الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th July,2004 العدد : 76

الأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

ضمن مهرجان البُعد الثالث السنوي
التكنولوجيا الرقمية في خدمة الخيال

عندما صمم الفنان الأميركي دان بلات الجائزة التي أصبحت لاحقاً أهم وسام في صناعة البُعد الثالث ( 3 D) عالمياً، انطلق من فكرة الأبطال ذوى العضلات المفتولة، والتصرفات النبيلة... وكانت ثمرة جهوده تمثال رجل، بنية جسمه مذهلة، يرفع ذراعه بشموخ، ويعتمر خوذة نحاسية.
أطلق عليه اسم (البطل الرقمي) ، وأضحى الوسام الأبرز الذي يقدم في المهرجان الضخم الذي يقام سنويا في كوبنهاجن للاحتفاء بالإبداع في عالم البُعد الثالث والرسوم المتحركة التي يصنعها الكومبيوتر: The 3D Festival.
فمنذ أعوام والمهرجان الذي يقام في بداية مايو من كل عام ويستمر ثلاثة أيام، يجتمع فيه التقنيون والفنانون، والهواة الذين يستهويهم فن الرسوم المتحركة المنبثقة من عالم التكنولوجيا، تكثر الندوات، تبرز الموضوعات التربوية، وتتضاعف فرص لقاء المحترفين لتبادل الآراء. وقبل سنة، ارتأى القيمون على المهرجان الحدث، إدخال جائزة البطل الرقمي التي تقدم في فئات عدة، تتفاوت بين (المؤثرات الرقمية في الأفلام السينمائية)، و (أبرز الرسوم المتحركة المندرجة في الأفلام التلفزيونية)، وصولا إلى أفلام الطلاب القصيرة والرسوم الرقمية المستقلة. ظهور البطل الرقمي في المهرجان الذي يحتشد فيه الآلاف، كان الحافز لتتحوّل الأعمال اكثر إبداعا، وتكون المنافسة أكثر شراسة. ومن لا ينال جائزة البطل المفتول العضلات، تُعرض لقطات من أعماله على الشاشات الكبيرة، طوال الأيام الثلاثة، في موازاة الندوات والمعارض، وصولا إلى حفل تقديم الجوائز.
ومن الندوات المميزة هذه السنة، تلك التي تتناول فيلم Lord of the rings: وReturn of the king ويصل من نيوزيلندا 3 متحدثين من شركة Weta الرقمية لإلقاء محاضرات حول المؤثرات المرئية والرسوم المتحركة التي انصهرت في فيلم المخرج بيتر جاكسون.
لن يقف المتحدثون على مسافة من الحضور بل تتحول الندوة في فصلها الأخير، طاولة مستديرة ويجيب المسؤولون عن كل الأسئلة التي قد تخطر في بال الحضور، حول الفيلم الذي تميز فيه الإبداع في البُعد الثالث والAnimation الرقمية.
أكثر من 900 مشارك قدموا أعمالهم المرتكزة على Animation Digital، هذه السنة، مما سيجعل الحفل الذي تقدم فيه الجوائز في 5 أيار، الأضخم حتى الآن في تاريخ المهرجان.
ويكمل الحدث تقديم ابرز العاب الكومبيوتر التي ارتكزت على البُعد الثالث هذه السنة، وتُعرض خلاله ألعاب السنة المقبلة، والتقنيات المتطورة التي يعتمد عليها مطوّرو الألعاب. ولأن البُعد الثالث اقتحم عالم الهندسة المرئية أيضاً، يتحول المهرجان الحدث أهم ملتقى للمبدعين في هذا المجال، لتوسيع شبكة العلاقات العامة، وتبادل الآراء.
أحدث المنتجات والخدمات سيكون لها دورها في المعرض الذي يستمر طوال فترة المهرجان في صالات مركز Bella، وهي افضل ما يمكن الهاوي والمحترف أن يحصلا عليها، ويتعمق لتعزيز معارفهما في صناعة الرسوم المتحركة الرقمية، التي إن لم تأخذ مكان الرسم التقليدي، تحفظ لنفسها مكانة أساسية في مستقبل التكنولوجيا، وهي (العروس) السنوية في مهرجان البُعد الثالث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved