الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th June,2006 العدد : 165

الأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

عصر الإمبراطوريات

* إعداد : إبراهيم الماجد
لعبتنا لهذا الأسبوع هي من النوع الإستراتيجي، من أهم الألعاب الإستراتيجية واشهرها التي وجدت في الأسواق إن لم تكن اشهرها: تحمل اسم Age of Empires 3 (الجزء الجديد من سلسلة ألعاب Age of Empire وهي الطبعة الثالثة بصيغة جديدة وذلك بفضل مهارة مبرمجي شركة Ensemble Studios المبرمجة للألعاب والتي قامت بتصميم الجزأين الأولين من هذه السلسة وتطويرهما)، ويمكن القول ان شركة Ensemble Studios هي من أهم الشركات التي تولت تصنيع مثل هذا النوع من الألعاب إذ ان معظم ما أطلقته في الأسواق هو من النوع الإستراتيجي.
وقد أعطى اسم Microsoft الدعم الكبير لانطلاق الجزء الثالث من اللعبة إذ ان هذه الأخيرة قد تولت تسويق Age of Empires 3.
وكما عودتنا لعبة Age of Empire على اجمل المغامرات الإستراتيجية فإن هذا الجزء من اللعبة لم يختلف عن سابقاته إذ يضم أجمل المراحل التي تخطف الأنفاس منذ اللحظة الأولى لانطلاقها.
ويقسم الجزء الثالث قسمين منفصلين: الجزء الأول يتناول المراحل الفردية. أما الثاني فيختص بالمراحل الجماعية حيث يمكن أكثر من لاعب المشاركة في مراحلها.
وتقسم اللعبة فئتين فردية وجماعية. من حيث المراحل الفردية فإن هذه المرحلة تضم ثلاث مغامرات مختلفة غير مترابطة إطلاقاً لكل منها موضوعه الخاص.
أما موضوعها الأساسي فيتناول عملية الاستعمار والتوسع للعالم الجديد، حيث يتولى اللاعب قيادة حضارة من الحضارات المختلفة التي تضمها اللعبة في سعيها لاستعمار مناطق جديدة وبحثاً عن المواد الأولية والذهب، وتصطدم هذه الحضارات بعضها ببعض، بينما يتواجه اللاعب مع السكان الأصليين لتلك الأرض.
ومن أهم المستعمرين نذكر البريطانيين والفرنسيين والألمان والروس والنمساويين... اختصاراً معظم بلدان أوروبا تسعى إلى احتلال الأراضي الجديدة من القارة الأمريكية.
وأما فيما يختص بتلاحق الحوادث، فلم تختلف اللعبة عن الأجزاء الأولى. إذ إن المعارك والمواجهات تتم على مختلف المحاور، سواء في البر حيث يتواجه فرسان اللاعب والمشاة مع قوات العدو، وعلى اللاعب أن يقوم بحماية البنائين والمنقبين عن المواد الأولية أثناء عملهم وحمايتهم من أي هجوم كما عليه ان يتواجه بحراً مع أعدائه عبر حرب سفن لا مكان للضعيف فيها.
وما يختلف ويميز الجزء الثالث عن الجزأين الأولين ان موضوعه اصبح موجهاً. إذ لكل مرحلة من المراحل موضوعها وهدفها الخاص، كما أن اللاعب بات يحصل على إمداداته عبر جسر بحري يربطه بموطنه الأصلي وبات اللاعب مضطراً لانتظار السفن الآتية من بلاده لتوصل إليه المؤن والسلاح الأمر الذي يزيد من التشويق.
وتختلف صعوبة اللعبة بمدى درجة الصعوبة التي يختارها اللاعب عند بدء اللعبة. ولكن الأمر الأكيد في Age of Empire3 نجاح الذكاء الاصطناعي في مراحلها الفردية بشكل باهر.
أما المراحل الجماعية فهي لا تقل شأنا بحماستها عن الفردية. إذ يتواجه اللاعبون فيما بينهم بطريقتين: إما من خلال شبكة النتورك أو عبر الإنترنت.
مع ذلك على اللعبة مأخذ مهم، هو المشكلة (Bug) التي تعانيها، والتي استدركتها Ensemble Studios بسرعة: إذ ظهرت مشكلة في الجزء التجريبي من اللعبة وهي في المراحل السهلة بشكل خاص، إذ يقوم العدو بالهجوم المتواصل بلا رحمة وبأعداد غير معقولة، الأمر الذي يؤدي إلى مقتل اللاعب وجيشه بسرعة.
وعلى اللاعبين التنبه إلى عدم وجود هذه المشكلة في الأجزاء الجديدة من اللعبة. أما من حيث الأسلحة فلم تختلف كثيراً عن سابقتها، ولم يتم إدخال أسلحة جديدة تذكر. إلا أن تقنية الصورة التي تستخدم التصوير الثلاثي الأبعاد زاد من جمال المعارك وفاعليتها إذ باتت انفجارات السفن أكثر واقعية وحقيقية كما أن تصوير الكاميرا لافت ومميز وخصوصاً من الزاوية البعيدة.
إن Age of Empires لعبة مهمة، وهي من أهم ألعاب هذه السنة. مهما تكلمنا عليها فنحن لا يمكن ان نصف جمالها، لذا ننصح بها جميع محبي الألعاب الإستراتيجية ويمكن خوضها على أجهزة PIV 1400 وما فوق بالإضافة إلى 256MB RAM.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved