الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th June,2006 العدد : 165

الأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

خدمات الاتصالات!!!
الاتصال - كما قيل - شرط من شروط بقاء الكائن البشري، وقد أصبحت كفاءة المجتمعات تقاس بمدى كفاءة شبكة اتصالاتها، بعد أن باتت هذه الشبكة بمنزلة الجهاز العصبي للمجتمع، ومن دونها تتفكك أوصاله.
أما عن شأنها الحالي، فقد أصبحت نظم الاتصالات أهم عناصر البنى التحتية لإقامة مجتمع المعلومات، وأصبح مدى كفاءتها أهم مؤشر لقياس مدى جاهزية المجتمع لدخول عصر اقتصاد المعرفة، وهي تعد بمنزلة بطاقة العضوية لنادي العولمة.
وربما يفسر هذا النقلة النوعية الحادة التي شهدها العالم في الحقبة الأخيرة على صعيد الاتصالات، وذلك نتيجة للعوامل التالية:
1- ظهور الإنترنت التي أصبحت وسيط الاتصال الأول.
2- التحول من السلكي إلى اللاسلكي، المتمثل حالياً في الهواتف النقالة.
3- استخدام الألياف الضوئية ذات السعة الهائلة لتدفق المعلومات.
إن العالم يموج حالياً بقنوات الاتصال ما بين بحرية وأرضية وكوكبية وما فوق كوكبية، وتغلفه صوبة كثيفة من الأقمار الصناعية، بعضها يبث رسائل إعلامية، ويقيم حلقات الوصل بين أطراف المعمورة من أجل الاتصالات الهاتفية وتبادل المعلومات.
إن الطلب على الاتصالات ينمو بمعدلات متصاعدة وتتضاعف سعة شبكات الاتصالات عالمياً كل ستة أشهر، وكل ما كان يجري تبادله عبر شبكة الإنترنت في نهاية الثمانينات ينقل حالياً عبر كابل واحد من الألياف الضوئية، ومن المتوقع أن يتضاعف حجم المعلومات عبر الإنترنت ثلاث مرات مع نهاية عام 2006م. ويوجد الآن حوالي 2.5 مليار صفحة على الإنترنت تزداد بحوالي 7.3 مليون صفحة يومياً.
جاء في كتاب (الفجوة الرقمية - رؤية عربية لمجتمع المعرفة) لمؤلفيه: د. نبيل علي ود. نادية حجازي: لقد انتشرت تطبيقات المعلومات في جميع أرجاء المجتمع محلياً وإقليمياً وعالمياً، إذ لم تعد نظم الاتصالات تنقل الرسائل والأصوات كما كانت عليه الحال في الماضي، بل أصبحت تقوم أيضاً بخدمات أخرى مثل: نقل الأموال عبر ما يعرف بالتحويل الإلكتروني Electronic transfer، ونقل الأسواق، ونقل الحضور حيث يمكن حالياً من خلال الإنترنت التواجد عن بعد أو ما يعرف بنقل الحضور Transmission of presence، وذلك بفضل نظم التحكم الآلي والروبوت، وتجري حالياً إضافة تقنية ما يعرف بالرؤوس الناطقة talking head، إلى جانب نقل سلع اقتصاد المعرفة إلكترونياً، حيث يجري شحن كثير من سلع اقتصاد المعرفة - حالياً - عبر شبكات الاتصالات عن طريق ما يعرف بأسلوب تنزيل البيانات Dowloading حيث تنقل الكتب والجرائد والبرامج ونتائج الأبحاث العلمية وما شابه.
إنها بحق شبكات اتصالات حاضرنا التي تنقل النص والصوت والشكل.


إعداد: د. زيد بن محمد الرماني
المستشار الاقتصادي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved