الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th September,2005 العدد : 130

الأحد 30 ,رجب 1426

استناداً إلى دراستين شملتا أمريكا وأوروبا والعالم العربي
(كمبيوتر أسوشيتس): الشركات الصغيرة والمتوسطة معرّضة للتهديدات الأمنية الإلكترونية
كشفت شركة (كمبيوتر أسوشيتس) إحدى شركات البرمجيات الإدارية في العالم، عن نتائج الدراسة العالمية التي أسندتها إلى مؤسسة (كواسيركا) الرائدة في مجال التحليل والأبحاث الخاصة بقطاع الأعمال. وأشارت النتائج إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة معرَّضة لمجموعة كبيرة من الأخطار الإلكترونية التي يمكن أن تهدد أعمالها وتلحق بها أضراراً كبيرة.
كما كشفت الدراسة التي شملت 440 من كبار المسؤولين في عدد من الشركات في الولايات المتحدة وأوروبا، أن العديد من هذه الشركات لا يمتلك الموارد والخبرات الكافية وحتى الوعي اللازم بأهمية اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية البنى التحتية التقنية الخاصة بها ضد التهديدات الخطيرة التي تنتشر في شبكة الإنترنت.
وقال عبد الكريم رياض، خبير تقنيات الأعمال في كمبيوتر أسوشيتس المنطقة العربية: تعتقد كمبيوتر أسوشيتس أن خطورة التهديدات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد العربية أعلى من المعدلات التي تشير إليها الدراسة الأخيرة، نظراً لمحدودية إنفاقها في مجال أمن وحماية تقنية المعلومات وافتقارها بشكل أكبر إلى الموارد والخبرات في هذا المجال.. ونعتقد من خلال دراسة داخلية خاصة بالمنطقة العربية أجرتها كمبيوتر أسوشيتس، أن حجم إنفاق نحو 5 ملايين شركة صغيرة ومتوسطة، حسب مؤسسة (أي.دي.سي.للأبحاث)، يشكِّل 37% فقط من الإنفاق الكلي على تقنية المعلومات.. والمؤسف أن موضوع الحماية الأمنية الإلكترونية لا يحظى بالاهتمام اللازم لدى غالبية هذه الشركات، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر في تحديد أولويات الاتفاق على تقنية المعلومات).
وأشارت نتائج الدراسة التي أجرتها (كواسيركا) أيضاً إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعاني، رغم صغر حجمها نسبياً، من قلة الموارد المتخصصة في إدارة بناها التحتية التقنية التي تزداد تعقيداً وتنوعاً بشكل مطرد, نتيجة الاستخدام غير المنظم للعديد من الأجهزة والبرمجيات من مصادر مختلفة.
وكشفت الدراسة أيضاً، أن عمليات حماية البيانات في تلك الشركات، غالباً ما تتم يدوياً مما قد يؤدي إلى إهمالها وتجاهلها في كثير من الأحيان. ويضاف إلى ذلك، أن الشركات الصغيرة لا تمتلك القدرة لمواجهة التهديدات الإلكترونية المتجددة بالسرعة المناسبة، حيث اعترف 25% منها بعدم قيامها بتفقد النواحي الأمنية المتعلقة بالارتباط بشبكة الإنترنت منذ سنة على الأقل.. وخلصت الدراسة إلى أن عدم إدارة وصيانة وتحديث الحلول الأمنية يجعل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، فريسة سهلة للتهديدات الأمنية الجديدة والقديمة. وقال بوب تارزي، مدير الخدمات في (كواسيركا): في الوقت الذي تحرص فيه الشركات الصغيرة والمتوسطة على تبني أفضل وأحدث التقنيات، هناك العديد منها يفتقر الى الموارد الضرورية لتأمين الحماية لأصولها التقنية وشبكاتها الإلكترونية بشكل منتظم، لقد أصبح من الضروري أن تعتمد هذه الشركات إستراتيجية شاملة لتأمين الحماية والدعم لشبكاتها الإلكترونية التي بات من أهم مقومات نجاح الأعمال.
وأضاف رياض: (تشير الدراسة التي أعدتها (كواسيركا) إلى أن معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة تحتاج الى أتمتة عمليات تطوير البنية التحتية التقنية ودعم البيانات وتحديث حلول الحماية الأمنية الإلكترونية، ومن جانبها، قامت أسوشيتس بتوفير مجموعة متكاملة من الحلول الأمنية التي تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة تحصين عملياتها ضد مختلف التهديدات الأمنية والاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب، حتى لو لم تتوفر فيها الكوادر المتخصصة في مجال أمن تقنية المعلومات).

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved