الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th July,2004 العدد : 76

الأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

الموسيقى على الإنترنت والكومبيوتر .. حجم أصغر وانتشار أكبر

لأن الموسيقا والأغاني مطلوبة بشدة على الإنترنت، يرى الخبراء والدراسات الخاصة بمواقع الشبكة والبريد الإلكتروني والتخزين، أن نظام حفظها ضمن (الملفات) Files وتخزينها ونقلها سيشهد تغيرات جذرية في السنوات القليلة المقبلة.
أول هذه التغيرات بدأ فعلا مع نظام الحفظ MP3 الذي شكل منعطفا مهما في عالم الموسيقا الرقمية. وقد توالت بعد هذا النظام الذي يوصف بالنسق Format، مجموعة كبيرة تعتمد على نجاحه، إلا انه استمر في جذب قطاع الموسيقا الرقمية نظرا إلى قدرته الواضحة على (ضغط) Compress الملفات. ويمكن أن نستوعب مدى قدرته عندما نعلم أن أرشيف المطربة أم كلثوم الضخم بات في الإمكان حفظه على قرص واحد باستخدام نمط أو نسق MP3!.
ضرورة MP3 :
يتسع شريط الكاسيت التقليدي لنحو ساعة تسجيل صوتي، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسع لنحو ساعتين. أما أشرطة التسجيل الطويلة فيمكن أن تسجّل عشرات الساعات اعتمادا على طول الشريط الممغنط الموجود فيها.
لكن الأشرطة الطويلة لا يمكن وضعها سوى في آلات عرض موسيقا خاصة، ولذلك فإن الشريط التقليدي الذي تمتد فترة تسجيله بين ساعة وساعتين اثبت انه الأكثر قدرة على الانتشار.
وكما في حالة شريط الكاسيت ظهرت مع الأقراص المدمجة CDs في عالم الكومبيوتر والتخزين الرقمي خيارات محدودة لتخزين الموسيقا. فقد توافرت أقراص صلبة قادرة على حفظ عشرات الساعات من الموسيقى غير أنها لم تكن مناسبة للاستخدام في أجهزة المستخدمين.
والذي نجح واثبت ملاءمته كان القرص المدمج وفي بداياته كان هذا تماما كالكاسيت من حيث سعة التسجيل.
لكن اتضح تدريجاً أن المعايير والأنظمة والتقنيات التي تنطبق على الكاسيت لا تنطبق على القرص المدمج.
لقد ادخل القرص المدمج الموسيقي إلى العالم الرقمي Digital World.
التسجيل أو ما يسمى (الحفظ) Storage في مجال التسجيل الرقمي كان مختلفا من حيث التقنية عن الكاسيت كما شريط الفيديو، فقد قدم التسجيل الرقمي التسجيل اعتمادا على (نسق) Format.
وقد ظهرت في بدايات التسجيل الرقمي الموسيقى انساق أهمها Wave الذي كان يعمل في البداية مع نظام التشغيل ويندوز المخصص للعمل في الكومبيوترات الشخصية PC.
وشكل هذا الأسلوب البداية الأولى لتخزين ملفات الصوت والموسيقى على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي يمكن تزويدها بأجهزة تخزين ذات سعة كبيرة أو تستطيع تشغيل الأقراص المدمجة.
وسبب احتياج هذا النوع من الموسيقى إلى قدرات كبيرة كان النسق الذي تسجّل فيه، فهو يتطلب مساحة كبيرة من التخزين. وقد كان تخزين دقيقة واحدة من الموسيقى بنسق Wave يحتاج إلى نحو 10 ميغابيت من التخزين الرقمي، مما يعني نحو 600 ميغابيت لتخزين محتوى شريط كاسيت مؤلّف من 60 دقيقة تسجيل. وقد أفقرت هذه المتطلبات الأقراص الصلبة داخل الكومبيوتر، لأن شريطين أو ثلاثة من الأغاني كانت تستهلك معظم القرص الصلب الذي كانت معدلات سعته لا تزيد يومها على 4 أو 5 جيغابيت أي سعة نحو 8 كاسيتات تسجيل!.
ظهور MP3 :
استهلاك المساحة الرقمية لحفظ الموسيقى والأغاني جعل حيازتها وقفاً على الذين يملكون أقراصاً صلبة عالية التخزين، وبالتالي منع انتشارها الجماهيري على الكومبيوتر. واستمر الوضع إلى أن بدأت انساق جديدة بالظهور نتيجة تطور في أساليب وأنماط تخزين الملفات تمكنت من التفوّق على نسق Wave والعديد من الأنساق الأخرى.
ابرز هذه الأنساق كان MPEG التي تختصر (مجموعة خبراء الصور المتحركة) Moving Pictures Experts Group. وقد أطلق هذا الاسم على النسق الخاص بتشفير الصوت والصورة وحفظهما على وسائط رقمية.
ومن نسق MPEG ظهرت أجيال عدة هي MPEG1 و 2 و 3 واشتهرت باسم MP3. وعرفMP3 بأنه المستوى الثالث من MPEG1 الذي يُعتبر معيارا أو طريقة قياسية لدمج الملفات وضغطها تتيح تحجيم الملفات الصوتية مقارنة بأشكال التشفير الأخرى. ويحافظ هذا النمط على جودة في الصوت لا تتأثر بتحجيم قياس الملفات الرقمية.
أنواع أخرى :
صيغة MP3 ليست الصيغة الوحيدة المنتشرة في التخزين الموسيقي الرقمي، فهناك صيغ تحمل عنوان Real Audio ونراها في الملفات ذات النسق. ra أو. rm أو. ram، وهي صيغة أقل مساحة من MP3 لكن جودة الصوت فيها أقل، ولتشغيلها يجب استخدام برنامج، RealOne.
وهناك أيضاً صيغة WMA التي تشغّل بواسطة برنامج ويندوز ميديا بلاير Windows Media Player، وعمليا تمتاز الصيغتان عن MP3 بأنهما تدعمان أيضاً الفيديو، ويمكن تحميلهما بواسطة تقنية (البث المتدفق) Streaming، وهذه وسيلة للاستماع إلى الملف الصوتي عبر الإنترنت من دون تحميله أولاً كاملاً، أي الاستماع إليه أثناء تحميله، ويتم ذلك بتحميل المقاطع الأولى منه أولاً وتخزينها في حيز موقت على الجهاز.
وحين يمتلئ هذا الحيز تستمع إلى المقاطع الأولى وأثناءها تحمّل المقاطع التالية، وهكذا. وهذه إيجابية كبيرة للمستخدمين ذوي الاتصالات البطيئة بالإنترنت ممن يريدون فقط الاستماع إلى الملف الصوتي دون الاحتفاظ به. وهذه ميزة مهمة لمن يريد أن يستمع إلى ملف طويل جدا، فيبدأ مثلاً الاستماع إلى محاضرة من ساعتين مباشرة، كما يستخدم البث المتدفق للبث الإذاعي الحي، والأمر ذاته ينطبق على ملفات الفيديو. ويحتاج الموقع الذي يقرر تأمين ملفات متدفّقة إلى خادم خاص يسمى خادم الوسائط المتدفّقة streaming media server، غير أن صيغتي Real Audio وWMA لهما سلبياتهما، منها أن عدد البرامج المتوافقة معهما قليلة، على عكسMP3 التي أصبحت صيغة واسعة الانتشار.
ولا تعمل هذه الملفات إلا من جهاز الكومبيوتر، فلا نستطيع نسخها على الأقراص المدمجة، كما أن الصوت المتدفّق قد يكون متقطعاً إذا كان الاتصال بطيئاً بالإنترنت، إذ ينتهي تشغيل المقاطع الصوتية قبل أن يتم تحميل المقاطع التالية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved