الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th June,2006 العدد : 165

الأحد 8 ,جمادى الاولى 1427

بسبب تكنولوجيا الحفظ
سيمانتك ترفع قضية على مايكروسوفت
قامت شركة سيمانك برفع قضية تتهم فيها شركة مايكروسوفت بسرقة ملكيتها الفكرية وانتهاك ترخيص يخص تكنولوجيا حفظ البيانات، وتطالب القضية بالفصل في مسألة إلحاق أضرار غير محددة وحكم يمنع مايكروسوفت من استخدام تكنولوجيا سيمانتك ضمن أنظمتها، الأمر الذي قد يتسبب من ناحية أخرى في عطل أنظمة ويندوز فيستا وشبكة لونجورن.
يقول مايكل سكالوب, مدير الشؤون القانونية في شركة سيمانتك, في لقاء له: نحن نتهمهم بإساءة استخدام ملكية فكرية معينة ليس لهم الحق في استخدامها في تشغيل بعض منتجات الكمبيوتر.
احذروا الثقافة الأحادية
ويتحدث جون تومسون، المدير التنفيذي للشركة، عن الأسباب التي ستجعل سيمانك تهزم مايكروسوفت، وتتضمن الشكوى منتج الفوليوم مانجار الخاص بسيمانتك والذي تم عمله كجزء من تولي الشركة برنامج فيرياتز. ويسمح فوليوم مانجار لأنظمة التشغيل أن يخزنوا ويعالجوا كميات كبيرة من البيانات.
يقول سكالوب: إن مايكروسوفت قامت بترخيص نسخة (مخففة) من فوليوم مانجر من فريتاز في 1996واستخدمتها في ويندوز2000ويضيف بعد ذلك أن الشركة قامت باستخدام The Redmond Wash لتطوير ويندوز سرفر 2003 الذي ينافس نظام تخزين فيريتاس الخاص بويندوز.
واتهمت سيمانتك في شكواها شركة ميكروسوفت بإساءة استخدام تكنولوجيا سيمانتك في طرح ويندوز فيستا وشبكة لونجهورن، وإنها تسعى إلى استصدار أمر يمنع مايكروسوفت من التمادي في تطوير أو بيع أو توزيع فيستا وشبكة لونجهورن وكل المنتجات الأخرى المخالفة, إضافة إلى سحب كل المنتجات المتواجدة بالفعل في السوق, وذلك وفقاً لما ورد في الشكوى. ويقول سكالوب: بدأ نقض الاتفاق وانتهاك IP, بعد ويندوز2000 ولم يسمح لهم باستخدام هذه الملكية الفكرية لتطوير منتجات تنافس فيريتاس.
لقد استخدموا ملكيتنا الفكرية من خلال التجارة السرية المصدر ولتطوير منتجات منافسة.
وأضاف سكالوب: اكتشفت فريتاس منذ عامين ماضيين أن ميكروسوفت قد جمعت طلبات مرخصة, معتمدة على أسرار فريتاس التجارية.
ويقول: لقد ادعوا أنهم اخترعوا شيئاً لم يخترعوه.
حاولت سيمانتك وميكروسوفت حل النزاع, ولكنهما لم يستطيعا.
قال سكالوب: لقد اتفقنا مؤخراً على ألا نتفق ونترك النزاع للمحاكم ونعتقد اننا سنفوز في المحاكمة.
أكد متحدث باسم ميكروسوفت, وجود نزاع ومحاولة الوصول إلى حل خارج نطلق المحاكم، وصرح المتحدث أن النزاع نشأ من خلاف بسيط للغاية حول شروط عقد 1996مع فريتاز.
يقول المتحدث: إن هذه الادعاءات لا أساس لها لأن ميكروسوفت قد قامت بالفعل بشراء حقوق الملكية الفكرية لكل التقنيات ذات الصلة بهذا الشأن, من فيريتاز عام 2004م. ونعتقد أن الحقائق ستظهر أن أفعال ميكروسوفت كانت صحيحة ومطابقة للعقد الذى أُبرم بين فيريتاز وميكروسوفت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved