الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th December,2005 العدد : 141

الأحد 2 ,ذو القعدة 1426

كوريا ترد على سوني بـ GP2X

أصدرت شركة جيم بارك الكورية الجنوبية جهاز الألعاب المحمول جي بي تو اكسGP2X ليكون الوريث الوحيد لجهازها السابق جي بيه 32 الذي يعدّ أقوى جهاز محمول ضمن فئة الأبعاد الثنائية الذي تم إصداره العام 2002 لمنافسة أجهزة نينتندو المحمولة، جهاز الجي بي تو أكس يتمتع بمميزات تشغيل الألعاب الثلاثية البعد، الأفلام، الكتب الرقمية والمزيد ليكون ببساطة جهازاً محمولاً متعدد الاستخدامات على غرار الجي بيه 32.
جيم بارك منحت الجهاز معالجين مزدوجين، إضافة إلى 46 ميغابايت من الذاكرة مع نظام بطاقات أس دي للتخزين، إلا أن الجديد فعلاً هو برنامج التشغيل لينوكس غير المعياري المتوفر قياسياً في الجهاز الذي يمنح الجهاز مميزات كثيرة كجهاز خاص لتشغيل الوسائط المتعددة.
وحتى الآن فأجهزة تابويف وجيمتراك غيزموندوهي الأجهزة الوحيدة المحمولة المتمتعة ببرامج تشغيل من ويندوز، مع دعم لينوكس لجهاز الجي بي تو أكس الجديد، فالجهاز المحمول الكوري ينتقل إلى بعد آخر وهو اللعب ضمن نطاق الحقوق المشتركة مما يعني إمكانات مختلفة كتبادل الألعاب الكاملة، صنع المحاكيات وتوفير إمكانات للجميع من مطورين وهواة لتطوير الألعاب مجاناً وبكل سهولة على الجهاز الكوري وهذا أمر لا يستطيع أي جهاز آخر تقديمه.
في النظرة الأولى قد تعتقد أنك ترى جهاز (جي بيه 32) إلا أن الحقيقة أن هذا الجهاز هو (جي بيه 2 أكس) ولا شك أن جيم بارك لم ترد تغيير شكل الجهاز كثيراً حتى لا تفقد عشاق الجهاز الأول، تم حذف أسهم التوجيه والاستعاضة عنها بعصا توجيه صغيرة ولكن عريضة تعد أفضل من تلك المقدمة في ال(بي اس بي) وعلى الواجهة 7 مفاتيح منها مفاتيح اللعب الأربعة وثلاثة مفاتيح لتشغيل الجهاز والتحكم بالصوت، إضافة إلى مفتاحي كتف على اليمين واليسار.
جهازGP2X يعد جهازاً متقدماً في مجال العرض لكنه أيضاً يقدم مع منفذ توصيل خارجي للتلفزيون S-Video يسمح بتشغيل الجهاز الألعاب على جهاز تلفزيون كبير الجهاز ويتم عرض الصورة عندها ضمن قياس 640 في 480، وهذه الميزة كانت ستوجد في جهاز سوني (بي اس بي) لكنها أزيلت فيما بعد، الجهاز يدعم ملفات الموسيقى المختلفة وخصوصاً أنواع OGG وMP3 مع إمكانية إضافة برامج تشفير أخرى لتمكين الجهاز من التعرف على أنماط أخرى للملفات الصوتية.
المثير حقاً أن الجهاز يقدم حلولاً بسيطة لكل شيء، فنظام الجهاز يمكن التعرف على الصور من أية كاميرا رقمية يمكن ربطها بالجهاز عبّر منفذ الكمبيوتر الكفي USB 2. 0 الذي يربط الجهاز أيضاً بأجهزة الكمبيوتر الشخصي سواء لتحميل الملفات مباشرة أو لتحميل الألعاب من الإنترنت، وليس هذا كل شيء، فالجهاز يمكن ترقيته بسهولة عبر نظام (فيرموير) ومع كونه يعمل ببطاريات AA فالجهاز يؤكد على كونه الأسهل والأبسط بين أجهزة اللعب المتطورة ثلاثية الأبعاد.
معالج الجهاز المركزي من نوع سامسونغ (أيه ار ام 920) للألعاب والتطبيقات الثلاثية الأبعاد، فيما يوجد معالج من نوع (ايه آر ام 940) للفيديو، الذاكرة هائلة بسعة 64 ميغابايت - رام، إضافة إلى ذاكرة فلاش ناند بسعة 64 تدعم أيضاً عبر بطاقات التخزين أس دي التي تستخدم لتخزين الملفات أو تشغيل الألعاب مباشرة.
شاشة الجهاز من نوع TFT LCD بحجم 3.5 انش تعرض بجودة 320 في 240 بكسل QVGA لتكون الشاشة الأفضل بين الأجهزة المحمولة بعد شاشة ال(بي اس بي) الفاخرة، النظام الصوتي للجهاز عادي جداً وهو النقطة الأضعف في الجهاز غير أن وجود أربعة مكبرات للصوت تغطي بعضاً من المشكلات في نظام الصوت.
نظام تشغيل الجهاز (لينوكس) مفتوح المصدر يتضمن متصفح، مشغل للفيديو، باحث عن الصور، نظام تعديل لجهاز، برنامج بحث عن النصوص، ويتضمن الجهاز عدة برامج خدماتيه كساعة تنبيه ومذكرة رقمية وغير ذلك، أما للفيديو فيدعم الجي بي الجديد ملفات من نوع MPEG, MPEG4, DivX 3.11,4x,5x, XVID, WMV فيما يدعم ملفات MP3,OGG,WMA الصوتية ويقدم دعم الملفات الصورية من فئة JPG, BMP, PCX, GIF الجهاز يصدر متضمناً لمحاكيات جاهزة بحيث يتمكن من تشغيل ألعاب أجهزة سوبر نينتندو، غيم بوي، غيم بوي ادفانس، سيغا ميغا درايف، ماستر سيستم، سبيكتروم، كومودور 64، أتاري،بي سي اينجن، ام اس اكس (صخر) نيوجيوبوكيت، والكثير غيرها، علماً أن هذه العملية تعد غير قانونية لكن الشركة الكورية تراهن عليها لنجاح جهازها.. بسعر 179 دولاراً يبدو الجهاز زهيد السعر، ولكن في الحقيقة لا يقدم الألعاب الجديدة المبتكرة التي يقدمها ال(دي اس) ولا يعطي تجربة اللعب المنزلية الحقيقية التي يمنحها جهاز (بي اس بي) ذو الإمكانات التقنية العالية وبالتأكيد، فالجهاز حتى الآن لا يملك أية لعبة رسمية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved