضع على العبوات بحيث تسمح لجهاز ماسح ضوئي بالتقاط كافة المعلومات الخاصة بالسلعة مثل السعر وتاريخ الصلاحية وبلد المنشأ وغير ذلك من البيانات التي يحتاج العميل إلى معرفتها قبل اتخاذ قرار الشراء. ويقول رالف أنسيلمان مدير الأبحاث في معمل ديجوسا بمدينة مارل الألمانية أن المشكلة تتمثل في ارتفاع أسعار الرقائق (فما دام يتم إنتاجها بتكنولوجيا السليكون التقليدية فإنها ستكون باهظة التكلفة بحيث لا يمكن إنتاجها على نطاق واسع) ويضيف أنه إذا نجحت الابحاث في التوصل إلى طريقة جديدة لإنتاج الرقائق الإلكترونية بحيث تكون متناهية الرقة بحيث يمكن طباعتها على الأشياء الأخرى فسوف يمكن إنتاجها بمئات المليارات وتحويل كل السلع والمنتجات إلى كائنات رقمية.
يذكر أن ديجوسا وهي أكبر شركة للكيماويات المتخصصة في العالم تسعى حاليا لتطوير جيل جديد من الرقائق الإلكترونية التي تصنع من المعادن أو المواد الصلبة. وتسعى الشركة الألمانية إلى إيجاد مادة يمكن تحويلها إلى رقيقة إلكترونية بمجرد طباعتها على أي شيء آخر بالطريقة التي تتم بها طباعة الحبر على أوراق الصحف. وقال أنسيلمان إنه لن يمر وقت طويل حتى تتحول أبحاث الشركة في هذا المجال إلى منتجات وتقنيات في الأسواق. وقدم أول منتج من هذا الجيل الجديد للتكنولوجيا قطاع أنظمة الطباعة في شركة ديجوسا وهو عبارة عن لوحة مفاتيح كمبيوتر مطبوعة على ورقة. ويقول فرانك مارتن بيترات الباحث في شركة كريفيس التابعة لمجموعة ديجوسا (باستخدام لوحة المفاتيح المطبوعة تكفي لمسة رقيقة من الأصبع على مكان المفتاح لكي يقوم هذا المفتاح بالوظيفة المطلوبة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved