الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th July,2004 العدد : 76

الأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

مستقبل موصلات المنفذ الإلكتروني الموحدUSB

نورين جبريل
بدأت موصلات المنفذ التسلسلي العالمي الموحد للأجهزة الإلكترونية (USB) كوسيلة تعمل على ربط جهاز الحاسب الآلي بمكوناته الأخرى بيسر وسهولة وفعالية، ولكن في الآونة الأخيرة تمت ترقية استخدامات هذه الموصلات لتكون أكثر من مجرد أداة لتفعيل وربط الفأرة (ماوس) والطابعات والماسحات الضوئية وغيرها من الأجهزة التي خصصت لها بالحاسب الآلي، لدرجة أن أصبحت هذه الأحرف اكثر شيوعا بالقواميس الرقمية.
وقد ساعدت منافذ(USB) والقوابس المخصصة لها على تسهيل عملية توصيل الأجهزة التي تعمل بمساعدة الحاسب الآلي بالحاسب نفسه وذلك بعد أن تخلصت من الجهد المصاحب لأسلوب الربط التقليدي الذي كان يتطلب إعادة تشغيل وتعريف الحاسب الآلي كل مرة يتم فيها توصيل جهاز خارجي.
ولكن ربما يكون أهم ما أثار الانتباه إلى هذه الموصلات هو أن اثنين من الأسلاك الأربعة المكونة لهذه الموصلات لا تحمل بيانات كما هو متوقع منها، وإنما تحمل قوة كهربائية قادرة على تشغيل أجهزة من الحجم المتوسط دون الحاجة إلى بطاريات أو مخفض كهرباء.
الظهور الأول لموصلات (USB) تكنولوجيا كان قاصرا على توصيل لوحات المفاتيح ومثيلاتها من مكونات الحاسب الآلي، إضافة إلى أذرع الألعاب. إلا أن المصنعين بدؤوا في زيادة فعالية هذه الموصلات لتكون مصدرا للطاقة الكهربائية لتدخل في إدارة أجهزة وفعاليات لا علاقة لها بالحاسب الآلي، كالراديو وأنوار القراءة وحتى أدوات وأجهزة تنقية المياه.
وسيصبح في القريب من الممكن استخدام توصيلات شحن بطاريات الهواتف المحمولة لعمليات شحن الحاسبات المحمولة، بل وسيكون من الممكن شحن بطارية الحاسب المحمول في السيارة بنفس طريقة شحن الهواتف مستفيدة من تقنية موصلات (USB) الأمر الذي يبشر بمزيد من الاستخدامات التي تنتظر هذه الموصلات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved