الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th July,2004 العدد : 76

الأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

يصل تعدادها إلى 54 موقعاً
المملكة الأولى عربياً في عدد محركات البحث بالمواقع الإلكترونية

* القاهرة مكتب الجزيرة أحمد سيد:
حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياً من حيث عدد محركات البحث بالمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت بعدد 54 موقعاً، إضافة إلى المركز الأول في عدد الخدمات المتعلقة بالتعريف بالخدمات والإجراءات فقط بعدد 84 موقعاً. كما حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول من حيث عدد الصفحات الإعلامية (الشفافية) في المواقع بعدد 93 موقعاً. وأكدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية في دراسة أصدرتها حديثا ظهور31 موقعاً لمشروعات الحكومة الإلكترونية في السعودية لتحتل موقعاً متفردا بين الدول العربية التي انتهجت الوسائل الإلكترونية في تعاملها مع المواطنين. ولاحظت المنظمة أنه ليست هناك علاقة كبيرة بين عدد المواقع في دولة ما وتطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية في هذه الدولة، فعلى سبيل المثال فهناك عدد كبير من المواقع يعمل باللغة الفرنسية في المملكة المغربية.
وقالت الدراسة الميدانية التي أعدها الدكتور زين عبد الهادي رئيس وحدة المكتبة الرقمية والمعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية ونائب رئيس الاتحاد العربي للمعلومات والمكتبات إن أغلب ممارسات الدول العربية في بناء وصلات داخل المواقع أو خارجها يظل دون المتوسط لكل دولة عربية عدا جيبوتي التي تأتي في المرتبة الأولى، ولكن وجود موقع واحد لها لا يعد مقياسا على تميزها، تليها فلسطين 92.3% وهي أعلى الدول العربية ثراء في هذه الناحية، ثم موريتانيا بنسبة 66% ولكن لديها أيضا نفس مشكلة جيبوتي، ولكن من ناحية أعلى عدد من المواقع به وصلات إلكترونية في دولة واحدة، تأتى الأردن والسعودية في المركز الأول بعدد 55 موقعا، ثم دولة الإمارات بعدد 50 موقعا، هذه الوصلات قد تكون لصفحات داخل الموقع أو لصفحات داخله، وقد تم قياس الصفحات الخمس الأولى من كل موقع للتعرف على طرق الوصلات الإلكترونية. وفي محاولة من الباحث لقياس مدى التفاعلية في هذه المواقع، ومدى ثرائها المعرفي وقدرتها على تقديم خدمات للمواطنين، وكذلك إمكانية البحث فيها أو عن طريقها فقد قام بتوجيه مجموعة من الأسئلة إلى هذه المواقع تركزت حول ستة أسئلة كالتالي:
1 ما هو عدد المواقع التي تحوي وصلات إلكترونية Links لمواقع أخرى أو داخلية؟
2 ما هو عدد المواقع التي تحوي قواعد بيانات Databases؟
3 ما هو عدد المواقع التي تحوى محركات بحث Search Engines؟
4 ما هو عدد المواقع التي تقدم خدمات تفاعلية إيجابية؟
5 ما هو عدد المواقع التي تقدم خدمات تفاعلية سلبية؟
6 ما هو عدد المواقع التي تقدم صفحات إعلامية فقط؟
معيار هام
وتؤكد الدراسة أن المعيار أو السؤال الرابع المذكور سابقا يعد أهم المعايير على الإطلاق في إثبات أهمية المواقع بالنسبة للمواطن وقد يستحق أن يوضع له في آي مؤشر يقيس قدرة المواقع على التعامل مع المواطن درجة عالية وسط بقية المعايير لأنه الهدف الأساسي من بناء أي موقع. فليس مهماً أن يكون لديك أكبر عدد من المواقع بقدر ما يهم أن يكون لك أكبر عدد من المواقع يقدم أكبر عدد من الخدمات الإيجابية للمواطنين وللنوعيات الأخرى من العملاء، بحيث يمكنه الحصول على الخدمة مباشرة ودون الحاجة لاتباع الأساليب والطرق البيروقراطية المعهودة في الحصول على الخدمات الحكومية. من هذه النقطة يأتى تربع دولة الإمارات العربية المتحدة على قائمة أعلى الدول في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية بشكل صحيح وجيد فمن بين 93 موقعا تمتلكها الإمارات هناك 42 موقعا تقدم خدمات حكومية إلكترونية وفقا للمفهوم الذي أشار إليه تعريف البنك الدولي وتعريف المملكة المتحدة، وعلى ذلك يعد هذا المعيار هو الأهم بين كل المعايير التي وضعت لقياس قوة مشروعات الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.
مسح إحصائي للموقع
وقامت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بإعداد قاعدة بيانات عن مواقع الحكومات الإلكترونية على الإنترنت حاولت فيه المنظمة إجراء المسح الإحصائي لكل هذه المواقع باستخدام العديد من الأساليب مثل:
1 البحث عن طريق محركات البحث.
2 البحث عن طريق أدلة البحث.
3 المواقع التي يقدمها للمنظمة مندوبيات الدول العربية بالقاهرة.
4 الإعلانات عن مواقع عربية.
5 أدلة المواقع المنشورة في الدوريات والصحف العربية.
قائمة بالمواقع
ولا يمكن الإدعاء بأن هذه القائمة بالمواقع تمثل كل المواقع العربية على شبكة الإنترنت، ولكنها تمثل كل ما أمكن التوصل إليه خلال الفترة من نوفمبر 2002 وحتى نوفمبر 2003, فقد كان عدد المواقع في فبراير 2003 لا يتجاوز 300 موقع ارتفع إلى 798 موقعا عند إجراء هذه الدراسة، وسوف تحاول المنظمة وضع مؤشر سنوي للحكومات الإلكترونية العربية على شبكة الإنترنت كل عام إضافة إلى الدليل السنوي لها.
وقد تطابق المسح تقريبا مع النتيجة التي انتهت إليها الأمم المتحدة، ولكن ظهور ثلاث دول هي المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية يستدعي تفحص المواقع في كل منها للتعرف على مدى قيمتها وتفاعلها مع مفهوم الحكومة الإلكترونية. ويعني ذلك إجمالا أن هناك إدراكا ووعيا لأهمية الوصلات داخل الموقع وتمكنا في الوقت ذاته من لغة الهايبرتكست Hypertext في بعض الدول العربية دون غيرها. بينما يظل هذا المعيار في حدوده الدنيا لباقي الدول العربية.
وبصفة عامة فإن هذا المعيار يعبر عن مدى إمكانية إقبال العملاء على تفحص الموقع، وأنه يمكن أن يجيب على أسئلتهم سواء كانت هذه الأسئلة تتعلق بالموقع ذاته أو بمواقع أو صفحات أخرى خارج حدود الموقع.
مراعاة التوزيع الجغرافي
وطالبت الدراسة في ختامها بتعزيز البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومراعاة التوزيع الجغرافي النسبي لها في أنحاء كل دولة عربية بما يضمن وصول الخدمات لمستحقيها.. وتعزيز الإدارات العربية ومؤسسات تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية المتخصصة في هذا المجال وإعادة بناء الهياكل التنظيمية لهذه المؤسسات بما يضمن وجود إدارات بعينها متخصصة في هذه المجالات وبما يعزز الخطط الحكومية في هذا الاتجاه.. مع مراعاة سد الفجوة الرقمية بين المؤسسات الحكومية العربية داخل الدولة الواحدة بدراسات توجه وتخصص لذلك بحيث يمكنها إنتاج مواقع متزامنة يمكنها تقديم خدمات ذات مضمون حقيقي للمواطن العربي. ودعت إلى تبسيط الإجراءات الحكومية وتخفيض عددها والتزمت الحكومي البيروقراطي فيها واعتماد مبدأ الشفافية وكذلك تخفيض التشريعات والقوانين التي تحكم علاقة الحكومة بالمواطن عند تقديم الخدمة إليها بما يمكن من تسهيل عملية بناء مشروعات الحكومة الإلكترونية.. وتعزيز الدراسات في مجال الحكومة الإلكترونية بحيث تسلط الضوء على معايير قياس الحكومات الإلكترونية ودفع التنافس بين المؤسسات الحكومية العربية في هذا الاتجاه.. منوهة إلى أهمية وضع مؤشر عربي لقياس مشروعات الحكومات العربية في الدول العربية يمكن أن تتبناه المنظمة العربية للتنمية الإدارية كمنظمة منبثقة عن جامعة الدول العربية ولها نشاطها في هذا الاتجاه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved