الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th December,2005 العدد : 141

الأحد 2 ,ذو القعدة 1426

الحواسيب وتقنية المعلومات
* إعداد: د. زيد بن محمد الرماني
اقتصاد المعلومات مجال بحثي جديد ظهر في العقدين الأخيرين، وبدأ الاهتمام به منذ منتصف القرن التاسع عشر، وذلك أثناء مرحلة المد الصناعي في الدول الرأسمالية، وبدء ظهور ما يسمى بالموارد المعلوماتية.
وقد بدأ اهتمام المفكرين بهذا العلم الجديد من خلال اعترافهم بالضعف الكبير في النظرية الكلاسيكية الجديدة.
ومصطلح (اقتصاد المعلومات) ذاته تمت صياغته بواسطة محلل اقتصادي يسمى بورات Porat، حيث قام بتحديد الوزن النسبي للاقتصاد المعلوماتي الأمريكي من خلال الدخل القومي الإجمالي والقوى العاملة ونصيبها في السلع والخدمات، ومن ثمَّ توصل لاقتصاد المعلومات.
ولعلم اقتصاد المعلومات أداتان أساسيتان هما: شبكات المعلومات، والاتصالات اللاسلكية، وتقدم هذا العلم الجديد مرتبط بمدى تطور هاتين الأداتين.
ويمتاز هذا العلم بالقدرة على تخطي عائق المكان وبقدرته على تخطي الحدود والعوائق المكانية من خلال أثره في جانبين مهمين هما: الشركات متعددة الجنسيات، وتكامل الاقتصاديات الإقليمية.
إن هذا العلم يرتبط بتطور ونمو العديد من المناطق، خصوصاً المدن، وأهمية المدن تتزايد كمراكز لإدارة المعلومات وإعدادها.
يقول د. محيي مسعد في كتابه: (ظاهرة العولمة): يمكن التطور التقني في الالتقاء بين عاملين أساسيين، هما: شبكة المعلومات والاتصالات اللاسلكية الفعالة.
إن أنشطة المعلومات أصبح لها أهمية اقتصادية متزايدة في الدول الصناعية. يقول الكاتب الاقتصادي بنيجر Beniger إن ثورة التحكم تعني التغير الجذري في الشكل الوظيفي للقوى العاملة في الدول الصناعية، ويلاحظ أن قطاع الوظائف المعلوماتية في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD قد تزايد في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، بعكس ما حدث في الأعمال الحرفية الأخرى، كما يلاحظ أن التطور في الوظائف المعلوماتية أحدث تغييرات جوهرية في الأطر الاقتصادية والمؤسسية.
إن تقنية المعلومات ببعديها الرئيسيين شبكات المعلومات والاتصالات اللاسلكية تعد شكلا مميزا من أشكال رأس المال فأصبح هناك رأس مال معلوماتي ورأس مال غير معلوماتي، بيد أن رأس المال المعلوماتي لا يستطيع وحده أن يحقق الفاعلية المرجوة إلا من خلال تنفيذه على المستوى المادي.
إنه مع كثرة أعداد الحواسيب وتوزيعها الجغرافي الواسع خلال العقدين الماضيين، تطورت الأجهزة وأصبحت في شكل شبكات معلومات مترابطة ومتصلة ببعضها البعض.
إن التطور التقني ساعد الشركات الخاصة والمتعددة الجنسيات على تحقيق قدر كبير من المرونة الإنتاجية وتدعيم مكانتها العابرة للقارات من جانب، وتأثيرها القوى على شبكات المعلومات العامة والحكومية، وذلك لأن شبكات المعلومات الخاصة تسهم في تشكيل شبكات المعلومات الحكومية من خلال ما يسمى بElectronic Highway كما أن مدى إمكانية رأس المال المعلوماتي على الاتصال من خلال شبكات الحاسوب تمثل عنصراً مهماً لنمو الاقتصاد الإقليمي وتطوره.
حيث إن شبكات المعلومات الخاصة تمثل جزءاً أساسياً من مخزون رأس المال المعلوماتي وتعتبر عوامل ومكونات حقيقية لمخزون رأس المال الإقليمي. إن تقنية المعلومات بأدواتها، تلعب دوراً مهماً في القطاع الصناعي خصوصاً الصناعات التحويلية، وشبكات المعلومات لها دور كبير ومهيمن على الروابط بين المعلومات داخل الشركات الصناعية، حيث يوجد ارتباط بين الإنتاج المرن وتقنية المعلومات من خلال الاهتمام المتزايد بتقنيات حديثة مثل: أنظمة الصناعة المرنة، التي ترتبط بتطور شبكات المعلومات والاتصالات الحديثة، ودورها في تطوير العمليات الصناعية.
إن تقنية المعلومات لا تساعد فقط على بناء نظم إنتاجية مرنة، ولكن لها أيضاً دوراً في وضع ترتيبات وإجراءات أكثر مرونة لضمان حركة رأس المال على المستوى العالمي.
وقد لعبت تقنية المعلومات دوراً محورياً في أسواق رأس المال العالمية، ولذا، فإن تطور اقتصاد المعلومات يرتبط مكانياً بالحضر، وبالتوزيع الوظيفي للقوى العاملة المعلوماتية.
إن المعلومات ستتضح ليس فقط من خلال كثافتها في الاقتصادات الحضرية، ولكن أيضاً من خلال الدرجة العالية في تقسيم العمالة المعلوماتية، ولذلك فشبكات المعلومات والاتصالات اللاسلكية تلعب دوراً تاريخياً في تطوير النظام الحضري.
ختاماً أقول: إن المدن الحضرية تمثل الأساس لاقتصاد المعلومات على المستويين المحلي والدولي، حيث تعد مراكز للصناعات التقنية للمعلومات، ونقاط التقاء لها على المستوى الدولي.
لقد تكشف لنا في بداية هذا القرن علم جديد، مهم، حساس، عُرف باقتصاد المعلومات..


مستشار اقتصادي وعضو هيئة تدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved