الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th December,2005 العدد : 141

الأحد 2 ,ذو القعدة 1426

إحصائية حكومية تؤكد:
ثلاثة أرباع الصينيين لا يفضلون الشراء عبر الشبكة!
في ظل الثورة العلمية والتقنية الموجودة في العالم تعتبر الصين إحدى الدول الكبرى التي شهدت تطوراً كبيراً في الصناعات التقنية المختلفة حتى باتت تملك ثاني أكبر شركة إنتاج كمبيوترات في العالم وهي شركة لينوفو (Lenovo) عقب صفقة ناجحة أبرمت بينها وبين شركة آي بي أم(IBM) العالمية.
وعلى الرغم من هذا التطور والثورة الهائلة في مجال التقنية المعلوماتية إلا أن المستخدم الصيني لشبكة الإنترنت لم يواكب هذه الثورة المعلوماتية من خلال آخر إحصائية قامت بها الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ومقرها بكين.
وأكدت الإحصائية بأن المستخدم الصيني لا يفضل التبضع عبر الإنترنت، حيث أن ثلثي مستخدمي الإنترنت في الصين يعتبرون الإنترنت وسيلة إخبارية وترفيهية غير مدركين لمكانتها الاقتصادية والتجارية. حيث يقضون الساعات في تحميل المقاطع الموسيقية، والفيديو.
كما شهدت هذه الإحصائية معلومات غريبة فقد اكتشف أن ثلاثة ارباع المستخدمين الذين شملهم المسح لم يقوموا من قبل بالشراء عبر الإنترنت، كما تبين أن نسبة الذين يقومون بالشراء عبر الشبكة بمعدل مرة واحدة شهرياً بلغ 10% وخلال البحث في السلع التي يقومون بشرائها تبين أن غالبية هذه السلع ترفيهية في المقام الأول حيث أن غالبية المشتريات انحصرت في بطاقات الهاتف المدفوعة، أو برامج كمبيوترية وقطع غيار لأجهزة كمبيوترية.
ويقول السيد جيو ليانغ الذي ترأس اللجنة التي قامت بهذا المسح (أن الشعب الصيني لا يفضل التبضع من خلال شبكة الإنترنت، وهذا يعود لعدم ثقتهم في جودة المنتجات المعروضة على الشبكة، كما أنهم يعلمون بأن الشراء من المحلات التجارية يمنحهم فرصة إعادة المنتج في حال عدم رضاهم عنه بخلاف المنتجات الإنترنتية).
وتم إجراء هذا المسح في خمس مدن صينية وهي بكين، وشنغهاي ، وغوانزهو، وتشينغ دو، ووشانغ شا. واكتشف أن مستخدمي الإنترنت في هذه المدن هم من المثقفين والمتعلمين وطلاب الجامعات، والأغنياء. كما أن عدد الذكور بلغ ثلثي عدد الإناث في استخدام تقنية الإنترنت كما أن 80% من المستخدمين أعمارهم دون 24 عاماً.
وللمعلومية فإن عدد المستخدمين الصينيين بلغ 100 مليون مستخدم وهو ثاني أكبر عدد للمستخدمين في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد هذه الإحصائية هي الثالثة لمستخدمي الإنترنت في الصين والتي انطلقت منذ العالم 2000م في سعي من الأكاديمية لمراقبة التطور والتوسع الحاصل في عالم الإنترنت وكيفية قبوله وفهمه. وفي الإحصائية الثانية في العام 2002م كانت النتائج مقاربة لهذه في دليل واضح على بطئ الاستيعاب الشعبي في الصين لهذه التقنية الدخيلة والحديثة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved