الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th December,2005 العدد : 141

الأحد 2 ,ذو القعدة 1426

الجاسوسية الصناعية مستمرة رغم انتهاء الحرب الباردة
اتهمت الشرطة اليابانية أحد كبار المسؤولين التجاريين الروس بشراء معلومات سرية تابعة لشركة توشيبا يمكن تطبيقها في استخدامات عسكرية من أحد العاملين بشركة فرعية للإلكترونيات. وعلى إثر ذلك أحالت الشرطة القضية إلى المدعي العام لبدء تحقيق جنائي بشأنها.
وقال مسؤول بشرطة طوكيو إن المتهمين هما روسي في الخامسة والثلاثين من العمر يعمل في مكتب الممثل التجاري للاتحاد الروسي في طوكيو أما الآخر فهو موظف ياباني يعمل بشركة توشيبا لتقنيات أشباه الموصلات السرية، وقد فصل من عمله لتسريبه معلومات سرية عن منتجات الشركة.
وقال المتحدث باسم الشركة كينجي اداتشي إن الموظف المذكور متهم ببيع اسرار الشركة إلى جهات روسية تسع مرات خلال الفترة مابين سبتمبر ايلول عام 2004م ومايو أيار 2005م مقابل مبلغ مليون ين أي حوالي 8700 دولار أمريكي.
وتقول وكالة وكيودو اليابانية للأنباء إن الرجل باع أسراراً متعلقة بنوع من تقنية أشباه الموصلات التي يمكن استخدامها في ردارات الغواصات الحربية والطائرات المقاتلة وأنظمة توجيه الصواريخ.
وتقول وكالة أنباء كيودو إن العميل الروسي تنكر كرجل أعمال إيطالي وأقنع الموظف الياباني بأنه سيستخدم تلك المعلومات في تصنيع أجهزة الهاتف المحمول والكاميرات الرقمية وأجهزة الطهي الكهربائية.
وتعد هذه المرة الخامسة منذ عام 1989م التي تقوم فيها الشرطة اليابانية بالتحقيق في عمليات تجسس تجاري وصناعي يتورط فيها مسؤولون روس. ففي عام 1991م سعى بعض المسؤولين الروس للحصول على شرائح أشباه موصلات يحظر تصديرها إلى الاتحاد السوفياتي السابق. كما كانت هناك محاولة روسية أخرى للحصول على معلومات عن تقنية الصواريخ اليابانية المتطورة من ضابط سابق بوكالة الدفاع اليابانية عام 2002م.
ولكن سبق أن نجحت محاولة واحدة على الأقل قامت بها شركة مزورة حصلت خلالها من شركة توشيبا على معدات متطورة لخرط وصقل المعادن استخدمها الاتحاد السوفيتي السابق لتخفيض الضوضاء الناجمة عن دوران مراوح دفع غواصاته النووية الأمر الذي أدى إلى صعوبة تعقبها من قبل أجهزة الرصد التابعة لحلف شمال الأطلسي، والتي كانت قد اعتادت على مستوى مرتفع من الضوضاء تولده تلك الغواصات الروسية أثناء دوران محركاتها.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved