الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th December,2005 العدد : 141

الأحد 2 ,ذو القعدة 1426

أخيراً.. البريد الإلكتروني على الهواتف النقالة
أفاد عدد من المحللين في مجال الهواتف النقالة أن نقطة التحول نحو البريد الإلكتروني اللاسلكي سوف تحدث عندما تتنازل الشركات الناقلة عن الإيراد الذي تحصل عليه حاليا من البيانات لوقت طويل يكفي للسماح للبريد الإلكتروني بترسيخ نفسه كنشاط يوجد في كل مكان ويستخدمه الجميع.
ويعتقد أن البريد الإلكتروني وجد لنفسه مكاناً كتطبيق راسخ على الهواتف النقالة الآن.
وبالتأكيد، فإن البريد الإلكتروني مستخدم بشكل شاسع على بعض الهواتف الذكية، والذي أثبت Blackberry من شركة Research in Motion أنه الفائز بين بعض الأجهزة، ولكن من خلال الحكم بالتركيز على الوسائط المتعددة، يبدو أن الشركات الناقلة تعتقد في يومنا هذا أن المستخدمين للأجهزة اللاسلكية سوف يدفعون مقابل تحميل الأغاني من على الشبكة قبل أن يطالبوا بخدمات البريد الألكتروني لكي تكون في متناول اليد.
ووفقا لباحثين مثل (جارتنر) فإن الوقت وشيك للحصول على بريد إلكتروني متوافر وقابل للاستخدام على الهواتف النقالة. ويبدو أن الشركات الناقلة تقترب من فهم الرسالة، وبالتأكيد أن ذلك لن يكون من خلال البريد الإلكتروني اللاسلكي. إن المستخدمين غير مستعدين لدفع أقل حد من الأسعار مقابل خدمات متوافرة لديهم في المنزل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
البريد الإلكتروني يريد
أن يكون مجاناً
اتبعت الشركات المشغلة سياسة أنه من الأفضل إطلاق طائرة تحمل عددا قليلا من الركاب الأثرياء على متنها بدلا من تحميلها بالكامل بركاب دفعوا أجرا بخصم.
وفي قمة التكنولوجية اللاسلكية والهواتف النقالة التي عقدتها (جارتنر) في لوس أنجليس، ذكر محللون مثل (كين دولاني) أن الشركات المتنقلة تتردد في السماح بالولوج واسع النطاق للرسائل إلى شبكتها دون تحصيل رسوم من الأشخاص الذين يرسلون تلك الرسائل مثل رسائل الدعاية.
ومع ذلك يقول (دولاني): إن هذا التردد له حدود، فسوف يخسرون هذه المعركة بنفس الطريقة التي خسرت بها شركات الاتصالات المعركة ضد الإنترنت المفتوحة.
وتتوقع شركة (جارتنر) أن تطبيقات البريد الإلكتروني اللاسلكي سوف يتم بناؤها في كل الهواتف الذكية في نهاية 2008.
أداة ذكية
يمثل البريد الإلكتروني التحديات التي تواجه الشركات الناقلة والمستخدمين على حد سواء؛ فالشركات الناقلة تستثمر بشكل ضخم في شبكات الجيل الثالث بينما يتساءل المستخدمون عن سبب تسويق تحميل الموسيقى على الإنترنت بشكل أكبر من خدمة إرسال الرسائل.
وقد أظهرت استراتيجية Blackberry من RIM أنه بالرغم من التكلفة المرتفعة، إلا أن البريد الإلكتروني يعتبر خاصية يريدها ويحتاج إليها الناس. ولكن لا يزال Blackberry جهازا موجها للعمل التجاري، وليست كل الشركات، إنما فقط هناك أفراد قليلون مستعدون للاستثمار فيه؛ فكل هذا النقل لبيانات البريد الإلكتروني مكلف. ولكن في حالة أن السعر ليس مرتفعا، فإن معظم الأشخاص سوف يقومون باستعماله.
وقال تشارلز جوفين من شركة Forrester Research إن مؤسسته وجدت أن أكثر من عشرة في المائة من مالكي الهواتف النقالة يستخدمون نوعا من خدمات البيانات. ولكن هل تجد خدمات البيانات نوعا من الجذب في السوق؟ وأضاف تشارلز: (نعم، أعتقد ذلك، ولكن سوف تكون هناك أنواع مختلفة لشتى القطاعات).
وأشار إلى أن الرسائل النصية تم تجاهلها كتكنولوجيا من قبل الشركات الناقلة في أعمال التسويق الخاصة بهم. وأوضح جولفين (إنها ليست أداة ذكية للمراهقين فقط، ولكن لديها قيمة حقيقية لكل المستخدمين الآخرين).
ومن حسن الحظ أن المشغلين بدأوا في فهم هذه الرسالة؛ فالشركات الناقلة التي تحاول إغراء المستخدمين لتنزيل الأغاني على هواتفهم النقالة فقط من خلال تقديم الأغاني لاسلكيا (يحاربون حربا خاسرة). وفي النهاية، فإن الخدمات اللاسلكية سوف يتم تعديلها شخصيا لكي تلائم احتياجات العميل.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved