الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th December,2005 العدد : 141

الأحد 2 ,ذو القعدة 1426

خدمة البحث عن الكتب بتوقيع مايكروسوفت
بدأت شركة مايكروسوفت في دراسة إمكانية تقديم خدمات بحث عن الكتب والمخطوطات، وتنوي مايكروسوفت بصفة مبدئية التعاون مع مؤسسة اتحاد شبكة المحتوى المفتوح(OCA) للسماح للمستخدمين بالبحث بين 150.000 مادة منشورة، ومن المتوقع أن يتم طرح إصدار اختباري بحلول السنة الجديدة.
ويهدف اتحاد شبكة المحتوى المفتوح (OCA)، الذي يحوي العديد من الأعضاء من بينها شركة ياهوو إلى جعل الكتب والمحتويات الأخرى متاحة عبر الإنترنت ليستفيد منها المستخدمون، وفي نفس الوقت عدم إثارة حفيظة الناشرين والمؤلفين.
ومن جانبها تتفاوض شركة مايكروسوفت مع الناشرين والمكاتب للحصول على موافقتهم لجعل مزيد من المواد التي لها حقوق نشر متاحة للبحث عبر الإنترنت. كما تقوم مايكروسوفت بدراسة إمكانية فرض رسوم للوصول إلى تلك المحتويات ذات حقوق النشر، ولكنها لم تصل حتى الآن لصيغة نهائية. وفي تعقيب لشركة غوغل حول خطة مايكروسوفت لطرح خدمة بحث عن الكتب خاصة بها، صرحت أنها ترحب بكل الجهود التي تهدف لجعل المعلومات متاحة للجميع.
وقد قامت غوغل باتخاذ خطوة مختلفة، حيث تنوي فهرست ملايين الكتب ذات حقوق نشر من ثلاثة مكاتب جامعية كبرى؛ هارفرد، ستانفرود، متشيجان، وسوف تقوم غوغل بإتاحتها.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved